3

:: بعد الخوارزمي وابن الهيثم: عالم رياضيات من لبنان – قبس من لبنان – 15 ::

   
 

التاريخ : 12/07/2007

الكاتب : هنري زغيب   عدد القراءات : 1286

 


  

يتسابق مؤرِّخو العلْم على التباهي بعلماء غربيين حَكُّوا رؤوسهم في برهنة "الـمُسَلَّمة الخامسة" لأقليدس، ويتجاهلون (عمداً أو عفواً) أعمال علماء الرياضيات العرب وما تدين لهم بها نهضة أوروبا القرن السابع عشر.

في طليعة هؤلاء: الخوارزمي (خبير عناصر أقليدس)، الجوهري، ثابت بن قرّة، النريزي، ابن الهيثم، الهيثم، نصير الدين الطوسي، ابن البنّا، ابن القلشدي، وحتى عمر الخيام. وبرهنة "الـمُسَلَّمة الخامسة" لأقليدس اشتغل عليها العلماء العرب سبعة قرون (من التاسع الى الخامس عشر). وهي تاهت طويلاً بين مبرهنيها العرب والغربيين، لما فيها من أفق واسع أطلقه أقليدس تاركاً لأجيال العلماء بعده برهنتها.

هذه المسألة، على أهميتها وصعوبتها في آن، شغلت عالِم الرياضيات اللبناني المهندس رشيد متى متى طوال عشرين عاماً من البحث والتنقيب حتى تمكن من برهنة "الـمُسَلَّمة الخامسة" بعشر طرق سنة 2004، وبلغ بها اليوم إحدى وسبعين طريقة مختلفة (نتيجة فريدة في تاريخ الرياضيات!) ووضع فيها كتابه "ثلاثمئة سنة من الضلال في الجيومترية".

خلاصة نظرية رشيد متى متى أنّ جيومترية أقليدس (325-265 ق.م.) ترتكز على "الـمُسَلَّمة الخامسة": إحادية الخطوط المتوازية في المسطَّح القويم. والعلماء، منذ 2300 سنة حتى اليوم، حاولوا البرهنة وقدموا حلُولاً متفاوتة الدقة والصحة، فخالف بعضهم أقليدس وجاؤوا (منذ نحو قرنين) بجيومتريات متناقضة (منها الهيبيربولية والأباتيكية) بنى على أساسها آينشتاين نظريته عن النسبية. إزاء ذلك، بات في قناعة علماء الرياضيات (منذ مطلع القرن العشرين) أن برهان "الـمُسَلَّمة الخامسة" أمر مستحيل، حتى جاء العالِم اللبناني رشيد متى متى فبرهنها ونشرها في كتابه الضخم المتخصِّص "ثلاثمئة سنة من الضلال في الجيومترية"، وأوضح فيه، بالشرح المفصل، أخطاء علماء الرياضيات الذين يستند إلى نظرياتهم كثيرون من الخبراء الحاليين.

وإذا كان الحل الواحد كافياً للبرهان، فرشيد متى متى بلغ 71 طريقة يشرحها حالياً ويناقشها في جامعات أخذت تدعوه إلى طلابها، فيعرضها بالعربية والفرنسية والإنكليزية (حسب طلب الطلاب)، وبدأ يتراسل على الإنترنت مع كبرى المؤسسات العالمية ومراكز أبحاث الرياضيات في الغرب، وتتّسع شبكة اتصالاته مع كبار علماء الرياضيات في كبرى جامعات العالم، ويتلقى دعوات من جامعات عالمية، يلبيها جميعها، وهو على استعداد للذهاب الى أي جامعة في العالم تدعوه إليها لعرض حلوله وطرائقه التي ستقلب مفاهيم أساسية كثيرة في الرياضيات.

في كتابه الجديد "ثلاثمئة سنة من الضلال في الجيومترية" خصص رشيد متى متى فصلاً مسهباً كاملاً لمحاولات العلماء العرب، وأكمل محاولة ابن الهيثم (965-1039) وكان اقترب كثيراً من برهنة مسلَّمة أقليدس، فجاء رشيد متى وأكملها نهائياً.

الغرب الذي يظن أنه دائماً هو الرائد والسبّاق والمبادر، قد تكون ذاكرته ضعيفة، أو هو يتعمّد أن يطمس إنجازات المبدعين العرب كي يظلّ له وحده وهجُ الصورة.

رشيد متى متى يقلب الطاولة على الادعاء والمدّعين، ويثبت أن ما عجز عنه علماء الرياضيات في الغرب منذ قرون، جاء يُـثْبته، بعبقريته المبدعة في الرياضيات، عقل متفرِّد من لبنان.

 

 

 
   
 

التعليقات : 3

.

02/04/2008

momo

لآاعرف كيف اسجل


.

10/12/2007

houssine2007@hotmail.com

mathor

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بخصوص الموضوع حول البرهان على مسلمة إقليدس الخامسة أو ما يعرف بمسلمة التوازي نرجو من السيد المهندس رشيد متى أن يجعل هذا البرهان على الأنترنيت حتى يتسنى لكل متتبع دراسته و التوقف عليه (بطبيعة الحال الحقوق تبقى محفوظة لصاحبها). في الحقيقة أن ما ذهب إليه كل من ريمان و لوباتشفسكي من خلق هندسات لا أقليدية جعل من العلماء الآخرين من اكتشاف نظريات أخرى كنظرية النسبية لأنشتاين وهذا في حد ذاته (في نظري) ليس مناقضا للمسلمة بل على العكس يشكل تكاملا لهندسة أقليدس .حيث أنها تبقى أي المسلمة تبقى صحيحة في البعد الثالث وهذه هي هندسة أقليدس بينما في البعد الرابع الذي له علاقة بالواقع و بالكون يتدخل بعد آخر وهو الزمان بالتالي لن نستطيع تطبيق الهندسة الأقليدية بل يجب أن نبحث عن تمديد لها في الزمكان وهو ماذهب إليه أنشتاين في أبحاثه (إنني لاأدافع عن هذا الأخير لكن رؤية أي مسألة من شخص واحد ربما تنطوي على أخطاء لايمكن أن يدركها أو أن ينتبه لها و هنا أتكلم عن كتاب الأصول لأقليدس .إن احتمال وجود خطأ موجود لاينكره أحد رغم أغلب النتائج التي أشار إليها في الكتاب صحيحة على حد قول الإما م الشافعي). وهنا اتساءل و أوجهه لكل من يقرأ هذا التعليق: ظلت الهندسة الأقليدية حوالي 20قرنا و لم تحقق أي تقدم يذكر في حياتنا اليومية و الأحداث التي نشاهدها, بقيت كما هي عليه منذ أقليدس , بينما الهندسة الـــــــلأ قليدية ظهرت حوالي 3أو 4 قرون شهد العالم كله طفرة نوعية بكل المقاييس في حياتنا. أستاذ الرياضيات:MATHOR


.

10/12/2007

medrabah@yahoo.fr

محمد

انني لا اعرف كيف اتسجل


 

   
 

.