مجموعة "أين الله" لكرم صابر صدرت في 2010، وفي أبريل 2011 رفع المحامي سيد طنطاوي وآخرون بلاغاً لنيابة بني سويف طالبوا فيه بمصادرتها واتهموا مؤلفها "بالتهكم على الشريعة الإسلامية وفرائضها.. والسخرية من أحكام الإسلام". ولاشك أن الباعث على التفسير المتعنّت للمجموعة متوفر في قصصها الإحدى عشرة التي اقتصرت – لا أدري لماذا - على تناول الموضوع الديني بتجلّياته المختلفة. إلا أن قراءة منْصِفة ستبيّن أن الباب كان مفتوحا دوما لتفسير آخر لكلمات الكاتب بدءاً من عنوان المجموعة "أين الله" الذي يحتمّل التفسير كنفي لوجود الذات الإلهية أو على العكس كنداء واسترحام لها لتشمل الجميع بعطفها، أو قوله "أيها الرب أنت الأمل.. عد إلينا". لهذا أشار تقرير لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة بشأن الحكم الصادر إلى أن أدلّة الثبوت التي استعانت بها المحكمة تكشف عن "غياب الفهم الدقيق لمعنى الأدب وجمالياته". ولست هنا في معرض الدفاع عن المجموعة كعمل فني، فهي ليست قصصا وإنما صور صحفية أدبية. الأهم من ذلك إنني رأيت ومازلت أرى أن الدين قضية بين الخالق عزّ وجلّ والمخلوق، أما المؤلفون الذين يتناولون تلك القضية بصفتها قضية مركزية، فإنهم يلتقون عمليا مع المتعصّبين الذين يتّخذون من الموضوع ذاته محورا للنضال. هنا وهناك يتم طرح هموم مصر على أساس ديني. وبالرغم من ذلك فإنني أستنكر صدور حكم بسَجْن كاتب، أي كاتب، أيا كان ما كتبه. وقد قدّم المحامي حمدي الأسيوطي بهذا المعنى مذكّرة دفاع مجيدة أبرز فيها تعارض الحكم مع المادة 67 من الدستور التي تنص على أن "حرية الإبداع مكفولة" والتي تنص أيضا على "عدم حبس مبدع عن كتاب أو فكر أو رأي". أما الشهود فكانوا مساعد شرطة وملازم شرطة ومفتش بالأوقاف! بوسعنا أن نختلف مع الكاتب إلى أقصى درجة وأن نفنّد ما جاء في عمله حرفا حرفا، أما المصادرة والسجون فقد أثبت تاريخ الفكر أنها بلا جدوى، وأنها لم تمنع أحدا من الإدلاء بما لديه سواء أكان ما لديه يستحق أن يقال أو لا يستحق.