3

:: أسماء محمد مصطفى تفوز بجائزة أفضل صحفية عراقية خلال عام 2012 ::

   
 

التاريخ : 28/01/2013

الكاتب : عديلة شاهين   عدد القراءات : 3460

 


 

 

حازت الأديبة والصحفية أسماء محمد مصطفى على جائزة أفضل صحفية عراقية تكتب في مجال الصحافة الأدبية للعام 2012، حيث منحها منتدى الإعلاميات العراقيات (جائزة الشمعة الأولى)  لمناسبة الذكرى الأولى لتأسيسه. وتسلمت الجائزة في احتفالية أقامها المنتدى صباح السبت 19 /1/2013.

الصحفية أسماء محمد مصطفى تعمل مديرة تحرير مجلة الموروث الثقافية وموقع ذاكرة بغداد الإلكتروني، ومديرة الإصدارات الإلكترونية في دار الكتب والوثائق الوطنية بوزارة الثقافة، ولها مقالات وكتابات كثيرة في الصحافة العراقية، وسبق أن حازت على جائزة النور للإبداع لإعدادها ملفاً عن مشكلات الشباب العراقي 2008، وجائزة أفضل تحقيق صحفي في العراق 1998، واختيرت بصفتها الصحفية المتميزة لعامي 2000  و2011 (حائزة على لقب صحفية العام 2011) ، وحاصلة على  قلادة الصحافة 2008، وعلى عشرات كتب الشكر وشهادات التقدير من مؤسسات إعلامية وثقافية ورسمية عراقية .

 

يذكر أن الصحفية أسماء محمد مصطفى من مواليد بغداد، تكرّس قلمها لخدمة الناس وقضاياهم، ومعظم كتاباتها في حقوق الإنسان وهموم المواطن. هدفها إشاعة ثقافة المحبة والسلام والعدالة، كتبت في مختلف شؤون الحياة، وتناولت في موضوعاتها هموم الوطن والمواطن والمعيشة والأسرة والمجتمع والمرأة والطفل والأرامل واليتامى وذوي الاحتياجات الخاصة والفقراء ومشاكل الشباب والمراهقين والمسنين وأسرى الحرب والمفقودين والشهداء وضحايا العنف الى جانب الموضوعات التي تنتقد أداء المؤسسات الخدمية وسواها في كل وقت. وقد أطلقت سنة 2012 حملة إعلامية مستمرة  عن ثقافة المحبة ونبذ الكراهية.

وأسماء حاصلة على بكالوريوس إعلام بدرجة امتياز ولأربع مراحل دراسية جامعية مع مرتبة الشرف الأولى في جامعة بغداد، كلية الآداب (المرتبة الاولى على قسم الإعلام). وبدأت العمل الصحافي بعد تخرجها مباشرة في الجامعة في عقد التسعينات من القرن الفائت. وعملت كعضو هيئة في جريدة الجمهورية ورئيسة لأقسام التحقيقات وصفحات المرأة وقضايا المواطنين وشكاواهم وحقوق الإنسان ومشاكل المجتمع في صحف عراقية عديدة منذ التسعينات كالجمهورية والإعلام والأيام والمشرق وصحف أخرى.

ومن إصداراتها: مجموعة قصصية: (نحو الحلم) عام 1999 ـ عن دار الشؤون الثقافية العامة، وكتاب (جروح في شجرالنخيل، قصص من واقع العراق) كتاب مشترك مع مجموعة من الأدباء والإعلاميين العراقيين، برعاية البعثة الدولية للصليب الأحمر، بعثة العراق عام 2007 ، صدر الكتاب عن دار الريس اللبنانية. إسهامتها في الكتاب: نص: "قبلة قبل الموت". وقد نشرته صحف عربية عديدة نقلاً عن الكتاب، ونشرته مجلة نيويوركر الأميركية مترجماً الى اللغة الانكليزية. وكتاب (دور المرأة في عراق ما بعد التغيير) كتاب مشترك مع مجموعة كاتبات وكتّاب، صدر عن مؤسسة الحوار المتمدن 2008. إسهامتها في الكتاب مقال: هموم يومية من حياة المرأة العراقية ، وكتاب حكايات شهرزاد الجديدة ـ مجموعة قصصية مشتركة مع قاصات العراق، 2009.

ومن الصفحات التي أدارتها : التحقيقات، منبر المشرق، حياتنا، هي وما حولها، بين الناس، قضايا وتحقيقات، صوت الناس، من شارع الحياة، نادي القراء.

ومن زواياها وأعمدتها في الصحافة: حال الدنيا، من غير زعل، هي الدنيا، الحياة امرأة ورجل، غارة نسائية، مذكرات تفاحة، فنجان حب، شاطئ آخر والمساكين.

وأسهمت بنُشط تطوعية خاصة برعاية الأسرة والأمومة والطفولة، وتطوّعت بصفة تدريسية لتعليم الصغيرات المتسربات من التعليم.

تناول عدد من الكتاب والنقاد كتاباتها الأدبية في مقالات ودراسات، وأجرى عدد من الصحافيين لقاءات صحافية معها نُشرت في صحف عراقية وعربية مختلفة.
وأعدّت مجلة وصمّمتها وكتبت موضوعاتها بنفسها وهي في المرحلة الدراسية المتوسطة وكان عمرها 13 سنة وقدمتها هدية لمدرستها.

 

-       المواقع الثقافية التي تديرها الزميلة أسماء محمد مصطفى:

مجلة الموروث:

http://www.iraqnla-iq.com/fp/journal59/index.htm

موقع ذاكرة بغداد:

http://www.iraqnla-iq.com/baghdad%20memory/index.htm

 

 

 

 

 
   
 

التعليقات : 0

 

   
 

.