3

:: ضوءٌ آخر ::

   
 

التاريخ : 02/01/2016

الكاتب : شوقي مسلماني   عدد القراءات : 1653

 


ضوء آخر ـ شوقي مسلماني

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

 

إلى شوقي مسلماني: 

كنتَ بيننا

وعندما رفعوا المائدة

وتفرّقَ المدعوون

أعادكَ صمتٌ

لم يكفّ يوماً

عن ملاطفةِ القوّة

تلك المتسرّبة من شقاءِ الفولاذ.

ـ بيار شلهوب.

 

*****

 

 

مِن مكانٍ وفي زمان

بدأتْ قطرةُ الدمّ تدخل في طورٍ أوّل

وتماماً مثلما هذا يسبح

وذاك يركض

وهؤلاء يطيرون وأولئك يزحفون

وما بين الكلّ من تبادل في الأدوار

لأنّ القسوة ولأنّ الرقّة

و"اليومُ الأوّل

يحمل في أحشائه اليومَ الأخير"

من مكان وفي زمان

الموتُ أطلَّ أوّلاً

وهذا من أسباب تسلّطه بهمجيّة

وكلّما اقتربَ ابتعد وكلّما ابتعدَ اقترب.

*****

 

النقصُ فادح

في نسبةِ الأوكسجين. 

***

 

العدم

يعمل على أكثر مِن خطّة.     

***

 

اقتربتَ

مِنْ مسألتكَ

مع الذين يرمونك في الجبّ

يتّهمونكَ أنّكَ رأس قليل

أو موت جوّال  

أخطرُ العضِّ

هو أن تعضّ يدَك 

يرمونك

أنّك ترمي عينيك

لسمكةِ القرش   

أخطرُ العضّ

هو أن تعضّ يدَك 

وعندما

تغمز للمخلب.  

***

 

"وحده

الذي يخجل

هو الإنسانُ الإنسان".

***

 

الوقتُ

لعبةُ "يويو"

في يد الزمن

وصعوداً

ونزولاً

لئلاَ يشعر بالملل.

***

 

الوجوه ذاهلة  

الحرارة فوق الأربعين

لا قطرةَ ماء

مشهدٌ يتكرّر

شِباك صيّادي السمك

في البحار البعيدة

لا تزال ترفع عظاماً بشريّة

لا نفعَ بعدُ من رفعِ تقارير

للجهات الحكوميّة المعنيّة

حرائق في الوجوه

من أثر خليط الملح والنفط 

من أثر نفاق العالم

لا تقل أنّي أسأتُ فهمك

أنّك لا تكره  

أنّ القلوب تقسو مرّات

أنّك تطلق الرصاص

فوق رؤوسهم

لترويعهم

لجماً للإكسودس

فقط  

قلْ أنّهم

لا يشبهونك.

***

 

ماذا تفعل يا سليل الفراغ؟.  

***

 

أمّا هو فقد اندفعتْ به مظلّتُه

إلى الناحية التي يخشاها الجميع

حيث السباع والأفاعي والحشرات

وعندَ زيح الأفق لا يزال قطار

في سبيلِه بعدُ يمضي.

***

 

علومُ الحرب ليست هي الداء

الداءُ في حرسِ القديم   

في حياةٍ عاشت وماتت

ولا تزال تمتلئ بهم وتتكاثر  

كلُّ مذاهبِ العنصريّةِ داء   

ومذاهبِ الجشعِ والقتلِ بالتجويع.

***

 

الناحيةُ أنحاء

منها التي ولِدت

وتلك التي لم تولد بعد.   

***

 

"العدد الإجمالي هو

6 بليون إنسان 

نحن في مطلع عام 2000

وكثيراً قد يبلغ العدد عام 2050

لا أقلّ من 10 بليون إنسان  

إنّ بصمة كلّ فرد تتّسع برّاً، بحراً، جوّاً

ويقولون: "كونوا مثمرين

تكاثروا وانتشروا".  

***

 

الفِكرة 

لا الكِثرة.

***

 

تدعوه إلى العقل

يدعوك إلى علم الكلام.

***

 

أنا أيضاً أحثّكَ

لتعترف بجريمة إبادة اليهود الأوروبيين

ومنهم مثالاً لا حصراً يهود غيتو وارسو

فلا تعود بعدُ إلى عملك المشين

ولكنّ الغريب في نمط نظام عقلك

الذي هو صنيع نظامِك اللصّ

أنّكَ لن يهدأ لك بال ولن يهنأ لكَ حال

إلاّ إذا أوغلتَ أكثر في الدمّ

تعترف بجريمة لتدبِّر لثانية

أليس هذا ما جرى مع فلسطينيي غيتو غزّة

أيّامَ أعياد الميلاد ورأس السنة 2008 ـ 2009؟

ما هو الفارق بين الموت بالغاز

والموت بالفسفور الأبيض؟.

***

 

القبضةُ

شديدةُ التملّك

وقاسية.

***

 

رحلة

من ذئب

إلى

كلب.

***

 

هو

سيّءُ الحظّ

أم حسن الحظّ  

إذا ليس له حظّ؟.

***

 

الحواسُّ

غيرها في المرّة الثانية.    

***

 

الكاميكازي

أهدافُه عسكريّة.

***

 

ليس من واجبي

أن أجرِّعَ وطني كأس السمّ. 

***

 

الزبدُ

لهاثُ البحر. 

***

 

الطعنة الثانية

في الموضع ذاته

دائماً

أبعد غوراً.

***

 

عندما تعلم

وعندما لا تعلم

عندما كأنّك تكلِّم ذاتَك

أو عندما تتحدّث الى أذنٍ للإيجار

أو عندما تحتمل بصبرٍ جميل لساناً للإيجار.

***

 

المهمّة

جديرة أن تسلِّط ضوءاً

على ذهاب وإياب.

***

 

طبائعُ الإستبداد  

السقوطُ، الشوكُ، الإستغلال

السابقُ، اللاحق

قلةُ الرحمة

الذين لا يروعهم أن تقسو قلوبُهم

عبيد النخاسة الحديثة  

ثقوبُ القديمِ البالي

العاداتُ  

القيمُ المتخثِّرة  

الوجوه

التي تقطر سمّاً. 

***

 

الصدفةُ

يبحثون لها عن قانون.

***

 

اقتصادٌ صناعيّ  

اقتصادٌ زراعيّ، اقتصادٌ ريعي

التنافسُ في الوحشيّة  

المالُ السياسي  

الإستغلالُ الطبقي

السلاحُ النووي، حقوق العمّال  

الضمانُ الصحّي

حقوقُ المرأة

التي على ظهرها مَجرَّة. 

***

 

يجب

على هذه الديمقراطيّة

أن ترسم قواعد اللعبة حتى تفوز

الأقليّة

بأصوات الأكثريّة.

***

 

الحكْمُ

بيد الأقليّة

وعلى الأكثريّة

أن تقتنع

أنّها هي التي

تحكم.

***

 

أينما اتّجه بصرُك

في السماوات الداخليّة

أو الخارجيّة

هناك دوائر

قطرُ بعضِها

أكثر عمراً مِنْ بعض.

***

 

"جورج حبش

ورقةُ السنديان الناعمة والجارحة

أوّلُ الشرر وأوّلُ اللهب

الفكرة التي تلت النكبة

سار على خطى السيّد المسيح

في أرض الشريعة وبحر الجليل

كان عذباً كأنهار بلاده

علقماً كناقف الحنظل في قفار اللدّ".

***

 

قال الحكيم جورج حبش:

"لا تستوحشوا طريق الحقّ لقلّة السائرين فيه"

"لا عذْر لمن أدرك الفكرة وتخلّى عنها"

"تستطيع طائرات العدوّ

أن تقصف مدننا ومخيّماتنا

أن تقتلَ الأطفالَ والشيوخَ والنساء

لكنّها لن تستطيع

أن تقتل إرادة المواجهة فينا"

"أنا مسيحيّ المولد

إسلاميُّ التربية، اشتراكيُّ الفكر".

***

 

لا إخال

يُلفظ اسم جورج حبش

إلاّ مشفوعاً بالحبّ والتقديرِ والإمتنان.

***

 

المنطِقُ الأخضر  

المنطِق الأزرق، المنطِق الأصفر  

المنطق الأحمر

المنطق الرمادي، المنطق اليانع  

المنطق المانع  

المنطق المفترِس

المنطق اللطيف، المنطق الكثيف  

المنطق المبحِر، المنطق الطائر  

والمنطقُ الرمل.

***

 

"وحدها القوّةُ إمكان المجرم".

***

 

محاولاتٌ

باءتْ كلّها بالفشل

للجمِ هذا التردّي. 

***

 

"العقلُ الغائب

لا يرى الفكرةَ الحاضرة".

***

 

"الوعيُ الزائف

أحدُ العراقيل في وجهِ الغد".

***

 

الكلُّ

خطأُ الكلّ.

***

 

المسألة متراكمة 

سلوكٌ لا أعتقد أنّه صنيع رقّة

هو صنيع آلات وخْز. 

***

 

كلّ جهة

ليست أقلّ قسوة. 

***

 

تخرج مِنْ كمِّ عمرِك

جميعُنا ليتذكّرَك وجميعنا لينساك

تصرخ ونرتعد ونصرخ وترتعد

ستقول وستصمت 

بيننا حيِّز لأمانيك ولآلامِك

جميعُنا مثلك  

تسمع غناءنا ونسمع غناءك 

كلّنا كلّك وكلّكَ كلّنا

أينما تحلّ ستضيء

كم ستكون فسيحاً، قاصداً كلّ جهة

سترى الحافّةَ، سترى جهةَ الغد.  

***

 

مجنون في الوسط

مِنَ الحيّز المأهول كلّه بالرمل.

***

 

تحدّثني عن جرح في يدك

أنا طريح الفراش

بسبب من جرحٍ قاتل

في قلبي؟.

***

 

عماء

كلُّ هذا العماء.  

***

 

ذاتها الخَرافة

ما أكثر العقل فيها

ذاته العقل

ما أكثر الخرافة فيه  

العلماءُ الطبيعيّون

عملُهم أن يشيروا بالنصح

لا يحرِّك آسناً

مثل الذي ينظر إلى زمانه بألم.

***

 

"فقيهٌ جاهل

عملُه التستّر على الجهل والعجز".

***

 

"نحن أبناء هذه الشمس بالتبنّي  

أمّنا شمسٌ غيرها ماتت لنكون".

***

 

دمٌ كثيرٌ

على شظايا

أو كما قيل:  

Unfinished Business

***

 

أوّل ما ستخرج

سترى وجه الوجه.

***

 

خطأ

أن تكون هذه المخالب

لم يكن من يستدرك

ميْت

مَنْ لا يستدرك

لا شلاّل فضّة، لا غزال

لا ندى ـ شامة

على خدّ وردة 

لا يد

من ريش النعام.   

***

 

خطأ

يتأكّد يوميّاً.

***

 

كلُّ جهة 

جهةُ خرائب. 

***

 

كلّ ما أريد

هو  ألاّ يكون

هذا الوقوع

بعدُ أكثر.  

***

 

ما هو الإشكال أن تكون فيك

وأن تكون في غيرك؟ 

ما هو الإشكال أن تكون عكّازَهم

وهم يكونوا عكّازَك؟.

***

 

إنّه في صندوق منذ 17 يوماً

افهمْ يا بني آدم

إنّه في صندوق منذ 17 يوماً

"51 سنتم - 120 سنتم - 122 سنتم" 

وقبل أن يغلَقوا عليه

أعطوه رغيفاً وقربة ماء  

هل تعرف يا ابن آدم؟  

سأذهبُ إلى المرقّط

حاملاً زجاجةً وكأسين

سأشربُ نخبه وسأصيح:

"بوركَ فيك"  

ورأسِكَ الشريف

سأرفعُ يدِي التي تحملُ الكأسَ

وهي اليد اليمنى بالتأكيد

كأنّي أرفع المشعل

وسأقولُ بانصياعٍ وفخر:

"بورك فيك

هذا الشبل هو من ذاك الأسد"  

سأصهلُ، وسأسابقُ الريحَ  

سأدخلُ عليه

سأرفعُ يدي اليمنى إلى صدغي

وسأقولُ لذاتي:

"استرحْ" وسأستريح

ثمّ: "انصرفْ" وسأنصرف 

سأحلمُ أنّي أقوم بالواجبات

هو في صندوق ليتعلّم الأخلاق 

قالوا له  

"خذِ الخبزَ والماء

رحلتك طويلة" 

ورأسِكَ الشريف

هذا كلّ ما في الأمر.

***

 

من يحقد

على غيرك  

انتظرْ منه دورك.

***

 

ليس مِنْهم بعدُ

أكثر مِنْ صورة  

العنوانُ  

في هذه الصحيفة  

يؤكِّدُ فيما ينفي

يأخذ بيدِ رأسي إلى عالمٍ آخر

الغراب يقول:

"كلّ شيء لونه أبيض"  

أين هو المحاطُ بالعويل؟ 

أين هو برجُ الهاوية؟  

وليس لديّ غير هذه الصورة

مهما أفعل

في هذه الساعة المتأخِّرةِ مِنَ الليل.  

***

 

أنتَ لا تعرفني

سمعتُ عنك فقط   

أنت تجلس القرفصاء

وجهكَ محطَّم

الآخر سلاحُه عليك 

لم أكن حبيبك

لم أكن سياجك

بعضُ الآخر

لم يكن يجروء

على دخول مسرح

أو مسبح أو سينما أو مطعم     

كان يرث الرمل

ذاته

يعوم في بحرِ دمِك

يقطّع

طوالَ الأسبوع

في شرايينك

ويوم الأحد

يعزف على "بيانو".           

**

 

ربّما المسألة

مثلما تكون الرؤية

أفضل

من وراء حجاب

ما قد تحتجّ به ذاته، أيضاً، مؤسّسة  

الأخلاق السائدة، الجماعات السائدة

الأطروحات السائدة، المسودون 

الأسماء المُغلَقة

الصعود هبوطاً، الطعنات المتبادلة

 

ميدانُ الحرب فقط طالَه التحديث

 

العينان الإثنتان

العينُ الثالثة المقتلعة

عن سابقِ إصرار

 

الجُنَح والجنايات

الذين هُزِموا ونهضوا

 

أن تعيش كريماً

أو تموت عزيزاً عند ذروةٍ

الصفحة قبلها صفحة

وبعدها

مجرّد صفحة

في كتاب صدْفة، خطأ وحظّ

 

وليس ربّما ولكن بالتأكيد

وهذا الخلل أيضاً

مِنْ عيوبِ هذه المؤسّسة.

***

 

لا ينسى "ألن ركمان"  

ماذا حصلَ عامَ 2003

في رفح - غزّة

بعينيه رأى

وليس بعيني أحد غيره

بأذنيه سمعَ

وليس بأذني أحد غيره

كانت "راشيل كوري" تقول:

"اقتلوني أنا أوّلاً كما دائماً"

لسنا في القرن الحادي عشر

لسنا في القرن الخامس عشر

نحن في القرن الحادي والعشرين

أيضاً يُهدَم دمُ "راشيل كوري"

وتُجرَفُ أحلام

أبداً لم ينس

"ألن ركمان"

ولن.

***

 

السؤال

هو إذا المحرقة

تعني أنْ يحرقوا شعباً آخر؟.

***

 

مِنْ أينَ تبدأ    

مِنْ حافّةٍ في الرأس        

مِنْ فوّهةِ بركانِ الرأس       

أم مِنْ مكْرِ الرأس        

أم مِنْ كراماتٍ للرأس؟ 

     

مِنْ أينَ تبدأ     

مِنْ شظيّة وفي الرأس

مَن يستأصل بدأب زهرةَ الحياة؟  

 

وفي الرأس ثعلب

وفي الرأس أخرق

وفي الرأس الخواءُ وصداه

وفي الرأس نصفُ الرأس

وما خلفَ ظهرِ الرأس

وديكُ الرأس

  

أم تبدأ ممّا في الرأس يختبئ

ذعراً مِنْ كثيرِ ما يكون     

أم تبدأ مِنْ بكاء   

أم تبدأ ممّن يتردّد في أن يكون وجهاً    

أم ممّا في الرأس

مِنْ أوبئة وكأس محطّم؟    

 

أمامكَ كاتم صوت

ومن يفتخر أنّه ليس له صوت 

ومَنْ لا ينتبه أنّه بلا صوت

ومَنْ يصلّي

لكي لا يكون له صوت 

ومَنْ أقسمَ إذا رأى صوتاً

سيعدمه عمرَه صلباً، حرقاً، شنقاً

 

وفي الطريق عيون وقحة

تبتسم، تلدغ، تتثاءب وتنام. 

***

 

حتى في الأعماق السحيقة

حيث العتمة الموحشة   

أنامل رقيقة وعيون طفلة         

وضوء آخر ينبض.

***

 

على قدر العقل  يعبر الغد.   

***

 

قومٌ من الأقوام

يفرحهم النهيق

ويحزنهم

تغريد الكنار.

***

 

حفظ كلَّ الأسماء ونسي اسمَه.

***

 

عمّا تبحث فيما تقول 

عمّا تبحث فيما تقلق وتأرق 

فيما ترقد وتتأمّل 

عمّا تبحث وأنتَ تستعجل   

فيما ترسم وفيما تكتب

عمّا تبحث؟.  

***

 

الرسّام يرسم

وبعد وقت سيفهمون

أنّه يسبقهم إلى أصل الحكاية

التي لها حكاية لها حكاية.

***

 

عمّا تبحث

عندما تدمع حزناً أو فرحاً 

عندما تشير إلى جهة

عندما تتجوَّف  

عندما تكاد تختنق  

عندما بأعلى صوتك تضحك

عمّا تبحث؟. 

***

 

التشظّي

في الإتّجاهات كافّة.

***

 

لا فراشة

لإنعاش الطقس؟.

***

 

جهةٌ

عملها دفن موتى

جهةٌ

لا تفضّ التباساً

جهة

لا أحد له علاقة بها

ولا هي لها علاقة بأحد

جهة

لم تولَد بعد 

جهةٌ

محمّلة بأكياس الفراغ

الحِصَاد يسجّل رقماً قياسيّاً

الأكياسُ تكاد تتمزّق

جهةٌ فوق

وحركةٌ تحت

جهةٌ تمرّ

وقلّما يلاحظ أحد

ومع ذلك يركبها شيطان

كلّما وقعتْ عينها عليه

وجهة

خرجتْ ولم تعد.

***

 

الشرارةُ

حظُّها عند ذروة جبلِ المعارِف

الشرارةُ

تاجٌ على هامةِ جليلِ التراكم

وجليلِ النوع

الرأسُ كما أراه

جهةٌ للإستعداد

جهة لتسجيلِ هيئةِ الحقيقي

وليس الذي يعبر سريعاً 

جهةٌ

تنظر بعينين

ذات قدرة

على القطْعِ والوصْل

وعندها الطبول 

ليست المسألة في التكافؤ

بل في شرف المحاولة.

***

 

لا مكان

لمن لا رأس فيه.

***

 

تلك محاولة

المشهدُ غيره في كلِّ حقبة

السببُ هو الكسور في رأسِ الدمّ. 

***

 

ذهاب وإياب

كلمة معتبَرة وكلمة عابرة

الأرض تدور والمغزل يدور

وذهاب آخر وإياب آخر.

***

 

أقدام مكسورة  

أقدام ثابتة، أقدام بلا أقدام

عيون أسيرة  

عيون حرّة، عيون خلفَ عيون

أوجه مالحة  

أوجه حلوة، أوجه يائسة

أوجه منتصِرة وأوجه مُسِمَّة. 

***

 

جميعُهم نظرٌ أبعد

قائمون على خدمة تائه واسترضائه

منهم الذي صار مروحة

ملطِّفاً من سطوة الحرّ

منهم الذي صار خزانة

تحفظ أشياءه

منهم صار نقوشاً

تُذكِّرُه أنّ الحياة فنّ

ومنهم للمرور  

للأشجار، للطيور

للسماء الزرقاء الهائلة الثمينة

منهم صار هاتفاً

لئلاّ يشعر بالعزلة

والذي صار سريراً

يسهر لراحته

من انكسارِ ظهرِه.

***

 

كأنّما

لكي يقع الآخرُ

في فخّ الحيرة أيضاً. 

**

 

ويكون ذاته

ويكون ذات غيره

ويكون صائباً ويكون مخطئاً

ويكون لطيفاً

مقيماً – عابراً وغابراً

وأينما تلتفت

هو الجريء وهو الخانع

هو المودّة وهو الجفاء

هو الصديق وهو العدوّ

هو الرائي وهو الأمل

هو القمّة وهو الحضيض

هو الآهل والمهجور

هو الصوت.. ويمضي.

**

 

يراك وتراه

يُحاصرك وتدفعه

تحاصره ويدفعك

يُفرِدُك وتُفرِدُه

يقتل فيك وتقتل فيه 

الوقتُ

ليس بعدُ هو ذاته

الضوء

ليس بعدُ هو ذاته  

قصص وحكايات رميم. 

*****

 

في النفق

ليلٌ طويل

ينام.

Shawki1@optusnet.com.au

ـ "ما بين هلالين صغيرين منقول بتصرّف".

 

 
   
 

التعليقات : 0

 

   
 

.