3

:: إصدار مجموعة شعرية جديدة ::

   
 

التاريخ : 15/06/2006

الكاتب : هنري زغيب   عدد القراءات : 1943

 


 

في صالة نقابة الصحافة اللبنانية  وبحضور عدد من الأدباء والشعراء والعاملين في الصحافة والإعلام والأصدقاء وقَّع الشاعر اللبناني هنري زغيب بتاريخ الأول من حزيران الجزء التاسع من مجموعته الشعرية الكاملة.

يحمل هذا الإصدار عنوان "منصَّة" ويضم 14 قصيدة ألقاها الشاعر في لبنان وسوريا والأردن والإمارات بمناسبات وطنية، كالاحتفال بيوم الجيش اللبناني وذكرى شهداء مجزرة قانا، أو احتفالية، كمهرجان جرش أو احتفالات زحلة وجونيه أو تكريمية، كيوبيلية كرم ملحم كرم وأمين تقي الدين ورياض معلوف وجبران خليل جبران، وقد قُدِّمت بعضُها أغانٍ بأصوات ماجدة الرومي وجوليا بطرس وهبة قواس.

في تقديمه للمجموعة تحدَّث الشاعر هنري زغيب عن قصيدة المنبر والمناسبة مستعرضاً أنواعها وأشكالها ومقوماتها ومكانة تلك القصائد المرتبطة بحدث ما أو ذكرى أومناسبة بعد انقضاء الحدث أو الاحتفال. لا يريد هنري زغيب أن يطوي الزمن قصيدة المنبر، إن هي كتبت بشرط حرية الاختيار. فالقصيدة المنبرية لا يجب أن يطويها انصراف الحضور من أمام "المنصة"، وشرط حرية الاختيار يعني الارتقاء بالمناسبة إلى مستوى الشعر لا إدراج الشعر في برنامج المناسبة، دون أن يعني ذلك التقليل من قيمة المناسبة أو المعني بها. منبرية هنري زغيب مديدة العمر دائمة الحضور إذ أن "الشعر يؤلف قصيدة المنبر إلى الآتي من الزمان" .. في هذا السياق تأتي قصيدته "مُدَّ لي يَدَكَ" .. وتتنوع قصائد المجموعة بين الفصحى والعامية.

جديرٌ بالذكر أن المجموعة الشعرية الكاملة* للشاعر هنري زغيب صادرة عن دار "داينميك غرافيك" وكان آخرها قبل "منصَّة" ديوان "تقاسيم على إيقاعات وجهِك" الصادر في العام 2005.

 يمكن طلب دواوين ومؤلفات الشاعر عن طريق:

www.adabwafan.com

ww.neelwafurat.com

 

 
   
 

التعليقات : 0

 

   
 

.