3

:: الإصلاح تحيي ذكرى القائد والمناضل توفيق طوبي ::

   
 

التاريخ : 08/04/2011

الكاتب : شاكر فريد حسن   عدد القراءات : 2475

 


صدر هذا الاسبوع العدد الأول (المجلد العاشر، نيسان 2011) من مجلة (الإصلاح) الشهرية المستقلة للثقافة والتوعية والاصلاح، التي تصدر عن دار (الأماني) في عرعرة ـ المثلث. وخصص رئيس تحرير المجلة الكاتب والمربي مفيد صيداوي افتتاحية العدد "العروى الوثقى" لإحياء ذكرى القائد الشعبي والجماهيري، المناضل الشيوعي توفيق طوبي، الذي "شهد له الخصم قبل الصديق بقدراته وكفاحيته ومثابرته" وكان "على صلة بمجلة الإصلاح بعد صدورها الأول وخلاله، ومن ثم بعد إعادة الصدور". ومما جاء في كلمته:

"كان توفيق طوبي على المستوى الشخصي متواضعاً دمث الاخلاق حسن المعشر، بقي في بيته العتيق في شارع قيساريا 19 في حيفا مدينته التي أحبّها وأحبّته، بين أهل حيه وأبناء شعبه الذين بقوا، في حين كان يستطيع أن يبني بيتاً أكبر، أن يعيش حياة رفاهية أكثر كعضو كنيست لهذه المدة الطويلة، ولكنه كرفيقه ماير فلنر ورفيقه توفيق زياد وغيرهم من هذا الرعيل فضلوا العيش الكريم وخدمة الشعب على الرفاهية.

ويضيف: "توفيق طوبي ورفاقه تاريخ يجب صيانته، ومستقبل يجب العمل من اجله".

ويخلص إلى القول :"والإصلاح مجلة الثقافة تنكّس أعلامها لفقدان رفيق وصديق، وتعد أنها باقية على طريق السلام والعدالة والمساواة والأدب الاممي وأدب الاعتزاز القومي، وثقافة القامة المنتصبة في وطن الآباء والاجداد".

كما تنشر المجلة البيان الذي كانت اصدرته حال سماع خبر وفاة المناضل توفيق طوبي ونشرته صحيفة "الاتحاد" ومواقع الكترونية مختلفة، وأيضاً مقال "يا طوبى" للدكتور خالد تركي.

ويحتوي العدد على حلقة جديدة من الحلقات الأدبية التي يكتبها المربي المتقاعد وجيه عيسى كبها، وهي عن الشاعر العراقي معروف الرصافي، الذي ـ كما يقول ـ آمن بالاخلاق وحسنها ومدى تأثيرها على الشعوب الكادحة.

أما الباحث والكاتب شاكر فريد حسن فيواصل الكتابة وتوثيق المجلات الثقافية والفكرية  التي صدرت في بلادنا، وفي هذه الحلقة يتناول مجلة "المرصاد".

ومن مواد العدد : دراسة بعنوان "حيفا تنطلق خارج الأسوار" للمربي اسكندر عمل، ومقال للمربي أحمد نمر خواجه عن "الشهادة العليا وحسن التصرف" ومقال "وخير جليس في الزمان كتابي" ونصوص شعرية للشعراء : عبد الكريم عبد الرحيم، د. منير توما، إنتصار عابد بكري، وقصة للاطفال والفتيان للكاتب القصصي مصطفى مرار.

هذا بالإضافة إلى زاوية "مكتبات" وهذه المرة في ضيافة مكتبة الدكتور المؤرخ محمد حسن عقل، والزوايا الثابتة "أقلام واعدة " و"بستان الكتب" و"نفكر ونتسلى" و"وصلتنا رسائلكم" والعديد من الأخبار الثقافية والتقاريرعن وفاة الأستاذ فؤاد خليل مرعي مدير مدرسة الظهرات الأسبق في عرعرة، الذي وافته المنية إثر نوبة قلبية حادة، ووفاة الحاج رمزي حسين محاميد، صاحب كتاب "أم الفحم جذور وفروع"، ومجلة" البيادر السياسي" المقدسية تحتفل بإصدار العدد الألف، والكلية الاكاديمية العربية في حيفا تعقد يوماً دراسياً مميزاً حول الكتابة النسوية وطلاب ورشة الإبداع في مدرسة إبن سينا الإعدادية في باقة الغربية يستمعون ويكتبون من إبداعهم، وغير ذلك من المواد والموضوعات والأخبار المنوعة.


 

 

 
   
 

التعليقات : 0

 

   
 

.