3

:: مؤسسة محمود درويش وبلدية شفاعمرو تطلقان مهرجان الشعر الثاني ::

   
 

التاريخ : 27/03/2012

الكاتب : الموقد الثقافي   عدد القراءات : 1417

 


 

السلطات الإسرائيلية تمنع الشاعرين المتوكل طه وعامر بدران من المشاركة في مهرجان الشعر الثاني في شفاعمرو

 

 

على شرف يوم الأرض الخالد وشهر الثقافية الفلسطينية التي تأتي في ذكرى ميلاد سيّد الكلمة، الشاعر محمود درويش، نظّمت مؤسسة محمود درويش للإبداع- كفر ياسيف وقسم الثقافة والفنون في بلدية شفاعمرو، مساءالسبت24/3/2012، في قاعة مركز العلوم والفنون (إشكول بايس)- شفاعمرو، "مهرجان الشعر الثاني" الذي أراد القيّمون عليه أن يكون بمثابة تظاهرة ثقافية حضارية موسميّة، تعزز الدّور الرّيادي لحركة شعرنا الفلسطيني، وتحقّق التّواصل المنشود بين الشاعر والجمهور، إلا أن السلطات الإسرائيلية ذهبت كعادتها في وضع الحواجز أمام هذا التواصل الثقافي الشّعري، فأصدرت قرارا تمنع بموجبه الشاعرين المتوكل طه وعامر بدران من الوصول من رام الله إلى شفاعمرو للمشاركة في هذا الحدث الثقافي. وقد شجب المشاركون في المهرجان هذا الإجراء السلطوي التعسّفي، واعتبروه منافيا لأبسط الحقوق الثقافية والمدنية والإنسانية.

 

شارك في المهرجان الذي حضره جمهور واسع من المدينة المضيفة ومختلف البلدات والقرى العربية، وبرز من بينهم العديد من رجال الفكر والفن والأدب، الشعراء: حسين مهنّا. أنور سابا. لبنى دانيال. جورج فرح. سامر خير. بشير شلش. نمر سعدي. علي قادري وعايدة خطيب.

 

تولّت عرافة المهرجان د. كوثر جابر، وتحدّث فيه رئيس بلدية شفاعمرو السيد ناهض خازم، وأحمد حمدي رئيس قسم الثقافة والفنون في البلدية، وعن مؤسسة محمود درويش للإبداع- كفر ياسيف، تحدثت بروفيسور خولة أبو بكر، حيث أجمعوا في كلماتهم على أهمية عقد هذا المهرجان الشعري، خاصة أنه  يأتي على شرف يوم الأرض الخالد وشهر الثقافية الفلسطينية في ذكرى ميلاد الشاعر محمود درويش الذي رفع راية القضية الفلسطينية، وثقافتها الإنسانية فوق أهم المنابر العربية والعالمية، كما استنكروا وشجبوا بشدة قرار السلطات الإسرائيلية  الذي منعت بمجبة قدوم الشاعرين المتوكل طه وعامر بدران إلى شفاعمرو للمشاركة في هذا المهرجان.

 

ثم توالى الشعراء في تقديم قصائدهم التي جذبت ألباب الجمهور فتفتاعل معها بشكل لافت.

 

تخلل الأمسية قراءة قصيدة "درويش: "أحن إلى خبز أمي"، قدّمها الطفل إراهيم مصطفى نمارنه،  ومشاركة موسيقية  رائعة لمعهد بيت الموسيقى في شفاعمرو.

 

وعلمنا أن هذا المهرجان سوف يقام في نهاية الشهر الجاري: "عشيّة يوم الأرض" في قلنسوة - المثلث. 

 

 

 
   
 

التعليقات : 0

 

   
 

.