3

:: "رملٌ وزبَد" لجبران خليل جبران – النص الكامل في ملف واحد ::

   
 

التاريخ : 22/12/2006

الكاتب : ترجمة مفيد مسُّوح – مراجعة هنري زغيب   عدد القراءات : 27448

 


  

ترجمة: مفيد مسُّوح                                  مراجعة: هنري زغيب

 

أصدر جبران كتابه "رمْلٌ وزَبَد" بالإنكليزية أواخر 1926، باثّاً فيه آراءه حول قضايا ومسائل إنسانية، بحِكَمٍ وأمثال (فاقت 300) بعد عرض لحكاية ألَّفها أو حدثٍ تصوَّره يعكس السُّلوك الفردي في العلاقات بين البشر، وجاءت بقالب الدَّعوة للتحلِّي بالأخلاق الفاضلة وتكريس ثقافة التَّسامح والمحبَّة، ما اعتبره دارسو جبران نماذج عن صوفيَّته وطوباويَّته.

وقد استهلَّ جبران كتابه هذا بكلمة قصيرة.

 

خُيِّل إليَّ في الأمس أنني ذرَّةٌ تتمَوَّج مرتجفةً في دائرة الحياة بغير انتظام.

واليوم .. أُدرك أنِّي أنا الدَّائرة، وأنَّ كلّ الحياة تتحرَّك فيَّ بذرَّاتٍ منتظمة.

 

في يقظتهم يقولون: "أنتَ والعالَم الذي تعيش فيه حبَّةُ رملٍ على شاطىء غير متناهٍ  لبحرٍ لا حدَّ له".

وفي حلمي أقول لهم: "أنا البحر الذي لا حدَّ له، والعالم كلُّه حبَّاتُ رمل على شاطئي".

 

ما اخترتُ الصَّمت جواباً إلاَّ لمَن سألَني: "من أنتَ؟".

 

فكَّرَ الله فكان فِكْرُه الأوَّل ملاكاً.

وتكلَّم، فكانتْ كلمتُه الأولى إنساناً.

 

كنَّا، بني البشر، مخلوقاتٍ هائمةً تُنْشِدُ ذاتَها الضَّالَّةَ في الأحراج، قبل أنْ تمنحَنا البحارُ والرِّيحُ كلماتِها بألفِ ألفِ سنة. كيف إذن نستطيع أنْ نعبِّرَ عن غابر الأيام بأصواتٍ متواضعةٍ تعلَّمْناها ما سوى في الأمس القريب؟!.

 

تكلَّم "أبو الهول" مرَّةً في حياته. قال: "حبَّة الرَّمل صحراء. والصَّحراء حبَّة رمْل. فلنعدْ إلى صَمْتِنا".

سمعتُ ما قالَه أبو الهول، لكنني لم أفهم.

 

 رقدْتُ طويلاً فوق تراب مِصْرَ صامتاً غافلاً عن الفصول.

وما إن ولَدتْني الشَّمس حتى انتصبتُ ورحتُ أمشي على ضَفَّتي النِّيل، أرنِّم مع الأيام وأحلم مع الليالي.

وها الشَّمس تدوسني الآن بألف قدمٍ كيما أعودَ إلى رقادي فوق تراب مِصْر.

هذا هو الُّلغز، وتلك هي الأعجوبة: الشَّمس ذاتها التي جمعتْني ليس بوسعها أن تفرِّقني الآن.

وها أنا ما زلت منتصباً أمشي بخطىً ثابتة على ضَفَّتي النِّيل.

 

التذكُّرُ إحدى صور اللقاء. النِّسْيانُ أحد أشكال الحرِّيَّة.

 

نقيسُ الزَّمن وفق حركة نجوم لا تحصى، وهم يقيسون الزَّمن بآلاتٍ صغيرة يحملونَها في جيوبهم.

كيف لنا أن نلتقي في مكان واحد ووقت واحد؟

 

الفضاء بين الأرض والشمس ليس فضاءً لمن ينظر إليه من فُتُحات المجرَّة.

 

الإنسانية نهرٌ من نور تجري مياهُه من الأزل إلى الأبد.

 

ألا تحسُدُ الإنسانَ على آلامه تلك الأرواحُ السَّاكنة في الأثير؟

 

في طريقي إلى المدينة المقدَّسة صادفت حاجَّاً، فسألته:

"أهذه هي الطريق إلى المدينة المقدَّسة؟"

فأجابني: "اتْبعني تصلْ إلى المدينة المقدَّسة بيوم وليلة".

تبعتُه وسرنا أيَّاماً ولياليَ ولم نبلُغ المدينة المقدَّسة!

وأدهشني غضبه مني حين أدرك أنَّه أتاهني.

 

اجْعلْني ياربّ فريسةً أسدٍ قبل أن تجعلَ أرنباً فريستي.

 

قد لا يبلغ الإنسان مقصدَه سالماً إذا اختار طريق الليل.

 

همسَ بيتي في أذني: "لا تهجُرْني. في داخلي يسكنُ ماضيك".

وقالت ليَ الطَّريق: "تعالَ اتْبَعْني. أنا مستقبلُك".

وللبيت والطريق أقول: "لا ماضٍ لي ولا مستقبل. إذا أقمتُ فإقامتي رحيلٌ، وإن رحلتُ فرحيلي بقاءٌ. وحدَهما، المحبَّةُ والموت، قادران على تغيير جميع الأشياء".

 

كيف لي أن أفقد إيماني بعدالة الحياة ما دمتُ أُدركُ أنَّ أحلامَ النائمين على فراش وثيرة ليست أجملَ من أحلام الذين يفترشون الأرض؟.

من الغريب أن لذَّة محدَّدة أنْشُدُها تشكِّل جزءاً من ألمي.

 

احتقرتُ نفسي سبعَ مرَّات:

الأولى، عندما رأيتُها تتظاهرُ الوضاعة وهي تنشدُ الرِّفعة.

والثانية عندما رأيتها تترنَّح متجاوزة العَرْجى.

والثالثة عندما خُيِّرتْ بين السَّهل والشَّاق ففضَّلت السَّهل.

والرابعة عندما اقترفَتْ ذنباً وراحتْ تبرِّره باقتراف الآخرين ذنوباً مماثلة.

والخامسة عندما عجِزَتْ عن فعل شيء لضعفها وعزَتْ صبرَها إلى القوَّة.

والسادسة عندما احتقرتْ بشاعة وجهٍ تبيَّن أنه أحدُ براقعها.

والسابعة عندما غنَّتْ مديحاً واعتبرتْ غناءَها فضيلة.

 

جاهلٌ أنا الحقيقةَ المطلقة، غير أنَّني أجثو راكعاً أمام جهلي .. وفي هذا فخرٌ لي وثواب.

 

بين خيال المرء وما يُحرزه مسافةٌ لا تجتازُها إلا اللَّهفة.

 

الفردوس خلف الباب، في الغرفة المجاورة، لكني أضعتُ المفتاح.

ربما وضعتُه في غير مكانه.

 

أنتَ أعمى وأنا أبكم، فليُدْرك بعضنا البعض بالأيدي.

 

ليست قيمة المرء بما بلغَه بل بما ينوي بلوغه.

 

بعضُنا يشبه الحبر وبعضنا الآخر يشبه الورق، ولولا سوادُ بعضنا لكان البياضُ أصمَّ، ولولا بياضُ بعضنا الآخَر لكان السَّواد أعمى.

 

أعطني أُذُناً أعطِكَ صوتاً.

 

العقل كالإسفنجة والقلب كالجدول.

أليس غريباً أن معظمنا يفضِّل الامتصاص على الجريان؟

 

إن تُقْتَ إلى برَكة لم تحدِّدْها أو أصابك اكتئابٌ تجهل له سبباً، فاعلمْ بأنَّك تنمو مع كلِّ ما ينمو وتسمو نحو ذاتك العظمى.

 

مَن ثمُلَ برؤية، حسِب نبيذَه تعبيرَ ثمالته.

 

تشربون الخمرة طلباً للسكْر وأشربهُا طلباً للصَّحو مِن خمْرةٍ أخرى.

 

عندما تفرغ كأسي أتقبَّل فراغَها وأستاءُ عندما أراها نصف ملأى.

 

ليست حقيقة المرء بما يُظهرُه للآخرين بل بما يعجز عن إظهاره لهم. إذا أردتَ فهمه فلا تنصتْ إلى ما قال بل إلى ما لم يقلْ.

 

لا معنى لنصف ما قلت. لكنّي قلته إتماماً لمعنى النِّصفِ الآخر.

 

روح الدُّعابة تكمن في مناسَبة الأشياء بعضها إلى بعضها الآخَر.

 

أوصلني إلى الوحدة ثناءُ الآخرين على أخطائي المعلنة ولومُهم إيَّاي على مثالبي المستترة.

 

عندما لا تجد الحياة مغنِّياً يرنِّم نغماتها تخلق فيلسوفاً يشرح أفكارها.

 

شرطُ الحقيقةِ أن تُعرف دائماً وأن يُباحَ بها نادراً. الحقيقة فينا صامتة وما نكتسبه تداوليّ.

 

إذا كان صوت الحياة فيَّ لايصل إلى أذُن الحياة فيك فليُكلِّم بعضنا بعضاً دفعاً لوحشة الصَّمت.

 

إن تحادثت امرأتان لا تقولان شيئاً، وإذا تكلَّمت واحدة تجلَّتْ بكلامها الحياة بأسرها.

 

قد يعلو صوت الضِّفدع على صوت الثور. لكن الضِّفدع لا تجرُّ محراثاً ولا تدير معْصَرَةً، ولا أنت ستصنع مِن جلْدِها حذاءً.

 

لا يَحسُدُ الثرثارَ إلا الأبكم.

 

مَن يصدِّق الشِّتاءَ إن قال: "الربيع في قلبي"؟

 

في كلِّ بذرة حنينٌ إلى الأرض.

 

لو فتحتَ عينيك ونظرتَ مليَّاً لبدَتْ لك صورتُك بين ما تراه من صُوَر، ولو فتحتَ أذنيك وأصغيتَ بانتباه لسمعْتَ صوتَكَ بين الأصوات. 

 

كشْفُ الحقيقة يتطلَّبُ اثنين: واحداً ينطقها وآخرَ يفهمها.

 

أصداء كلماتنا بيننا لا تزول ونحن في أعماقنا صامتون.

 

المذهبية كزجاج النَّافذة، نرى مِن خلاله الحقيقة لكنه يفصلنا عنها.

 

تعالَ نلْعبْ لعبة "الغمَّيضة". لو اختبأتَ في قلبي لسهُل عليَّ العثور عليك، ولكنَّكَ إن اختبأتَ وراء صَدَفَتِكَ لأصبح مِن العبث أن نبحثَ عنك. امرأةٌ تحجب وجهها بابتسامة.

 

ما أنبلَ القلب الحزين عندما يغنِّي أغنيات الفرح مع قلوب فرِحة.

 

مَثَلُ الراغب في فهم امرأةٍ أو تحليل عبقريةٍ أو حلِّ لغزِ الصَّمت كمَثَل رجلٍ صحا مِن حلم جميل كي يتناول الإفطار.

 

سأسير وسْط السَّائرين ولن أقف مُراقباً موكب العابرين أمامي.

 

إن كنتَ أغلى مِن الذَّهب عند خادمك فاعطِه من قلبك أو قدِّم له خدمة.

 

مَنْ يقول إننا نحيا عبثاً؟ ألم تُشيَّد الأبراج من عظامنا؟

 

بعيداً عن الدقَّة والتفصيل، كلاهما أفكار الشَّاعر وذيل العقرب يسموان إلى المجد من الأرض نفسها.

 

مِنْ كلِّ تنِّينٍ يولَدُ "مار جرجس" ليقضي عليه.

 

الأشجار أشعارٌ تكتبها الأرض في السَّماء. نحن نقطعها ونُحيلُها ورقاً نضمِّنه حماقتنا.

 

إن كنت ممن تستميله الكتابة (القديسون فقط يعلمون لماذا) فأنت بحاجة إلى المعرفة والفن والموسيقى - معرفة موسيقى الكلمات وفن البساطة وسحر محبة قرَّائك.

 

في قلوبنا يغمسون أقلامهم ويعتقدون أنَّهم مُلْهَمون.

 

لو كتبتْ شجرة سيرةَ حياتها لما اختلفت عن تاريخ شعب.

 

لو خُيِّرْتُ بين القدرة على نظم قصيدة ونشوة الاستمتاع بقصيدة مكتوبة لاخترتُ الأخيرة لأنها أكثر شاعرية. غير أنَّك وجميعَ جيراني تتفقون على سوء اختياري. فالشِّعر ليس رأياً يُعرض بل أغنية تنبثق من جرح نازف أو فمٍ باسم.

 

ليس للكلمات زمن. انطقْها عالِماً بلازمنيتها.

 

الشاعر ملكٌ مخلوع يجالس رماد قصره محاولاً خلق لوحة من هذا الرَّماد.

 

الشعر كثيرٌ من الفرح والألم والدَّهشة وحفنةٌ من الكلمات. من العبث أن يبحث شاعرٌ عن مصدر أغنيات قلبه.

 

قلتُ لشاعرٍ ذات مرَّة: "لن نعرف قيمتك حتَّى تموت"، فأجاب" "أجل، فالموت كاشفٌ، وإن كان لا بدَّ لكم مِن إدراك قيمتي فلأنَّ ما في قلبي أعظم مما على لساني ولأنَّ ما في طموحي أكبر ممَّا في يدي". 

 

إن كنتَ تتغنَّى بالجمال، ولو كنتَ وحيداً في قلب الصحراء، فإنك ستجد من يصغي إليك.

 

الشعر حكمة يُفتَن القلبُ بها. والحكمة شعرٌ يطرب العقل به.

 

لو نحن قدرنا أن نجذبَ قلبَ امْرِئٍ ونترنَّم بما في ذهنه في ذات الوقت لمكَّنَّاه من العيش في ظلِّ الله.

 

الوحيُ يعبِّر بالإنشاد لا بالتَّفسير.

 

لكي ينام الأطفال، نرنِّم لهم غالباً ما يشدُّنا نحن إلى النَّوم.

 

كل كلماتنا فتاتٌ تساقط من مائدة الفكر.

 

التفكير حجر العثرة الدائم في الشعر.

 

المغني العظيم هو ذلك الذي يغنِّي صمتنَا.

 

كيف لكَ أن تغنِّي بفمٍ مملوءٍ طعاماً؟ وأن ترفع بالبركة يداً مملوءةً ذهباً؟

 

يُقال إنّ العندليب ينخز صدرَه بشوكة عندما يصدح بما يحب. نحن نفعل مثله، وإلا كيف نغنِّي؟

 

ليست العبقرية سوى زغردة "أبو الحنَّاء" في مطلع ربيع هادئ.

 

مهما حلَّقت الروح لن تفلتَ من متطلَّبات الحياة.

 

ليس المجنون أقلَّ منكَ ومنِّي دراية بالموسيقى، لكن الآلة التي يعزف عليها خارجة عن التناغم قليلاً.

 

الأنشودة الصامتة في قلب الأم تغنِّيها شفتا طفلها.

 

لا رغبة صادقة إلا وتتحقّق.

 

ما اتَّفقْتُ تماماً مع ذاتي، ولبُّ المشكلة يكمن في خلافي معها.

 

ذاتُك الأُخرى حزينةٌ من أجلك دوماً لكنَّها بهذا الحزن تنمو وتحيلُه فرحاً.

 

لا فكَّة مِن الصراع بين الروح والجسد عند مَن أرواحهم نائمة وأجسادهم هائمة.

 

ستجد كلَّ شيء جميلاً عندما تدخل غمار الحياة ولو بأعين تعامتْ عن الجمال. فنحن نعيش لنكتشف الجمال، وما سوى ذلك محضُ انتظار.

 

أبذرْ في الأرض، تعطِك الأرض زهرة. واحلم بالسَّماء تأتِك السَّماءُ بمَن تحب.

 

مات الشَّيطانُ يومَ ميلادكَ. فلا تعبرنَّ الجحيم بحثاً عن ملاك.

 

ما أكثر النِّساء اللواتي يستعرْن قلب الرجل وما أقل اللواتي يحتفظْن به.

 

إن كنت ستحصل على مبتغاك فتجنَّب المطالبة.

 

عندما يدُ رجُلٍ تلامس يدَ امْرأة يكون كلاهما لمسَ قلب الحياة.

 

الحبُّ قناعُ الحبيبَين.

 

كلُّ رجلٍ يهوى امرأتين: واحدة خلقها خياله والأخرى لم تُخلق بعد.

 

لن يتمتَّع الرجالُ بمثالب النِّساء ما لم يتسامحوا مع معايبهن الصَّغيرة .

 

الحبُّ الذي لا يتجدَّد كلَّ يوم ينقلب عبوديَّة.

 

يعانق العاشقان ما يجمعهما أكثر مما يتعانقان.

 

لا يجتمع الحبُّ مع الشَّكّ.

 

الحبُّ كلمةٌ مِن نورٍ خطَّتْها يدٌ مِن نورٍ فوق صفحةٍ مِن نور.

 

ليست الصَّداقة فرصة تنتفع بها بل مسؤولية تستلذُّ بها.

 

إنْ ما كنت تتفهَّم صديقَكَ في كلِّ الشروط فلن تفهمَه أبداً.

 

إذا تأنَّقْتَ بلباسٍ حاكه غيرُك، وتلذَّذْتَ بطعامٍ على مائدة غيرك، وتمتَّعْتَ بفراشٍ وثيرٍ في منزل غيرك، كيف لكَ أن تنفصل عن هذا الغير؟.

 

لن يتوافقَ عقلُكَ وقلبي ما لم يُقْلع عقلُك عن حياة الأرقام ويبتعد قلبي عن حياة الأوهام.

 

نحن لن نصل إلى فهم بعضنا البعض ما لم نختصر اللغة إلى سبع كلمات.

 

كيف لقلبي أن ينفتح وهو كسيرٌ.

 

لن يكشف حقيقتَكَ إلا حزنٌ عميق أو فرحٌ كبير.

 

إن شئتَ أن تُظهِرَ حقيقتَكَ فارقُصْ عارياً تحت الشَّمس أوِ احملْ صليبَكَ فوق ظهرك.

 

لو اكترثتِ الطَّبيعة بمقالنا في القناعة لما جرى نهرٌ إلى البحر أو انقلب شتاءٌ إلى ربيع. ولو انها اكترثتْ بما نقوله في التَّقنين فمَن مِنَّا كان سيتنفَّس هذا الهواء؟

 

إنْ أدَرْتَ ظَهْرَكَ إلى الشَّمس، لنْ ترى سوى ظلِّك.

 

أنتَ حرٌّ طليقٌ تحتَ شمس النَّهار.

وأنتَ حرٌّ طليقٌ تحتَ نجوم اللَّيل.

وأنتَ حرٌّ طليقٌ إذ لا شمس ولا قمر ولا نجوم.

لا بل أنتَ حرٌّ عندما تٌغمِض عينَيكَ عن كلِّ ما حولك.

ولكنَّكَ عبدٌ لمَنْ تُحِبّ .. لأنَّك تحبُّه.

وأنتَ عبدٌ لمَنْ يحِبُّك .. لأنَّه يحِبُّك.

 

جميعُنا متسوِّلون عند باب الهيكل، ولكلٍّ قسطُُه مِن عطيَّة الملِك عندما يدخل الهيكل وعندما يغادره. ولكنَّنا بحسد بعضنا البعض نستخفُّ بالملِك. 

 

ليس بمقدورك أن تأكلَ فوق حاجتك.

نصف الرَّغيف الآخر مِن حقِّ شخص آخر. أتركْ خبزاً لضيفٍ مُغافل.

 

لولا الضُّيوف لكانتِ البيوتُ قبوراً.

 

قال ذئب كريمٌ لحمَلٍ مسكين: "ألنْ تُشرِّفنا بزيارة؟" فأجاب الحمَل: "تشرِّفنا زيارتكَ في بيتكَ لو لمْ تكن البيتَ معدتُك".

 

قلتُ لضيفي على عتبة داري: "لا تمْسَحْ حذاءَك وأنتَ تدخلُ، امْسَحْه وأنتَ تغادر".

 

ليس السَّخاء أنْ تعطيني ما أحتاجه أكثر مِنك بل أنْ تعطيني ما تحتاجه أنتَ أكثر مِنِّي.

 

إن أعطيتَ فأنتَ خيِّرٌ حتماً، ولكنْ أدرْ وجهَك عن سائلِكَ لئلاّ ترى الخجلَ على وجهه.

 

الفرق بين غنيٍّ وفقير: يومُ جوعٍ وساعة عطش.

 

غالباً ما نستدين من الغد لنسدِّد دَين الأمس.

 

كثيراً ما تزورني الملائكة والشَّياطين، لكنني أتخلَّص منهم.

للملاك أصلِّي صلاةً قديمةً فيملُّ ويتركني. وللشَّيطان أظهر إثماً قديماً فيجتازني دون اكتراث.

 

ليس السِّجن سيِّئاً إلى حدٍّ كبير ولكنَّني أكره الجدار بين زنزانتي وزنزانة السَّجين الآخر. وأؤكد لكَ أنني لستُ ألومُ السَّجَّان ولا مَنْ بنى السِّجن.

 

يعتبر نفسه سخيَّاً مَن أعطاكَ أفعى وأنتَ تطلب سمكةً، إذ ليس بحوزته سمك.

 

قد ينجح المحتال أحياناً فيكون نجاحه خطوةً على طريق الانتحار.

 

تكون صفوحاً بالفعل إن سامحتَ مجرماً لم يسفك دماً، ولصَّاً لم يسرق، ومنافقاً لم يكذب.

 

مَن استطاع أن يضع إصبعه على فاصل الخير مِن الشَّر كأنَّه لمسَ هدبَ ثوب الله.

 

إن كان قلبُكَ بركاناً، كيف تنتظر أزهاراً تفوح بين يديك؟

 

من غرابة التبسيط أنني أحياناً أتعرَّض للظلم والخداع فأضحك ممَّن يظنُّ أنَّني لا أعرف أنَّني ظُلِمْتُ وخُدِعْت.

 

ماذا بوسعك أن تقول لهاربٍ شمَخ ادِّعاءً هاربَين يُطاردُ.

 

إن مسَحَ قذِرٌ يديه بثوبك اتْركه له فقد يحتاجه، وأنت ما عدتَ بحاجة إليه.

 

من المُحزن أنَّ الصيارفة لا يمكن أن يكونوا صانعي حدائق.

 

لا تموِّه هفواتِك بفضائلَ اكتسبتها. هفواتكَ مِنكَ ولك.

 

كم جريمة لم أرتكبْها عزوتُها إلى نفسي تجنُّباً للتميُّز عمَّن جالسني من مجرمين.

 

أقنعة الحياة أقنعة لألغازها الأكثر عمقاً.

 

أنتَ لا تحاكم الآخرين إلا على أساس إدراككَ ذاتَك. قلْ لي إذن، مَن مِنَّا المذنب ومَن البريء؟

 

البارُّ هو فقط مَن أحسَّ بأنَّه يقاسمُك ذنوبَك مناصفةً.

 

لا يخرقُ القانون البشري إلا مجنونٌ وعبقريّ. وهما الأقرب إلى قلب الله.

 

ليس لي أعداءٌ يا ربّ. فإن صار لي عدوٌ اجْعله مثلي قوَّةً كي يكون النَّصر للحقّ. 

 

ستكون وعدوُّكَ على وئامٍ تامٍّ إن جاءكما الموتُ معاً.

 

قد ينتحر امرؤٌ دفاعاً عن نفسه.

 

صُلبَ إنسانٌ لأنَّه عاش يحبُّ النَّاس ويحبُّونه. غريبٌ أنَّني رأيته مؤخَّراً ثلاث مرَّات: في الأولى كان يرجو شرطياً ألاَّ يأخذ ابنة هوى إلى السِّجن، في الثانية كان يشرب الخمر مع صعلوك، وفي الثالثة كان يلكم مروِّجاً دعائياً في الكنيسة.

 

لو كان ما قيل في الخير والشَّر حقيقة لكانت حياتي جريمة مستمرَّة.

 

ليست الرَّحمة سوى نصف العدالة.

 

ما ظلمني إلا مَن كنتُ لأخيه ظالماً.

 

إن رأيت مُساقاً إلى السِّجن قلْ في قلبك: "علَّه تركَ سجناً أضيق" وإن رأيتَ ثمِلاً قلْ في قلبك: "علَّه هربَ ممَّا هو أقبح".

 

كثيراً ما أوصلني إلى البغضاء دفاعي عن نفسي، لو كنت أقوى لما لجأت إلى هذه الوسيلة.

 

ما أغبى مَن يرقِّع الضَّغينة في عينيه بابتسامة مِن شفتيه.

 

لا يحسدُكَ أو يكرهكَ إلاَّ مَنْ هم دونَكَ. إن لم يحسدْكَ أو يكرهْك أحدٌ فليس دونَكَ أحد.

لا يمدحُك أو يذمُّك إلا مَن هم فوقَكَ. فإن لم يمدحْكَ أو يذمَّكَ أحدٌ فليس فوقَكَ أحد.

 

قولك لي "إنَّك لا تفهمني" مديح لي لا أستحقُّه، وإهانةٌ لنفسك لا تستحقٌّها.

 

ما أوضعني إذ أعطيك فضَّة بينما آخذ ذهباً، وأدَّعي أنني سخيّ.

 

إن أنتَ بلغتَ من الحياة قلبَها فسترى أنَّك لستَ أرفعَ مِن مجرم ولا أدنى مِن نبيّ .

 

غريبٌ أن تشفقَ على بليد الحركة لا على بليد التفكير، وعلى أعمى البصر لا على أعمى البصيرة.

 

إنَّه لمن الفطْنة ألاَّ يحطِّم الأعرج عكَّازته على رأس عدوِّه.

 

أعمى مَن يعطيكَ مِن جيبه ليأخذ مِن قلبِك.

 

الحياةُ موكبٌ سائر يراه البليدُ سريعاً فيغادره ويراه الرَّشيقُ بطيئاً فيغادره أيضاً. 

 

يحيل بعضنا ذنْباً اقترفناه إلى الماضي اتِّباعاً لأسلافنا ويحيله آخرون إلى المستقبل تحكُّماً بأولادنا.

 

الصَّالحُ مَن اعتبرَ نفسه أحدَ الذين اعتُبِروا طالحين.

 

كلُّنا سجناء، ولكن زنزانات بعضنا ذات نوافذ وزنزانات الآخرين بدونها.

 

عَجَباً نبرِّر أخطاءنا أكثر حزماً مِن إثباتِ صوابنا.

 

لو اعترفنا بذنوبنا لبعضنا البعض لَضحِكْنا من سذاجتنا، ولو تفاخرنا بفضائلنا لبعضنا البعض لَضحِكْنا أكثر للسبب نفسه.

 

يظلُّ الفرد فوق القانون إلى أنْ يرتكب جرماً بحق مواثيقه. بعدها لن يكون أعلى ولا أدنى مِن أحد.

 

الحكومة اتِّفاق بيني وبينك وكلانا في الغالب على خطأ.

 

الجريمة اسمٌ آخر للاحتياج أو هي حالةٌ مرضية.

 

هل مِن نقيصة تفوق تعيير الآخرين في نقائصهم؟

 

إن ضحِك امرؤٌ مِنكَ فقد تشفقُ عليه ولكنَّك إن أنتَ ضحكْتَ مِنه فقد لا تسامح نفسَك. وإنْ أساء امرؤٌ إليك فقد تنسى إساءته ولكنَّكَ إن أنتَ أسأتَ إليه فسوف تتذكَّر إساءتَكَ دوماً. هذا المرء هو ذاتُك الرَّقيقةُ بجسدٍ آخر.

 

ما أحمقكَ وأنتَ تطلب مِن الآخرين التحليق بأجنحة لك لا يكسوها الرِّيش.

 

جلسَ رجُلٌ ذات مرَّة على مائدتي فأكل خبزي وشرب نبيذي وتركني وهو يضحك مِنِّي. وإذ عاد طالباً الخبز والنَّبيذ نهرتُه فضحكت مِنِّي الملائكة.

 

الكراهية كالجثَّة الراقدة. فمَنْ يرغب أن يكون قبْراً؟

 

حسْب القتيل فخراً أنَّه ليس بقاتل.

 

منْبَر الإنسانية قلبُها الصَّامتُ لا عقْلُها الثَّرْثار.

 

يتَّهمونني بالجنون إذ لم أبعْهم أيامي بمالهم وأنا أتَّهمهم بالجنون إذ يعتقدون بأن لأيامي ثمناً.

 

هم يبسطون أمامنا ثرواتهم مِن الذَّهب والفضَّة ومِن العاج والأبنوس ونحن نبسطُ أمامَهم قلوبَنا وأرواحنا. ومع هذا فأنَّهم يعتبرون أنفسهم مُضيفين ويعتبروننا ضيوفاً.

 

لن أكون الأصغر بين من يحلمون ويرغبون بتحقيق أحلامهم، ولن أكون الأعظم بين من لا يحلمون.

 

أدْعى النَّاس شفقةً ذاك الذي يحوِّل أحلامه إلى فضَّة وذهبٍ.

 

كلُّنا نتسلَّق إلى قِمَّة نزوات القلب. فإن سرق متسلِّقٌ حقيبتكَ ومحفظة نقودكَ فأبدَنَتْهَ الأولى وأثقلت كاهلَه الثانية فاشفقْ عليه، لأنَّ التَّسلُّق سيغدو عليه عسيراً وأحماله ستجعل طريقه طويلة. وإنْ رأيتَه وأنتَ في نحولِكَ وهو يرزح تحت حِمْله، ساعدْه فذلك يزيد مِن سرعتِك.

 

لن يكون بمقدورك الحكم على شخصٍ بأكثر مما تعرفه عنه، وكم ضئيلٌ ما تعرف.

 

لن أصغي إلى غازٍ يلقي عظةً في من غزاهم.

 

الحرُّ الحقيقي مَن يحمل بصبرٍ عن عبدٍ مُقيَّد.

 

قال لي جاري منذ ألف سنة: "أكره الحياة، فهي مجرَّد ألَم". مررْتُ أمس بالمقبرة فرأيتُ الحياة ترقص فوق قبره.

 

الصراع في الطبيعة نزوعُ الفوضى إلى النِّظام.

 

الوحدةُ عاصفةٌ صامتة تحطِّم أغصانَنا اليابسة. لكنَّها تدفع بجذورنا النَّضِرَة في عمقِ القلب النَّابض للأرض الحيَّة.

 

حدَّثت جدولاً ذاتَ مرَّةٍ عن البحر فحَسِبني خياليَّاً يبالغ. وحدَّثتُ بحراً ذاتَ مرَّةٍ عن الجدول فحَسَبني مُحبَطاً يهزأ.

 

ما أضيق أفق مَن يؤْثر اجتهاد النَّمل على غناء الجنادب.

 

لعلّ أسمى فضائل هذا العالم أدناها وضاعةً في عالمٍ آخر.

 

كلاهما، العالي والمنخفض يغوص عمقاً أو ارتفاعاً في الحركة المستقيمة. الفسيح وحده يتحرَّك دائرياً.

 

لولا إدراكنا نسبية الوزن والأبعاد لتهيَّبْنا شعاع ذبابَةِ اللَّيل كما نتهيَّب الشَّمس.

 

عالِمٌ بدون تخيُّل جزَّارٌ بدون سكِّينٍ وميزان. وماذا بوِسْعكَ طالما أنَّنا لسنا جميعاً نباتيِّين؟

 

إذا غنَّيتَ للجائع سمعَتْكَ مَعِدَتُه.

 

ليس الموتَ أقرب للكهل مِنه للوليد، ولا الحياة أبعد عن الكهل مِنها عن الوليد .

 

إن أردْتَ الصَّراحة فاحرص على أن تكون صراحتُكَ لطيفة، أو فاصمتْ لأنَّ بجوارنا رجلاً يحتضر. 

 

قد تكون جنازةٌ بيننا عرساً لدى الملائكة.

 

من الممكن لواقعةٍ منسيَّة أن تتركَ في الوصيَّة بعد مماتها سبعة آلاف حدثٍ وحقيقة كي تُصْرَفَ على جنازتها وبناء ضريحها.

 

نحن في الحقيقة نخاطب أنفسنا. أحياناً يكون صوتنا مرتفعاً فيسمعنا الآخرون.

 

الجليُّ هو ما لا يُرى مِن دون أن يشرحه أحدٌ بطريقة بسيطة.

 

لو لم تكنْ المجرَّة في أعماقي لما كنتُ رأيتها أو عرفتُ ماهيَّتها.

 

لو لم أكنْ طبيباً بين الأطبَّاء لما صدَّقوا أنَّني فلكيّ.

 

البحرُ يرى الأصدافَ لؤلؤاً والزَّمنُ يرى الفحم ماساً.

 

الشُّهرةُ شبحٌ للهوى واقف في النُّور.

 

الجذْر زهرةٌ ترفَّعت عن الظُّهور.

 

لا علمَ ولا دينَ فوق الجمال.

 

عند كلُّ عظيمٍ مِمَّنْ عرفتُهم أمرٌ صغير هو الذي حماهم من الخمول أو الجنون أو الانتحار.

 

العظيم مَن لا يقبل أن يسودَ ولا أن يُساد.

 

لا يكونُ الرجلُ مُعتدلاً لمجرَّد أنَّه يقتل المجرمين كما يقتل الأنبياء.

 

شدَّةُ التَّواضع تكبُّر.

 

إن كانت الديدان تلتفُّ حول نفسها فليس غريباً أن ترى الفيَلَة تتحرَّك بمرونة.

 

قد يكون الاختلاف أقصر الطُّرق بين فكرَين.

 

أنا اللهيب وأنا الهشيم اليابس، وبعضي يستهلك بعضيَ الآخر.

 

كلُّنا يتطلَّع إلى قمَّة الجبل المقدَّس. ألنْ تصبحَ طريقُنا أقصر إذا اعتبرنا الماضي خريطة لا دليلاً؟

 

تبطُل الحكمةُ عندما يمنعها التكبُّر الشديد عن البكاء والرَّزانة البالغة عن الضَّحِك والثِّقة الكبيرة بالنَّفس عن رؤية الآخرين.

 

لو اكتفيتُ لنفسي بما أنتَ تعرفه، فأين أضعُ ما لستَ تعرفه أنت؟

 

تعلَّمتُ مِن الثَّرثار الصَّمت ومِن الحاقد التَّسامح ومن الفظِّ اللُّطفَ. والغريب أنني لا أكنُّ بالعرفان لهؤلاء المعلِّمين.

 

المتعصِّب واعظٌ متحجِّر العقل.

 

صمتُ الحاسدين ضجيجٌ بالغ.

 

عندما تبلغ نهاية ما ينبغي لك معرفته تكون بلغتَ بداية ما ينبغي أن تشعر به.

 

المبالغة حقيقة فقدتْ مقوِّماتها.

 

إنْ كنتَ لا ترى إلاَّ ما يُظهِرُه النُّور ولا تسمعُ إلاَّ ما يعلنُه الصَّوت فأنتَ لا ترى ولا تسمع.

 

ليس للحقيقة جنس.

 

ليس بإمكانكَ أن تضحكَ وتكون فظَّاً في الوقت نفسه.

 

أقربهم لقلبي ملكٌ بلا مملكة، وفقيرٌ يجهل كيف يتسوَّل.

 

فشلٌ خجولٌ ولا نجاحٌ متعجرفٌ.

 

احفرْ في أي مكانٍ من الأرض تجدْ كنزاً، شرطَ أن تحفرَ بإيمان الفلاَّح.

 

قال لنفسه ثعلبٌ يطارده عشرون صياداً بكلابهم العشرين وعلى جيادهم: "سيقتلونني حتماً... ولكنهم أغبياء حمقى، فلن تكون لعشرين ثعلباً حماقة أن يمتطوا عشرين حماراً ويصطحبوا عشرين ذئباً ليقتلوا رجلاً واحداً".

 

يخضَع فكرُنا لمعاييرَ وضعناها وليس لأرواحٍ فينا.

 

أنا الرحَّالة والملاَّح الذي يكتشف في نفسه قارَّة جديدة كلَّ يوم.

 

قالت امرأة بحزم: "طبعاً الحرب عادلة، فقد سقط ابني فيها".

 

قلتُ للحياة: "أودُّ لو أسمع الموت متكلِّماً" فقالت الحياة بصوتٍ مرتفع: "ها إنَّك تسمعه الآن".

 

إنْ أنتَ فرغتَ من البحث في أسرار الحياة تكون بدأتَ بالموت، لأنَّه السرُّ الآخر للحياة.

 

الولادة والموت أنبل مظاهر الشَّجاعة.

 

سنبقى يا صاحِ غريبَين عن الحياة وواحدنا عن الآخر وكلٌّ منَّا عن نفسه إلى أن يأتي يوم أصغي فيه إلى كلامك وأقف أمامَكَ كمَن يقف أمام مرآة.

 

قيل لي: "إن عرفت نفسَكَ عرفْتَ جميع النَّاس" أما أنا فأقول: "لن أعرفَ نفسي قبل أن أعرف جميع النَّاس".

 

في كلِّ فردٍ منّا شخصان: واحدٌ يقظٌ في العتمة والآخر غافلٌ في النُّور.

 

الناسكُ مَن يتخلَّى عن عالم النَّثريِّات ليستمتع بالعالم الكلِّي من دون عوائق.

 

بين العلِم والشِّعر روضةٌ خضراء لو عبرها العالم لأصبح حكيماً ولو عبرها الشَّاعر لأصبح نبيَّاً.

 

رأيتُ عشيَّة أمس فلاسفةً في السُّوق يحملون رؤوسهم في سلال ويصرخون "الحكمة .. الحكمة للبيع!". مساكين هؤلاء الفلاسفة: يضطرُّون لبيع رؤوسهم كي يطعموا قلوبهم.

 

قال فيلسوفٌ لكنَّاس: "أشفق عليك .. عملُك مضنٍ وقذِر" فقال الكنَّاس له: "أشكرك سيِّدي، ولكنْ... ما عملُكَ"؟ أجاب الفيلسوف: "أنا أدرسُ عقلَ الإنسان ومآثرَه ورغباتِه" فمضى الكنَّاس إلى عمله يقول: "وأنا أشفق عليك أيضاً".

 

ليس مَن يُصغي إلى الحقِّ بأقلَّ مِمَّن ينطقه.

 

ما مِنْ أحدٍ يمكنه رسمُ خطٍّ فاصلٍ بين الضروريَّات والكماليَّات. الملائكة وحدهم يستطيعون ذلك وهم حكماء أذكياء. وقد يكون الملائكة أفضل أفكارنا في الفضاء.

 

الأميرُ الحقيقي مَنْ يرى عرشَه في قلوب الدَّراويش.

 

الكرم بأن تعطي أكثر من طاقتكَ، والفخرُ بأن تأخذ أقلَّ من حاجتِك.

 

لستَ مَديناً بشيءٍ لأحد، لكنَّكَ مدينٌ بكلِّ شيء للجميع.

 

كلُّ مَن عاش في الماضي يعيش بيننا الآن، إذ ما مِن أحدٍ منَّا إلا ويريد أن يبقى مِضيافاً.

 

مَنْ يبتغي مآربَ أكمل يعشْ حياةً أطوَل.

 

قيل لي: "عصفورٌ باليد خيرٌ مِن عشرة على الشَّجرة" أما أنا فأقول: "عشرة عصافير على الشِّجَرَة خيرٌ مِن عصفور في اليد".

 

لهاثُك خلف الرِّيشة حياةٌ بقدم مجنَّحة.

 

في الوجود عنصران: جمال وحقيقة. الجمال في قلوب العشَّاق أما الحقيقة ففي سواعد حارثي الأرض.

 

الجمال العظيم يأسرني. والجمال الأعظم يحرِّرني مِن أسره.

 

يشعُّ الجمال برَّاقاً في قلبٍ يتوق إليه أكثر مما يفعل في عينٍ تراه.

 

معجبٌ أنا بمَن يفتح لي عقله وأمجِّد مَن يفضي إليَّ بأحلامه، ولكنْ لماذا أشعر بالخجل وببعض الاستحياء ممَّنْ يُسدي إليَّ خدمةً؟

 

كثيراً ما تفاخر الموهوبون بخدمة الأمراء. والآن يتفاخرون بخدمة المعوزين.

 

تدركُ الملائكة بأنَّ كثيراً من العمليِّين يأكلون خبزهم بعرق جبين الحالمين.

 

الحذاقة غالباً قناعٌ، إن أنتَ مزَّقتَه تكشَّف عن عبقرية ثائرة أو عن ذكاءٍ ماكر.

 

الفَطِنُ ينسب إليَّ الفِطنة والخَمول ينسب إليَّ الخُمول. أعتقد أن كليهما مُصيب.

 

لا يدركُ أسرارَ قلوبنا إلا مَن في قلوبهم أسرار.

 

مَن يقاسمْكَ المسرَّة بدون الألم يفقدْ واحداً من مفاتيح الجنّة السَّبعة.

 

النيرفانا موجودة: في سَوق خرفانك إلى مرعىً أخضرَ، في وضع طفلكَ في سريره لينام، وفي كتابة آخر سطرٍ في قصيدتك.

 

إننا نختار أفراحنا وأحزاننا قبل إحيائها بزمن طويل.

 

ليست الكآبة سوى جدار بين حديقتَين.

 

عندما يعظم فرحُكَ أو حزنُكَ تصغر في عينكَ الدُّنيا.

 

الرغبة نصف الحياة. اللامبالاة نصفها الآخر.

 

أكثرُ ما في حزن يومنا مرارةً ذكرى فرح أمْسنا.

 

يقولون لي: "لا بدَّ لك أنْ تختار بين ملذَّات هذا العالم وسلام العالَم الآخر". ولهم أقول: "اخترتهما معاً، لأنَّ قلبي يدركُ أنَّ الشاعر الأعظم لم يكتب سوى قصيدة واحدة وجاءتْ تامَّةَ الوزن صحيحة القوافي".

 

الإيمان واحةٌ في القلب لا تصل إليها قوافل التَّفكير.

 

متى بلغتَ رفعتَكَ، تشتهي للشَّهوة فقط وتجوعُ للجوع فقط وتعطشُ لما يفوق العطش.

 

إنْ أنتَ أفضيتَ بسرِّكَ للرِّيح فلا تلومنَّ الرِّيح على إفشائه للشِّجر.

 

أزهار الرَّبيع أحلامٌ للشِّتاء يقدِّمُها إفطاراً للملائكة.

 

قال ظربانٌ نتِنٌ لزهرة فوَّاحة: "ألا ترينَ كيف أركض برشاقة في حين أنَّك لا تستطيعين المشي أو الزحف؟" فقالت له الزَّهرة: "أيُّها العدَّاء النبيل الرَّشيق، ألا عدوتَ برشاقةٍ لطفاً!".

 

بإمكان السَّلاحف الإدلاء بمعلومات عن الطَّريق أكثر مما تفعله الأرانب البرِّيَّة.

 

من الغريب أن للرَّخويَّات أقسى القواقع.

 

أكثرُهم كلاماً أقلُّهم حنكةً. والفرق شاسعٌ بين الخطيب والسِّمسار.

 

استطِبْ أنَّك لست مضطرَّاً للعيش على سمعة أبٍ أو ثروة عمّ. والأكثر من هذا أنَّ أحداً لن يعيش على سمعتكَ أو ثروتك.

 

لا يلجأ البهلوان استنجاداً إلا حينما تفلت الكرة من يده.

 

الحسود يمدحُني دونما قصد.

 

لَطالما كنتَ حلُماً في نوم أمِّك، فلمَّا أفاقتْ وَلَدَتْكَ.

 

جنينُ النَّوع البشريّ يكمنُ في حنين الأمّ.

 

رغبَ أبي وأمِّي بولدٍ فولداني، ورغبتُ بأبٍ وأمٍّ فولدْتُ ظلام الليل ومياه البحر.

 

بعض أولادنا مبرِّراتٌ لوجودنا وبعضهم ليس سوى ذنوب.

 

إذا جاء اللَّيل وكنتَ مثله مظلماً فنَمْ وأنتَ راضٍ بظلمتك. وإن جاء الصَّباح وما زلتَ مظلماً فانْهَضْ وقلْ للنَّهار: "مازلتُ مظلماً". مِن الغباء أن تحتال على اللَّيل والنَّهار لأنهما سيضحكان منْكَ.

 

الجبل المغلَّف بالضَّباب ليس تلَّةً، والسنديانة الغارقة تحت المطر ليست صفصافةً باكية.

 

إليك مثلٌ في التناقض: العميق والمرتفع أكثر قرباً لبعضهما البعض من قرب المتوسِّط لكليهما.

 

عندما وقفتُ أمام المرآة أنظِّفُها حملقْتَ في وجهي ورأيتني ثمَّ قلتَ لي: "أحبُّكَ"، والواقع أنَّكَ أحببْتَ ذاتَكَ فيَّ.

 

عندما تفرحكَ محبَّتُكَ جارَكَ لا تظلُّ المحبَّة فضيلة.

 

الحبُّ الذي لا يزدهر دائماً يحتضر دائماً.

 

ليس بإمكانكَ أن تحوزَ الصِّبا ومعرفته في وقتٍ واحد. لأنَّ الصِّبا مشغولٌ جدَّاً في عيشه عن المعرفة، والمعرفةُ مشغولةٌ جداً في إدراك ذاتها عن العيش.

 

قد تكون واقفاً خلف نافذتكَ تراقبُ العابرين فترى راهبة على يمينكَ ومومساً على يسارك. وقد تقول ببراءة: "ما أنبل هذه وما أوضع تلك". فإنْ أغمضْتَ عينيكَ وأصغيتَ لسمعْتَ صوتاً هامساً في الأثير: "إحداهما تبحث عنِّي في صلاتها والأخرى تبحث عنِّي في ألَمها، وبروحِ كلٍّ منهما حارسٌ لروحي". 

 

مرَّةً كلَّ مئة سنة يلتقي يسوعُ النَّاصريّ بيسوع النَّصارى في أحد كروم جبال لبنان، فيتحادثان مطوَّلاً. وفي كلِّ مرَّةٍ يغادر يسوع النَّاصريّ وهو يقول ليسوع النَّصارى: "أخشى، يا صديقي، ألاَّ نتَّفق أبداً".

 

أشبِع يا ربِّي المتْخمين.

 

للرجل العظيم قلبان: قلبٌ يتألَّم وآخرُ يتأمَّل.

 

إذا كذبَ أحدهم كِذْبةً لم تؤذِكَ ولم تؤذِ سواك، فلِمَ لا تقول في نفسك أنَّ بيتَ حقائقه ضيِّقٌ لا يتَّسِع خيالَه وقد تركه لفضاء أرحب؟

 

خلفَ كلِّ بابٍ موصدٍ سِرٌّ مختوم بسبعة أختام.

 

لحظاتُ الترقُّبِ سنابكُ الزَّمن.

 

ما همُّكَ إنْ كانت المشكلة نافذةً جديدة في الحائط الشَّرقي لبيتك؟

 

قد تنسى امْرَءاً ضحكتَ معهُ ولكنَّك لن تنسى امْرَءاً بكيتَ معه.

 

لا شكَّ أنَّ للملح تفرُّداً مقدَّساً، فكما هو في دمعنا هو في ماء البحر.

 

في ظَمئِه المُبارك سيشربنا الإله جميعاً، ندىً ودموعاً.

 

ما أنتَ إلاَّ جزءٌ من ذاتك الضَّخمة، فمٌ يطلُبُ خبزاً ويدٌ عمياءُ تحمل كأساً لفمٍ عطِش.

 

لو ارتفعتَ ذراعاً واحداً عن عِرْقِكَ وبلدِكَ وذاتِك لَصِرْتَ حتماً شبه إله.

 

لو انِّي كنتُ مكانك لما وجدتُ في البحر خطأً عند الجزر.

 

لا عيبَ في السَّفينة وقبطاننا ماهرٌ، لكنَّ الاضطراب في معدتك أنت.

 

إنْ امتطيتَ غيمةً فلن ترى حدود البلاد ولا فواصلَ المزارع. مؤسفٌ أنَّك لن تمتطي غيمة.

 

منذ سبعة قرون طارتْ سبعُ حماماتٍ بيضاءَ مِن وادٍ عميق تُحلِّق باتِّجاه قِمَّةِ جبلٍ تغطِّيه الثلوج البيضاء. وكان سبعة رجالٍ يراقبون تحليقها فقال أحدهم: "أرى نقطةً سوداء على جناح الحمامة السَّابعة".  واليوم يتحدَّث ناس ذلك الوادي عن سبع حماماتٍ سوداء طارتْ إلى قِمَّةِ الجبل ذي الثلوج.

 

جمعتُ أحزاني في الخريف ودفنتها في حديقتي. ولمَّا عاد نيسانُ وجاء الربيع فضاجع الأرض نبتتْ في حديقتي أزهارٌ ليست ككلِّ الأزهار. وإذ جاءني الجيران يعاينونها قالوا لي: "عندما يأتي الخريف ثانية في وقت البذار، ألا تعطينا مِن بذار هذه  الأزهار بحيث تنبتُ في حدائقنا"؟

 

مِن البؤس أن أمدَّ يداً فارغة فلا أجد مَن يملأُها، ولكنْ مِمَّا يودي إلى اليأس أن أمدَّ يداً مليئة فلا أجدُ مَن يأخذ.

 

أتوقُ إلى الخلود، ففيه سألتقي بقصائدَ لم أكتبها وبلوحاتٍ لم أرسمْها.

 

الفنُّ خطوةٌ من الطبيعة نحو المطلَق.

 

الفنُّ ضبابٌ مسكوبٌ في خيال.

 

حتى اليدان اللتان تصنعان أكاليل الشَّوك، أفضل من اليدين العاجزتَين.

 

أقدسُ دموعنا لا تأبه بمآقينا.

 

كلُّ إنسان حفيدٌ لكلِّ مَلِكٍ ولكلِّ عبدٍ عاش من قبل.

 

لو عرف جدُّ يسوع ما كان مُخبَّأً في داخله، أما كان سيقف خاشعاً أمام نفسه؟

 

هل محبَّةُ أُمِّ يهوذا لابنها أقلُّ مِن محبَّةِ مريمَ أُمِّ يسوع لابنها؟

 

لأخينا يسوع ثلاث أعجوبات لم يسجِّلْها الكتاب: الأولى أنَّه كان إنساناً مثلك ومثلي، الثَّانية أنه تحلَّى بروح الدُّعابة، والثَّالثة معرفته بأنَّه كان غالباً رغم أنَّه غُلِبَ.

 

أيُّها المصلوب، مصلوبٌ أنتَ في قلبي، والمساميرُ التي تخترقُ يديكَ تنفذُ في جدران قلبي. وغداً عندما يمرُّ غريبٌ بهذه الجلجلة لن يعلمَ بأن اثنين أُدميا هنا. سيظنُّ أنَّ هذا دمُ رجلٍ واحد.

 

لعلَّك سمعت بالجبل المُبارَك، أعلى جبلٍ في العالم. لو بلغْتَ قِمَّته ستبقى لديكَ أمنية واحدة: أنْ تهبط مع النَّازلين إلى أعمق وادٍ. ولذا دُعي بالجبل المبارَك.

 

كلُّ فكرة حجبتُها عن التَّعبير، لا مناص لي مِن إظهارها بمأثرة.

 

 

 

 
   
 

التعليقات : 4

.

30/09/2011

القيصر

جبران، وما أدراك ما جبران.

 هو فى تقديرى أحد أجمل وأرق الأدباء فى عصرنا الحديث.

انا من أشد الناس إعجابا به، فهو برغم التناقض الكبير فى شخصيته إلا أنه وبسبب هذا التناقض قدم لنا فناً راقياً جاء نتاج الصراع الداخلي الذى يعيشه فكان "إبداع جبران"


.

27/12/2009

MEEEEZO_99@HOTMAIL.COM

MEEEEZO

كتاب يأخذك الى عالم ثان


.

19/08/2009

alaahamoda74@yahoo.com

أبو عمر المصري

لقد استمتعت بقراءة هذا الكتاب للراحل جبران خليل جبران... وكلما قرأته من جديد اكتشف فيه معان أخرى جديدة...

لقد كان هذا الرجل موهوباً... مرهف المشاعر


.

14/10/2008

nelsabahay@yahoo.com

نجلاء الصباحي

أحببت القراءه لجبران وعرفت عن حياته من خلال إحدى مجلات العرب وهي مجلة جد رائعة. أعمال جبران كلها تدعو للفكر والتأمل.. هذا التامل قد يرفعنا من وطأة العالم المادي الذي نحياه.


 

   
 

.