3

:: أنتَ تقرأ ؟ فأنتَ إنسان ! ::

   
 

التاريخ : 10/10/2009

الكاتب : إيلي مارون خليل   عدد القراءات : 1480

 


  

أنتَ تقرأ ؟ فأنتَ إنسان !

إيلي مارون خليل

 

 

ألقراءةُ؟ أن تُصْغي إلى الكتاب، أن تُنْصِتَ إلى التَّعابير والكلمات والحروف، وما بينها. أن "ترى" ما بين السُّطور، و"تسمعَه"، و"تشمَّه"، و"تتذوَّقَه"، و"تلمِسَه"!

 

كيف يتَأتّى لك ذلك؟ بأن تكونَ "حاضِرًا" كلّيَّ الحضور. وكيف تكونُ كلِّيَّ الحضور؟ بأن "تنقطعَ" عن كلِّ ما "يُلَطِّخُ" حَواسَّك. كلِّ ما يجعلُك مُتَّخَذًا ب"الخارِج". كلِّ ما يُلهيك.كلِّ ما يجعلُك قليلَ التَّركيزِ، أو فاقِدَه. فالقراءةُ الجِدِّيَّةُ "إلهةٌ" لا تقبل الشِّرْكَ معها. تُريدُك، كُلَّكَ، لها. تُريدُك مُنْقَطِعًا إليها، مُتَّخَذًا بها، شَغوفًا، مندهِشًا، دائمَ الانجذاب.

 

فما هي هذه "الإلهةُ"؟

 

إنّ القراءَةَ، عِلميًّا، هي الإلمامُ بالحروفِ، كرموزٍ، ومعانيها، وما تختزنُ من رؤًى و فِكَرٍ، من أخيلةٍ وصُوَر... وهي، أيضًا، "عِلْمُ" تفكيكِها و"تفتيقِها" و"تفجيرِها"، لتتشظّى وينكشِفَ ما تحملُه، وتُخفيه، في حناياها، وبين ثناياها، من "أرواحٍ" و"ألوانٍ" و"أسرارٍ" و"ألغاز"...

 

والقارىءُ المُثَقَّفُ "يرى"، في ما يقرأ، و"يسمعُ" و"يشمُّ" و"يتذوَّقُ" و"يلمِسُ"، ما لم "يره" الكاتبُ نفسُه، ولم "يسمعْه" ولم "يشُمَّه" ولم "يتذوّقْه" ولم "يلمِسْه". فالقراءةُ "تَقْشيرٌ" للكلماتِ والتّعابيرِ، في ظِلالِها وأشباحِها وروائحِها وألوانِها وعوالِمِها كلِّها. تجديدٌ للمعاني، للألفاظ. إستخلاصٌ لما يستطيعُه القارىء. فليست، إذًا، إعادةً لما أراده الكاتب. أهو "أراد"، فِعْلاً؟ أهو يأخذُ الكلماتِ حيث يريدُ، كيف يريدُ، متى يُريد؟ أم إنَّ الكلماتِ تجري، تَسيلُ، كما تشاء، وتَجرُفُه؟ ألكلماتُ تحيا، والحيُّ لا يؤطَّر. للكلمات روحٌ، والرّوحُ لا تُسْجَن. فالقراءةُ ليست ما "نجدُ"، إنّها ما "نكتشِفُ". والاكتشافُ براعةٌ تُحسَبُ للقارىءِ، لا للكاتب. ألكاتبُ "قال" ما أراد مرّةً واحدة. القارىءُ "يُقَوِّلُه" جديدًا كلَّ مرّةٍ يعاوِد القراءة. ألقارىءُ، هكذا، يُعيدُ "الكتابةَ"، لا القراءةَ فحسْب. ألقارىءُ المُثَقَّفُ مُبدِعٌ آخَر للنّصّ.

 

*******

 

ولِمَ القراءةُ ؟ لِمَزيدِ من الخَلْقِ. لِمَزيدٍ من الإبداع. لِمَزيدٍ من المُشارَكةِ. في القراءةِ، لا "نُقَوِّلُ" الكاتِبَ فقط، بل نُشارِكُه فِكَرَهُ، أحاسيسَه، انفِعالاتِه... نُشارِكُهُ رؤاهُ، تَصَوُّراتِهِ، أذواقَهُ... نُشارِكُهُ شَخصيَّتَه، وِجْدانَهُ، نفسيّتَه... في المُشارَكَةِ تَجانُسٌ أو تَعاكُس. في الحالتَيْنِ حالةٌ حميميَّةٌ عذبةٌ، صافيةٌ، نَضِرة. في الحالتَيْنِ تَألُّقٌ للذّهن، انفتاحٌ على المَدى الأرقى. في الحالتَيْنِ تَوَهُّجٌ للحواسّ بقواها جميعا.

 

في بيتِك مكتبة؟ يا لَسعادة مَن يُقيمُ معك. ألكتابُ يَحمي. يُحَصِّن. ألكتابُ يُغْني. بالخيرِ الحقِّ الجَمالِ يُخْصِب.

 

إلى جانب مخدَّتِك كتابٌ؟ يا لَهناءتِك في النَّوم. تسبحُ في الأحلامِ الهادئةِ، الحُلوةِ، النّاعِمةِ، الأخّاذة.

 

إلى طاولتِك كتابٌ؟ يا لَلعِشرة الحَسَنةِ معك. إنّها العِشرةُ الأليفةُ، المُطْمَئنَّةُ، المُسالِمة. العِشرةُ الوادِعةُ، الطَّيِّبَةُ، الأنيقة.

 

أن تَختارَ كتابًا، هو أن تَختارَكَ القِيَم! هو أن تُقيمَ في القِيَم! فَحياتُك فنٌّ مُتَّخَذٌ بالقِيَم، مُشْرِقٌ بالمحبّة. وأن... تَحيا السَّلام!

 

تكون، هكذا، انتبهتَ، إلى كون القراءةِ عمليّةً ضروريّة. إنّها عمليَّةٌ إنسانيَّةٌ ثَرَّةُ الأهدافِ والغايات. تقرأ؟ تتَسلّى، تستفيد، تَبْتَهِج. تَنشغلُ حواسُّك أحلى ما يكونُ الانشِغال. تَتَيَقَّظُ أعمقَ يَقَظة. تَتَفَتَّحُ أبعدَ تَفَتُّح. تُثْمِرُ أينعَ الثِّمار. ويَشتعِلُ وِجْدانُك أوسَعَ اشتِعالٍ وأحَبَّه! فأنت مُنفتِح، مُتَلَقٍّ، مُتَحَفِّز. ألكونُ، أمامك، قلبٌ، وأنت الحبُّ كلُّه! فأنت تقرأ بِحَواسّك جميعِها: بالأذن "تُنْصِتُ"، بالِّلسانِ "تَذوقُ"، بالبصرِ "تكتشفُ"، بالأنفِ "تَشُمُّ"، باليدِ "تُصافِح". مَن يقولُ إنَّ الكتابَ ليس كائنًا حَيًّا، "يُنْصَتُ" إليه، "يُذاقُ"، "يُكتَشَفُ"، يُشَمُّ، يُصافَحُ بالحَنان الدّافِقِ، الّلاّفِحِ، الفَتّان؟!

تقرأ؟ فأنتَ تبني شخصيّةًً واثِقة. ألثِّقةُ قُوّة. شخصيّة واعية. ألوعْيُ رؤيا. شخصيّة ناضِجة. ألنُّضْجُ إيناع. شخصيّة مُدْرِكة. ألإدراكُ مَسؤوليّة. تقرأ؟ فأنتَ تبني الشّخصيَّةَ الأبهى. يا لَبَهائك، وبَهاءِ مَنْ معك يُقيم!

 

تُحِبُّ الكتابَ؟ تُحِبُّ القراءةَ؟ فها أنتَ سعيدٌ مدى الحياة! أليستِ السَّعادةُ "عَدْوى"؟ فيا لَسعادةِ مَن معك، و... مَدى الحياةِ أيضًا! أترفُضُ السّعادةَ؟ ومَن معك، أهو يرفُضُها؟ أيُمكِنُ أن تُرفَضَ مِثلُ هذه السّعادة!؟

 

*******

 

أهذا هو، بالتّحديدِ، ما رَغِبْتُ في "قَولِه"/"كتابتِه" حين بدأتُ؟ لا أعرفُ! حَقًّا إنّي لا أعرف! فالكتابةُ استدراجٌ لذيذ إلى حيث لا نعرفُ ولا نُخَطِّطُ وقد لا نحلُم! والكتابةُ كذلك... لكنَّ القراءةَ هي "معرفةُ" عدمِ معرفةِ الكاتب! أليسَ كذلك!؟ والكتابةُ والقراءةُ، معا، أليسا طريقَ الإحساسِ الاكتشافِ الحياةِ الخُلود!؟

 

  1/10/2008

 

 
   
 

التعليقات : 6

.

15/10/2009

إيلي

أشكر لكِ د. نضال هذه الالتفاتة اللّطيفة؛ أرجو أن أكون على قدرها.

 لكنّ الشّكر المُمَيَّز هو لموقع (جماليا) الّذي فتح لي الأبواب إلى قرّاء مثقَّفين.

 مع المحبّة

 


.

15/10/2009

د.نضال غريبة

أستاذ ايلي

هنيئا  لنا بك.

مع محبتي واحترامي

نضال


.

12/10/2009

إيلي

أحسدني لوجود قرّاء من طرازك، سيّدتي الأديبة سوزان، يتابعونني في هذا الموقع الّراقي.

 كلّ قراءة لك، لقطعة منّي، إثراءٌ خصيب، منوَّعٌ، ملَوَّنٌ، لها، فتبدو أكثر بهاء ممّا هي!

 أشكر مرافقتَك الغالية...

 


.

12/10/2009

إيلي

ألشّكر لك، أ. كنجو.

 فقد عبرت الكلمات، معي، إلى روح المعاني والصّور والإيحاءات.

هنيئا للكتّاب بهكذا قرّاء. لا أتمنّى أكثر من هذا الفهم!

أثريتني، أشكر التفاتتك الرّاقية.


.

11/10/2009

salamkanjo@gmail.com

سلام كنجو

ألكلماتُ تحيا، والحيُّ لا يؤطَّر. للكلمات روحٌ، والرّوحُ لا تُسْجَن. فالقراءةُ ليست ما "نجدُ"، إنّها ما "نكتشِفُ".

أن تَختارَ كتابًا، هو أن تَختارَكَ القِيَم! هو أن تُقيمَ في القِيَم! فَحياتُك فنٌّ مُتَّخَذٌ بالقِيَم، مُشْرِقٌ بالمحبّة. وأن... تَحيا السَّلام!

فأنت مُنفتِح، مُتَلَقٍّ، مُتَحَفِّز. ألكونُ، أمامك، قلبٌ، وأنت الحبُّ كلُّه!

وماذا بعد ؟

نظرة تأملية جميلة للقراءة وجمالها من قوة صدقها

والقراءة رقصة مع الأرواح

إذا ما تأملنا قليلاً فما بين أيدينا ليس مجرد أوراق وليس مجرد كلمات

بل هي خلاصة عمر خلاصة قلب وفكر الكاتب

القراءة صلاة

القراءة معرفة وطريق قصير إلى الوعي

وبالتالي طريق إلى الخلق فعندما تتلاقى الأفكار وتخلق افكاراً جديدة

تصبح القراءة نوعاً من العطاء تصبح طريقاً إلى السماء والسمو ...

ولهذا كان الكتاب أجمل هدية تهدى بين الأحبة...

شكراً على هذه القراءة في القراءة.

وشكراً لكل من ما زال يحترم القراءة والكتابة والكتاب.


.

10/10/2009

سوزان ضوّ صايغ

فالقراءةُ "تَقْشيرٌ" للكلماتِ والتّعابير

والتقشير غوص حتى اللبّ، حتى أعمق الأعماق، مرّات، نرسم أشكالاً لا معنى لها  بعد الاستعانة بقشرة نعرفها إلى جفاف، ومرّات نهمل القشور، نرميها دون اهتمام للوصول إلى ما ينقلنا إلى العالم الحقيقي لما كُتِب. ولكن، تماماً كما ورد في النص، في كلّ قراءة معنى جديد، كما في كلّ قراءة.... كتابة جديدة، وما أسعد من كانت لديه نعمة القراءة.

شكراً أستاذ إيلي... تحفة جديدة تضاف إلى ثروة الموقع.


 

   
 

.