3

:: امسكيني ::

   
 

التاريخ : 17/04/2009

الكاتب : مفيد مسُّوح   عدد القراءات : 1552

 


 

امْسِكيني

 

مفيد مسُّوح

 

 

لَوَحْدي بـْ هالنّوى

لا تِتْرِكيني

أنا الطّفْل الـْ بِقي قَلْبو

عَجينِة

خميرِتْها الـْ بَنِتْ قانـا

وْصِفيـِتْ

أباً عن جدّ.. وانْحَفْظِت رَهينِة

وْعَ زِنْدِكْ

هالْعَجينِة سْنينْ غِفْيـِتْ

مِتِلْ لَمْحِ البَصَرْ

مَرْقُو سْنيني

كِنِتْ مَبْسوطْ

والنِّجْماتْ بِقْيِـتْ

حَنُونِة

تِنْصَحِك:

لا تِفْطِميني..

احْلمي بْغَفـْـوِه

بْهَنا الأيّام حِليِتْ..

طايِرْ بالسّما وْعَمْ تِلْحَقيني

- الْجَنايِن مِن صِفِر الِوْراق

عِريِتْ؟؟

.. خُيوط الشّمس

للعـِرْيانْ

زينـِـة

بْعَصافير الهوى

الِغصون تِكيـِتْ

تـَ تِحْيي بْزقزقِتها

الرّوح

طينِة

وْطينِةْ بَيتْنا

الدّمعاتْ سِقيـِتْ

جَبينِكْ يلْمَع وْيعْرَقْ جَبيني

القَناطِر عِمْرِت 

العِمْدانْ عِلْيـِتْ

رَبيعْ يْفَرْفِش النّغْمِة الحَزينِة

وإذا شي عاصْفِة

زاروبْ لِقيـِتْ

ع فَسْحِة بَيْتنا تْهزّ السَّفينِة

اتْرِكيها تْهِبّ

مِنْ مَطْرَحْ مَ رِبْيـِتْ

عَساها تْمرّ عاصِفْةِ اللّعينِة

وْعسَانا نْلِمّ

الِقلُوبْ اللّي هِديـِتْ

صَلا للشّمسْ وِمْنِرْجَع ع هينِة

بـِإيدَيّي

البَراعِم نور أحْيـِتْ

مَنازِل تِعْمَر وْتِثْبِتْ يَقيني

وبـِإيدَيْكي

الـْ عَ دَرْبِ الحُبّ شِقيـِتْ

تـَ يبْقى الحُبّ رابِطْتُو

مَتينِة

وإذا السّبعة ورا الخمسين

طِفيـِتْ

شُموع الْماضْيـِة

الضّوِّت مَدينِة

شو همّ العِمْرْ 

وِالقَامِة اللّي حِنْيـِتْ

صِبا الخِتْيار شَخْصِية رَصينِة

وإذا شي يوم هالعِكّاز بِرْيـِتْ

خِدي المَطْمورْ

أوْعَى تِسْتَديني

وْمهما الرّيح

ع الإيام عِتْيـِتْ

بِوجْه الرّيح مِتْل السِّنِدْيانة

امْسكي بالحبّ وبإيدو امْسِكيني.

 

17 نيسان 2009

 

 
   
 

التعليقات : 28

.

25/04/2010

emadtmna@yahoo.com

الباز

تحيّة طيّبة   

كم أنت رائع يا دكتور في نسج  أحرفك  المشبعة بالحب.

  دمت مبدعا


.

23/04/2009

مفيد مسوح

بل أشده متعة حين يدق باب إحدى زواياه نبيلٌ مثلك أخي جوزف، مباركاً ضوءه وثناياه ومتوجاً  سعادتنا بقيمة مضافة

جمُلت القصيدة بقراءتك إياها ببهاء صادق

محبتنا وتمنياتنا لك وللأسرة الكريمة كل الخير والسعادة والهناء

ونحن بانتظارك دائماً

نضال ومفيد


.

23/04/2009

جوزف أبي ضاهر

ما أمتع العمر حين يدفعنا الى الكتابة، حين ينقل أحاسيسنا و"دقات قلبنا" الى الضوء، فتتجسد المشاعر بالصدق البهي كما في قصيدتك.

لك ولرفيقة دربك وعمرك ونبض قلبك أخلص التمنيات بعمر مديد وبوافر الصحة والخير


.

22/04/2009

alfaineeq@yahoo.com

ظافر مقدادي

شكراً للدكتور الشاعر مفيد على الإيضاح بخصوص الشعر الشعبي، وكذلك للدكتور محمود خليل.

ولكني ومن معرفتي المتواضعة في علم العروض لا أجد القصيدة تستقيم من البحر الوافر  ولا قصيدة "سكابا يا دموع العين" تستقيم كذلك. ربما هناك مجزوء الوافر وجوازاته؟؟

أظن أن ايقاع الشعر الشعبي أعمق من تفعيلة الخليل، فهو مبني بشكل أو بآخر من "الأوتاد" و"الأسباب" التي تُبنى منها تفعيلة الخليل، ولكن لا تُجمع كما جمعها الخليل، مع الحاجة لعملية "تفتيت الوتد مع تشتيته" على ما يذهب بعض العروضيين المعاصرين. مثل التفتيت الحاصل في وتد مجزوء الوافر في قصيدة "زوروني كل سنة مرة" او كما في تفتيت وتد البحر البسيط كما في قصيدة بيرم التونسي "الأولة في الغرام"

هكذا يقولون

يمكن الاستفادة من الموقع التالي المختص بعروض الشعر الشعبي

http://www.arood.com/vb/index.php 

 


.

19/04/2009

د محمود خليل

العمر كلو يا حبيب القلب

كل سنة وأنت بخير يا حبيب القلب.....

وكل فصح وأنت والعائلة ورفيقة دربك بخير وصحة وعافية

قصيدة ولا أروع ..... سكبت فيها كلّ شباب الشعر في كأس العمر

الذي لن ينضب ما دامت روحك الجميلة المحبة توزِّع الفرح والمحبَّة على الجميع.

الأستاذ ظافر مقدادي سأل عن تفعيلة البحر الذي بنيت عليه القصيدة

بفتكرحسب معرفتي هذا النمط يكتب على البحر الوافر

(مفاعلتن مفاعلتن فعول) و هو يغنى بلحن الأغنية الشعبية

(سكابا يا دموع العين سكابا)
(تعي وحدِك و لا تجيبي حدابا)

(وان جيتي وجبتي حدا معاكي)

( لهدّ الدار وجعلها خرابا)

و هي أغنية شعبية معروفة في المنطقة الوسطى (حمص وحماه)

و أظن في كل أنحاء سورية الحبيبة وبلاد الشام

محبتي لك أستاذ ظافر....

وأعود وأقول للحبيب مفيد العمر كلو يا غالي

وفصح مبارك لك وللعائلة الغالية ولكل الغوالي في عيلة جماليا

الحبيبة

محبتي وتقديري للجميع

 


.

18/04/2009

مفيد مسوح

ندره.. أيها الصديق الذي ارتبط تذكري يوم ميلادي لفترة طويلة بصحبته.

ولم يكن في ذاك التذكر أكثر من فرصة لمحاسبة الذات في ما أنجز وما قُصِّر في فعله وما حُلم به ولم يتحقق وما يجب أخذه من عبر..

بلا.. كان هناك المرح والضحك واستغلال مناسبة من هذا النوع للابتعاد عما يمقت من أخبار أو أحداث.

وكنتَ الذي يقول خير الكلام فكنتُ أتلقفه لأنه نابع من عمق شخصٍ إذا ذُكر الصدق والنبل والنزاهة برز اسمُه.

طاب لي أن ترى في "امسكيني" ما أطلقت عليه صفة الروعة. ولم يكن في قصدي أن أصنع روعة.. إنما أنت والأحبة في المنتدى حملتم القصيدة براحات بيضاء ونفختم عليها من أرواحكم النقية إكسيراً فغدت للحب أنشودة أنتم منشدوها.

سلمت أخي ندرة ودامت السعادة والفرح والاخضرار في إمارتكم الفسيحة.


.

18/04/2009

مفيد مسوح

وأنا ما بعرف يا إياد شو بدّي قلك

بعد ما كرجو دموعي وأنا لوحدي.. رجّعتني ع الضيعة اللي كنت إعبد الصيفية

لأنها فصل الالتصاق بالضيعة

متلك أنا.. كلني عاطفة

ولما بينحكى أي شي إلو علاقة بالإنسان والإنسانية وبتهتز مشاعري

بتروح فيي غمضة العين ع الضيعة والضيع اللي بتشبها

ما بتنقلني ع بانياس أو الشام أو حمص

مع كل محبتي لكل شبر بسوريا.. وأنا بارمها وبعرف أريافها ومدنها

ومع كل محبتي وتقديري لجميع الأوطان والبلدان والقرى والمدن

بس لما بينحكى عن التراب.. بتذكر تراب حبنمرة

ولما بتطلع من داخلي صور عن الحياة بتجبلي ياها ذكرياتي من حبنمرة

يمكن كل الناس هيك

وهادا هوّي الوطن

والصدق بالمشاعر اللي بيحفز الإنسان يقول.. وبعض القول كتابة

وبعض الكتابة بيحمل قيم الجمال بين حروفو

وما إلنا فضل ع الكتابة.. بالعكس هيي اللي متفضلة علينا

"في البدء كانت الكلمة"

ولما منكتب منكون عمنردلها الجميل.. خاصة لما منكتب ومنقرا ومنعلّق

منكون عم نتشارك بالقراية والكتابة

هون بيبيّن معنى الكتابة الحقيقة.

ولما الكتابة بترتبط بالصخرة وبالحجار وإيدين المعمرجية

بتصير الحياة جميلة وبيصير الجمال حياة.

رح إكتب يا إياد.. عهد.. وبعرف إنك إنتي كمان رح تكتب..

ولما بيخلص الحكي منقدر نبطّل كتابة.

رسالتك قيمة مضافة ع رسالتي المفتوحة لنضال وهيي بالحقيقة رسالة لأحبائي.

وبرسالتك فلسفة وفن.. بتحيا فيهن جزيرة الشعر والمحبة والياسمين

"جماليا"

والصخرة اللي حكيت عنها بدنا أنا ويّاك شي يوم

نعملها تمثال لمعمرجية الوادي اللي نحتو صخور الجبال

وعمّرو بيوت حلوة للأهالي  

وربّو ولادن ع المحبة والرضى وعبادة الوطن.

والكلمة اللي كانت "البدء" طلعت من الصخرة

ورح نضلّ ننحت من حروفها أحلى وأقوى الكلام ونحنا عم ننحت الصخرة.

 

الغاليين أبو وأم نبيل

شكراً.

 


.

18/04/2009

ندره .ع . يازجي

العزيز مفيد

بما جنته السنون الخمسون و(وراها) سبعة من العذوبة والحكمة والجمال والرهافة كتبت رائعتك ((امسكيني)).. فذكرّتنا بعيد ميلادك، نحن الذين بحاجة لنتذكر الكثير حتى نبقى سائرين بتوازن على هذا الحبل الممدود الذي اسمه الحياة.

أطيب التمنيات لك وللعائلة الكريمة بأوقات سعيدة وذكريات عذبة.. ودامت بوّابة المحبّة والفخار في جماليا مفتوحة دائماً للصدق والجمال.

 


.

18/04/2009

مفيد مسوح

أخي هادي

وصية الحب عهد صديقين .. لا بدّ أن تكون صادقة.

أشكرك على تهنئتك وعلى وجودك الجميل في جماليا


.

18/04/2009

مفيد مسوح

أخي أستاذ حنا

لم تقرأ فحسب بل زرت فحلّت البركة في دارنا ونحن في أيامٍ ذات قدسية وأنت من مكان أضفت ذات حقبة على الأيام وعلى حيواتنا قدسية فكان أن: خلقنا معاً ونظلّ معاً ونعيش السعادة صورةًً من سعادة الجميع.

أتمنى لك ولجميع من حولك فصحاً مباركاً.


.

18/04/2009

مفيد مسوح

أخي الدكتور ظافر

أولاً أشكرك وقد أسعدتني بقراءتك ما تفيدنا بأنك لست معتاداً عليه كثيراً ولكنك تحبه.

في الجبال الساحلية السورية - اللبنانية والوديان المحازية لها وفي مناطق مماثلة نسبياً من فلسطين تتألق الساحات بالشعر الشعبي من هذا النوع حرّاً أو مصاحباً للدبكات الجمعية في أفراح الناس ومناسباتهم وتنبري الحناجر الماهرة تتقاول في ما يفكرون أو يحلمون به أو يعيشونه فيخرج من فضاءاتهم شعرٌ جميلٌ صادقٌ مؤثّر تسعد به النفوس وتتحدث به الألسن أياماً بل سنوات.

وليس الـ"قوّالة" بالضرورة شعراء عَروض، وإن كان القول لا يستقيم مالم يكن السير على موازينه ولا يلقى استحساناً ولا هو يُحفظ مالم يكن سليم المبنى. فكثيرٌ من شعراء المحكية يقولون صحيحاً بالسّليقة. إضافة إلى أن قول هذا الشعر لا يشبه حياكة الملابس.. إذ لا يضع الشاعر لقصيدته مخططاً يسير وفقه. وأجمل الأشعار يؤديها المحترفون ارتجالاً ونادراً ما يقع أحدهم بهفوة أو تشعر وأنت تسمعهم أو تقرؤهم بثقل في الانسياب الغنائي.

هكذا كنت أراقب والدي وهو يكتب الشعر بالمحكية أو يرتجله بين الخمسينيات والسبعينيات. وكنا نراه يلجأ إلى التقطيع إذا اختلفنا بين بعضنا البعض أو معه في كسر أو ثقل اعتماداً على الحسّ الموسيقي. وعلى الرغم من توفر ما يلزم لإلمامنا بالشعر بنوعيه وتقنياتهما إلا أن أحدٌ في البيت لا يدعي أنه شاعرٌ مع أننا أبناء شاعر.

من هنا، أصارحك القول أنه ليس بإمكاني التحدث في تقنيات الشعر بالمحكية السورية. ولست سوى متذوق يحبّ هذا الشعر عندما يكون صحيحاً وجميلاً وكنت أتابع الزجل وحلقاته ومبارياته وماتراه في أسفل الصفحة الرئيسة في الموقع (حفلة بيت مري) وأدعوك لقراءتها، مبادرة مني تعود إلى أوائل السبعينيات عندما عشقت لقاءات عملاقي الزجل موسى زغيب وزغلول الدامور مع فرقتيهما اللبنانيتين.

وإنني هنا أيضاً أضيف أن ما أشرت إليه بنتيجة قراءتك الرائعة من قافية ونهايات وجرس وإيقاع يزيد من غبطتي وقد وصلت إلى ما أحببتُ أنا إظهاره في القصيدة قيمةً فنّية زائدة عبر الاختيار الأصعب.

وإذ أشكرك على إطرائك الذي فرحت به آخذك بيدي ونتجه إلى أستاذ الشعر بالمحكية الدكتور الشاعر إياد قحوش طالباً منه الرد على سؤالك الهام وتلبية طلبك بالتكرم علينا بدراسة وافية نضمن بها المزيد من المتعة المستندة إلى ما يلزم من المعرفة.

أهلاً بك صديقاً عزيزاً وكاتباً يفخر به الموقع والقراء.

بمحبة،

مفيد

 


.

18/04/2009

مفيد مسوح

أخي حبيب

وفَرَض لو كنت قبطان السفينة

أنا وعم واجه مْواج اللّجينة

بأيّا قلب بقدر سير وحدي

لولا يكون بحّارة أشاوس

إيديهن بيض وعقولن رزينة

 

أشكرك أيها الحبيب المحبّ


.

18/04/2009

مفيد مسوح

جمال الحب أن يعبر بحكاياته الشبابيك المشرعة التي تأخذ قيمتها من قيمة من بنظراته الأنيقة يقرأ في ألحانها قصيدة حبّ.

شكراً لك ليلى على تمنياتك الطيبة.

 


.

18/04/2009

مفيد مسوح

البحر الذي قصدتَه أخي إياد هو حياتنا بأيامها وساعاتها والتي نخوض أمواجها كلنا.. وكلنا ينضح جمال فعلٍ وجوهر قول. وطالما نظر الناس إلى الحياة من مراكز جمالها وانطلقوا من قوتهم الإنسانية فإن الحياة ستكون كليّة الجمال.

شهادتك وسام لي وأمنياتك لنا صلاة اهتز معها قلبي سعادة.. شكراً لك ولأسرتك منا جميعاً.

 


.

18/04/2009

مفيد مسوح

قمّة النقاء عطاءٌ من القلب بأريحية الياسمين..

الياسمين الذي ينتظر الصباح ليتبختر متوجاً نهاره بالبياض يتمنى لحبيبين سهراً يضيء زواياه القمر.

شكراً لك، يا ملكة الياسمين، مني ومن نضال.

 


.

18/04/2009

مفيد مسوح

أخي دريد

شكراً لك على الشمعات التي تضيئها بجدارة فأنت من سلالة حملة الشموع وصناع النور. ومع الفصح أتمنى لك ولأفراد بيتك وأصدقائك كل الخير والسعادة وصفاء الربيع.

 


.

18/04/2009

مفيد مسوح

وأنتِ لي، يا نضال،

في العمر

 الحبيبة

 والصديقة

 ومعنى الحياة وزينتها

 وسأبقى بحاجة لقلبك وعقلك وثبات يديك فأقول:

امسكينــــي

 


.

18/04/2009

Eiad

ما بعرف يا مفيد قدّيش أنت عايش بالضيعة..  بس مع إحترام لأهالي المدن، نحنا ولاد الضِّيع عاطفيين وهيدا شي منفتخر فيه.

رح أتوقّف شوي عند عنوان القصيدة ورد السيدة الفاضلة نضال .

عنوان القصيدة "امسكيني" وهيي ردّت "رح نتمسك ببعضنا".

كلمة امسكيني بتوحي كأنو حدا عم يوقع بمهوار ومد إيدو تاحدا يمسكو.. أو إنسان تعبان ومافي حيط يسندو.. وبدو حدا يمسكو.
كمان فيها صرخه من هالطفل البيعيش جوّات كل رجل حقيقي وقد ما يكون رجل بيمدّ إيدو للمؤنث تاتمسك وتكمل معو الدرب.
رد نضال "رح نتمسّك ببعضنا" رد جميل وذكي وبيفيض حنيّة، بس كمان بيعطي ثقة للطرف التاني لأنو المقصود فيه تأكيد على إنو رح إمسكك وكمان رح تتمسّك فيه.

هالكلمتين تلاته بيذكروني بلوحات جبران يللّي بتشوف فيها عطش الإنسان للإنسان وكبر الشوق الروحاني للناس تاتكمّل بعضها..

إنت نص تفاحة بتجنن ونضال النص التاني.. ومافي نص بيطبق على هالنص غير النص الحقيقي..
ومع بعضكن إنتو تفاحة إلفة وجمال ورقي.. بترد الوقعو من السما..

ضل اكتوب يا مفيد.. كتابتك فيها صدق بيذكرني بكتابات إيريس.. بعيد الشرّ عنكن
ضل اكتوب.. الكتابة مشاركة الله برسم عالم  جديد.. ومابتعرف بيجوز يسمع منّا شي يوم
ضل اكتوب.. الكتابة دوا للنفس.. متل الصلا
ضل اكتوب يا مفيد، ضل اكتوب.. بلكي مننسى الحزن الطايف علينا من كل الجهات
بلكي منضوّي شمعه
بلكي في حبيب ما بيعرف شو بدو يقول لحبيبتو.. ووقت بيقرالك بيتعلم
ضل اكتوب.. الموت بيفزع.. وبلكي وقت منروح بتبقى الكتابات تذكِّرن إنو مرقنا من هون
ضل اكتوب وحب، قد ما فيك حب.. في ناس مسكينه ما بتعرف تحب

ضل اكتوب بيجوز تجي إيام وما حدا بقى يكتب
ضل اكتوب يامفيد.. عم أسمع جراس المشتاقين للضو جايي وعم يقوى الصوت..
قولك صارت جماليا جزيرة شعر وفن وحب بنص هالعالم ل بيخوّف؟

مره كنت بالأرض مع جدي يوسف سعاده  وجدي كان معمرجي ونحّات
  
قللي لاتدعس ع هالصخره ياجدي.. هالصخره  حلوي وكبيري بيجوز تصير تمثال لحدا عظيم.. أو لشي قديس.. هلق يا مفيد  عرفت لمين الصخره.. بعدها موجوده بآخر  مرمريتا ع طريق جوار العفص

بوسه من جبينك وجبين نضال
والله يديمكن شعنينة.. وسعف عمتلوح للفرح الكبير


إياد والعائلة

 


.

18/04/2009

حنـّا

سعدت، والله يا دكتور، بما كتبتَ.

 لم تخذلني كتاباتك يومًا. لكن ما زاد سروري هو صورتكما البديعة معًا

...وتظلاّن معاً... 

حنـّا نـور الحـاجّ - عبـلــّـين - الجلــيــل

 


.

17/04/2009

alfaineeq@yahoo.com

ظافر مقدادي

رائع يا أستاذ مفيد.. وجميلة جدا

لست عارفاً بالشعر الشعبي، ولكنه يعجبني، وأحس عند سماعه او قراءته بوجود إيقاع ما في القصيدة.

من الواضح أن الاعتماد على الصور الشعرية بتراكيبها المجازية المختلفة قد أغنى القصيدة، خاصة وأن هذه الصور قد جاءت شعبية من بيئة محيطة قريبة محببة.

اللغة رقيقة بسيطة هادئة أعطت القصيدة نوعاً من التدفق الهادئ الجميل.

وكما القصيدة الشعبية عموماً كان للحكمة دورٌ جوهريٌّ في القصيدة، وكأن الحكمة نفسها هي غرض القصيدة، فالحكمة هنا مرتبطة بشعبية الشعر، وكأنها فلسفة الوعي الجماعي في الشعر الشعبي.

أما القالب الشعري والايقاع فقد استعصت علي، لم أجد تفعيلة على طريقة الخليل بن أحمد، ولكن هذا لا ينفي الاحساس بوجود ايقاع ما. ربما كان تدوير القافية في الوقوف على حرف التاء الساكن من جهة وعلى حرف النون المخفوض من جهة اخرى قد أعطى للقصيدة قوامها الرشيق.

ولكن يبقى السؤال يا أستاذ مفيد، هل هناك فعلاً إيقاع ما نجهله نحن وتراه أنت كشاعر مبدع في الشعر الشعبي؟ هل هناك تفعيلة ما وإن كانت خارج دوائر الخليل ومشتقاتها؟ دوائر خاصة بالشعر الشعبي؟ خاصة وأنني لاحظت وقوفك على تسكين التاء وخفض النون، فهل هذه وقفات عروضية؟ خاصة وأن الوقوف عليها لم يكن لإتمام معنى الجملة او السطر الشعري.

أرجو من الاستاذ مفيد أن يفيدنا، وأتمنى عليه أن يتحفنا بمقال يشرح فيه هذه الامور إن أمكن.

وشكراً.

 


.

17/04/2009

حبيب حبيب

مهما الرّيح

ع الإيام عتيـِتْ

بِوجْه الرّيح متل السِّنِدْيانة

امْسكي بالحب وبإيدو امسكيني.

كل يوم بعد يوم عمنشوف نحنا وين؟ وعند مين؟ 

قبطان سفينة الجمال

عقبال الميّة

ومتل مانكن متمسكين ببعضكن نحنا ماسكين بإيد الجمال

وللعمر كلّو حب  وكل سنينكن مضوّاية وتشرشر ضوّ عالجمال

وأنا ورايح كانو صور ربيعية لضيعتك حب نمرة بس قبل الكنيسة وعند مفرق العين عم صوّر بقايا كام توتة كمّلت مشواري بسرعة عالمشتى وقلت هلّق أنا وراجع رح صوّر الساحة والكنيسة .

كانو صار تلت خواطر وشو صنفونا بهالعياد؟؟؟

بس يا دكتور خبّرنا

بلغتّك الصدق: ينعاد عليك يا عظيم بهاليوم العظيم

 


.

17/04/2009

ليلى الأمين

وطينِة بيتنا

الدمعات سقيـِتْ

جبينِك يلمع ويعرق جبيني

+++

معاً بنيتما للحبّ داراً شبابيكها كلمات قرأناها في قصيدة حبّ ونحن على أبواب سبت النّور

تمنيّاتي بدوام الحبّ والكلمة الجميلة

 


.

17/04/2009

هادي

وإذا شي يوم هالعكّاز بريـِتْ

خِدي المطمور

أوعى تستَديني

**

وصيّة حبّ ولا أصدق

بحفظ الله

 


.

17/04/2009

Eiad and family

جميل حقاً.. حقاً جميل

أهمّ ما يميّز كتاباتك هو الصدق والعمق.
تخرج كلمات من أعمق نقطة تحت سطح بحر الحب، وتنطلق بثقة،  وتتمايل كالعروس، فتتلقّفها الحواس وتذوب في مغما الروح.

أيّها الأصيل الذي قلّما يتكرّر: لك منّا أنت والعزيزة نضال أحلى الأمنيات لسنين مديدة،مليئة بجمع عظيمات.

كلّ الحب لكما وأنتما قدوة للعائلة الممتلئة نعمة .سلام أيضا للشمعتين فراس ونورا.

إياد والعائلة

 


.

17/04/2009

سوزان ضوّ صايغ

من القلب بدعيلكن تبقى شموع العمر مضوّاية: بقلبكن

ع دروبكن

وببيتكن

حتى سوا تقطفو غيوم الغربة

تمسحو فيها وجّ الشّمس

ويبقى القمر مضوّي السنين الجايي وليالي سهرها

وانتو بساحة حبكن سهرانين

عقبال الميّة يا دكتور، والله يخللّيكن لبعض

 


.

17/04/2009

دريد يازجي

هُنا

تُضاءُ الشموعُ فنستبشرُ بها منارةً تُضيء القلوب

وهُنا

للكلماتِ العذبةِ رقّة النسماتِ

وللحروفِ عِطر الرياحين

وحدها المشاعر الصادقة تجني حبّاً صادقاً يحملُ الكثير من العطاء والوفاء

العزيز الدكتور مفيد

يا من تألّق في سماء القلم

سَلِمَ لنا إبداعكَ

ودامت شموعُ سنينكما بالحبّ والسعادة

وعقبال الألف شمعة

مع خالص الحب والعرفان

 


.

17/04/2009

نضال غريبة

ولا يهمّك يا عيوني، رح نتمسّك ببعضنا. وانشالله الدّهر كلّه..

بحبّـــــك

 


.

17/04/2009

مفيد

كان يومها الجمعة العظيمة وكانو الناس بكنيسة الضيعة متل هلّق.. الساعة 3

بسّ كان التاريخ 18 نيسان

1952


 

   
 

.