3

:: رحيل المناضل اللبناني الصحفي فريد فرح ::

   
 

التاريخ : 30/12/2011

الكاتب : جماليا - بيروت   عدد القراءات : 3260

 


 

نعت الأوساط السياسية والصحافية اللبنانية أول أمس المناضل الشيوعي والصحفي الكاتب فريد فرح الذي توفي عن سبعة وتسعين عاماً.

فريد فرح (أبو ناظم) من الرعيل الأول في النضال السياسي والعمل الصحفي على الساحة اللبنانية من أجل الحرية والديموقراطية والعدالة الاجتماعية والتقدم. وكان من رواد الطليعة في الحركة الشيوعية السورية-اللبنانية إلى جانب صديقه وعديله المناضل الشهيد فرج الله الحلو مع لفيف من الأصدقاء والرفاق أمثال حنا نمر ويوسف نمر ويوسف خطار الحلو وغيرهم من الشخصيات التي سجّلت حضوراً فكرياً وأدبياً على الساحتين الإقليمية والعالمية في خمسينيات وستينيات وسبعينيات القرن الماضي. فقد كان من مؤسسي مجلة "الطريق" المعروفة إلى جانب رفاقه المهندس انطون ثابت، ورئيف خوري، ويوسف ابراهم يزبك، وعمر فاخوري، وقدري قلعجي، وأصبح مديراً لإدارة المجلة وبقي أحدَ محرّريها حتى مرحلة متأخرة.

كما كُلِّف بإدارة جريدة "صوت الشعب" وعمل أكثر من خمس سنوات في الوكالة السوفييتية للأنباء - تاس محرّراً ومترجماً.

على مدى عشر سنوات عمل فريد فرح في تحرير جريدة "التلغراف" الى جانب الشهيد نسيب المتني، وفي تحرير جريدة "الانباء" الى جانب الشهيد كمال جنبلاط لخمس سنوات، وفي تحرير جريدة "الكفاح" مع النقيب رياض طه، وفي تحرير جريدة "اليوم" مع النقيب عفيف الطيبي.

ومن الصحف والمجلات الأخرى التي عمل في تحريرها لفترات متقطعة "الانوار"، "الهدف"، "الشعب" ومجلة "الأحد" كما عمل في "وكالة أخبار لبنان".

تولى مسؤولية جريدة "الراية"، وساهم في تحريرها باسم مستعار "وحيد سرور".

وعمل محرّراً في جريدة "الدنيا الجديدة"، والجريدة  اليومية "لو ماتّان"، والمجلة الأسبوعية "لا غازيت" إلى جانب صديقه الصحفي هنري مخيبر.

انتسب الراحل فريد فرح إلى الحزب الشيوعي اللبناني عام 1934 وبقي على تواصلٍ مع كوادر الحزب وقياداته حتى سنواته الأخيرة التي أمضى عدّةً منها في تحضير ونشر كتابه القيّم "صراع من أجل الديموقراطية والحقيقة" عام 2006 عن "دار الكنوز الأدبية" في بيروت.

احتفل ذوو الراحل وأصدقاؤه ورفاقه بالصلاة لراحة نفسه عصر أمس في كنيسة مار فوقا في بلدة حصرايل.

 

أسرة تحرير موقع "جماليا" تتقدّم من ذوي الراحل الكبير فريد فرح بأحر التعازي متمنيةً له طيب الذكرى شمعةً على طريق التنوير في السيرة النقيّة لمناضلي لبنان.

 

*

 

اقرؤوا

فريد فرح يختصر تاريخ المنطقة وفكرها في كتاب

د. مفيد مسُّوح

 

*

في ذكرى فرج الله الحلو

عطيّة مسُّوح

 

*

فرج الله في رواية الصحافي فريد فرح

صراع من أجل الحقيقة

وضّاح الحلو

 

 

 

 
   
 

التعليقات : 0

 

   
 

.