3

:: "رمل و زبد" لجبران خليل جبران – 4 من 5 ::

   
 

التاريخ : 03/12/2006

الكاتب : ترجمة: مفيد مسوح مراجعة: هنري زغيب   عدد القراءات : 2442

 


  

 

 

أصدر جبران كتابه "رمْلٌ وزَبَد" بالإنكليزية أواخر 1926، باثّاً فيه آراءه حول قضايا ومسائل إنسانية، بحِكَمٍ وأمثال (فاقت 300) بعد عرض لحكاية ألَّفها أو حدثٍ تصوَّره يعكس السُّلوك الفردي في العلاقات بين البشر، وجاءت بقالب الدَّعوة للتحلِّي بالأخلاق الفاضلة وتكريس ثقافة التَّسامح والمحبَّة، ما اعتبره دارسو جبران نماذج عن صوفيَّته وطوباويَّته.

وقد استهلَّ جبران كتابه هذا بكلمة قصيرة.

 

 

 

 

 

4 من 5

 

 

 

*   *   *

  

حدَّثت جدولاً ذاتَ مرَّةٍ عن البحر فحَسِبني خياليَّاً يبالغ. وحدَّثتُ بحراً ذاتَ مرَّةٍ عن الجدول فحَسَبني مُحبَطاً يهزأ.

 

ما أضيق أفق مَن يؤْثر اجتهاد النَّمل على غناء الجنادب.

 

لعلّ أسمى فضائل هذا العالم أدناها وضاعةً في عالمٍ آخر.

 

كلاهما، العالي والمنخفض يغوص عمقاً أو ارتفاعاً في الحركة المستقيمة. الفسيح وحده يتحرَّك دائرياً.

 

لولا إدراكنا نسبية الوزن والأبعاد لتهيَّبْنا شعاع ذبابَةِ اللَّيل كما نتهيَّب الشَّمس.

 

عالِمٌ بدون تخيُّل جزَّارٌ بدون سكِّينٍ وميزان. وماذا بوِسْعكَ طالما أنَّنا لسنا جميعاً نباتيِّين؟

 

إذا غنَّيتَ للجائع سمعَتْكَ مَعِدَتُه.

 

ليس الموتَ أقرب للكهل مِنه للوليد، ولا الحياة أبعد عن الكهل مِنها عن الوليد .

 

إن أردْتَ الصَّراحة فاحرص على أن تكون صراحتُكَ لطيفة، أو فاصمتْ لأنَّ بجوارنا رجلاً يحتضر.  

 

قد تكون جنازةٌ بيننا عرساً لدى الملائكة.

 

من الممكن لواقعةٍ منسيَّة أن تتركَ في الوصيَّة بعد مماتها سبعة آلاف حدثٍ وحقيقة كي تُصْرَفَ على جنازتها وبناء ضريحها.

 

نحن في الحقيقة نخاطب أنفسنا. أحياناً يكون صوتنا مرتفعاً فيسمعنا الآخرون.

 

الجليُّ هو ما لا يُرى مِن دون أن يشرحه أحدٌ بطريقة بسيطة.

 

لو لم تكنْ المجرَّة في أعماقي لما كنتُ رأيتها أو عرفتُ ماهيَّتها.

 

لو لم أكنْ طبيباً بين الأطبَّاء لما صدَّقوا أنَّني فلكيّ.

 

البحرُ يرى الأصدافَ لؤلؤاً والزَّمنُ يرى الفحم ماساً.

 

الشُّهرةُ شبحٌ للهوى واقف في النُّور.

 

الجذْر زهرةٌ ترفَّعت عن الظُّهور.

 

لا علمَ ولا دينَ فوق الجمال.

 

عند كلُّ عظيمٍ مِمَّنْ عرفتُهم أمرٌ صغير هو الذي حماهم من الخمول أو الجنون أو الانتحار.

 

العظيم مَن لا يقبل أن يسودَ ولا أن يُساد.

 

لا يكونُ الرجلُ مُعتدلاً لمجرَّد أنَّه يقتل المجرمين كما يقتل الأنبياء.

 

شدَّةُ التَّواضع تكبُّر.

 

إن كانت الديدان تلتفُّ حول نفسها فليس غريباً أن ترى الفيَلَة تتحرَّك بمرونة.

 

قد يكون الاختلاف أقصر الطُّرق بين فكرَين.

 

أنا اللهيب وأنا الهشيم اليابس، وبعضي يستهلك بعضيَ الآخر.

 

كلُّنا يتطلَّع إلى قمَّة الجبل المقدَّس. ألنْ تصبحَ طريقُنا أقصر إذا اعتبرنا الماضي خريطة لا دليلاً؟

 

تبطُل الحكمةُ عندما يمنعها التكبُّر الشديد عن البكاء والرَّزانة البالغة عن الضَّحِك والثِّقة الكبيرة بالنَّفس عن رؤية الآخرين.

 

لو اكتفيتُ لنفسي بما أنتَ تعرفه، فأين أضعُ ما لستَ تعرفه أنت؟

 

تعلَّمتُ مِن الثَّرثار الصَّمت ومِن الحاقد التَّسامح ومن الفظِّ اللُّطفَ. والغريب أنني لا أكنُّ بالعرفان لهؤلاء المعلِّمين.

 

المتعصِّب واعظٌ متحجِّر العقل.

 

صمتُ الحاسدين ضجيجٌ بالغ.

 

عندما تبلغ نهاية ما ينبغي لك معرفته تكون بلغتَ بداية ما ينبغي أن تشعر به.

 

المبالغة حقيقة فقدتْ مقوِّماتها.

 

إنْ كنتَ لا ترى إلاَّ ما يُظهِرُه النُّور ولا تسمعُ إلاَّ ما يعلنُه الصَّوت فأنتَ لا ترى ولا تسمع.

 

ليس للحقيقة جنس.

 

ليس بإمكانكَ أن تضحكَ وتكون فظَّاً في الوقت نفسه.

 

أقربهم لقلبي ملكٌ بلا مملكة، وفقيرٌ يجهل كيف يتسوَّل.

 

فشلٌ خجولٌ ولا نجاحٌ متعجرفٌ.

 

احفرْ في أي مكانٍ من الأرض تجدْ كنزاً، شرطَ أن تحفرَ بإيمان الفلاَّح.

 

قال لنفسه ثعلبٌ يطارده عشرون صياداً بكلابهم العشرين وعلى جيادهم: "سيقتلونني حتماً... ولكنهم أغبياء حمقى، فلن تكون لعشرين ثعلباً حماقة أن يمتطوا عشرين حماراً ويصطحبوا عشرين ذئباً ليقتلوا رجلاً واحداً".

 

يخضَع فكرُنا لمعاييرَ وضعناها وليس لأرواحٍ فينا.

 

أنا الرحَّالة والملاَّح الذي يكتشف في نفسه قارَّة جديدة كلَّ يوم.

 

قالت امرأة بحزم: "طبعاً الحرب عادلة، فقد سقط ابني فيها".

 

قلتُ للحياة: "أودُّ لو أسمع الموت متكلِّماً" فقالت الحياة بصوتٍ مرتفع: "ها إنَّك تسمعه الآن".

 

إنْ أنتَ فرغتَ من البحث في أسرار الحياة تكون بدأتَ بالموت، لأنَّه السرُّ الآخر للحياة.

 

الولادة والموت أنبل مظاهر الشَّجاعة.

 

سنبقى يا صاحِ غريبَين عن الحياة وواحدنا عن الآخر وكلٌّ منَّا عن نفسه إلى أن يأتي يوم أصغي فيه إلى كلامك وأقف أمامَكَ كمَن يقف أمام مرآة.

 

قيل لي: "إن عرفت نفسَكَ عرفْتَ جميع النَّاس" أما أنا فأقول: "لن أعرفَ نفسي قبل أن أعرف جميع النَّاس".

 

في كلِّ فردٍ منّا شخصان: واحدٌ يقظٌ في العتمة والآخر غافلٌ في النُّور.

 

الناسكُ مَن يتخلَّى عن عالم النَّثريِّات ليستمتع بالعالم الكلِّي من دون عوائق.

 

بين العلِم والشِّعر روضةٌ خضراء لو عبرها العالم لأصبح حكيماً ولو عبرها الشَّاعر لأصبح نبيَّاً.

 

رأيتُ عشيَّة أمس فلاسفةً في السُّوق يحملون رؤوسهم في سلال ويصرخون "الحكمة .. الحكمة للبيع!". مساكين هؤلاء الفلاسفة: يضطرُّون لبيع رؤوسهم كي يطعموا قلوبهم.

 

قال فيلسوفٌ لكنَّاس: "أشفق عليك .. عملُك مضنٍ وقذِر" فقال الكنَّاس له: "أشكرك سيِّدي، ولكنْ... ما عملُكَ"؟ أجاب الفيلسوف: "أنا أدرسُ عقلَ الإنسان ومآثرَه ورغباتِه" فمضى الكنَّاس إلى عمله يقول: "وأنا أشفق عليك أيضاً".

 

ليس مَن يُصغي إلى الحقِّ بأقلَّ مِمَّن ينطقه.

 

ما مِنْ أحدٍ يمكنه رسمُ خطٍّ فاصلٍ بين الضروريَّات والكماليَّات. الملائكة وحدهم يستطيعون ذلك وهم حكماء أذكياء. وقد يكون الملائكة أفضل أفكارنا في الفضاء.

 

الأميرُ الحقيقي مَنْ يرى عرشَه في قلوب الدَّراويش.

 

الكرم بأن تعطي أكثر من طاقتكَ، والفخرُ بأن تأخذ أقلَّ من حاجتِك.

 

لستَ مَديناً بشيءٍ لأحد، لكنَّكَ مدينٌ بكلِّ شيء للجميع.

 

كلُّ مَن عاش في الماضي يعيش بيننا الآن، إذ ما مِن أحدٍ منَّا إلا ويريد أن يبقى مِضيافاً.

 

مَنْ يبتغي مآربَ أكمل يعشْ حياةً أطوَل.

 

قيل لي: "عصفورٌ باليد خيرٌ مِن عشرة على الشَّجرة" أما أنا فأقول: "عشرة عصافير على الشِّجَرَة خيرٌ مِن عصفور في اليد".

 

لهاثُك خلف الرِّيشة حياةٌ بقدم مجنَّحة.

 

 

يتبع

 

 

الجزء 3 من 5

 

 

 
   
 

التعليقات : 0

 

   
 

.