3

:: "صدفة نجَوت"ُ للشاعر وديع العبيدي - مراجعة تيسير الناشف ::

   
 

التاريخ : 05/04/2017

الكاتب : تيسير الناشف   عدد القراءات : 709

 


 

 


       "صدفة نجَوتُ" مجموعة من الكتابات الشعرية كتبها السيد وديع العبيدي. وفضلا عن المجموعات الشعرية المعدودة التي كان شاعرنا ابن العراق قد وضعها، كتب عددا لا يستهان به من المقالات الأدبية والثقافية. وهذا الكتاب، الذي نشرته لينز سنة 2006، يقع في 95 صفحة من القطع الصغير.

وكل من الكتابات الشعرية التي ترد في صدفة نجوتُ، والتي كُتبت في أوقات متقطعة بين 1995 و 2003، ترد باللغتين العربية والألمانية. ويبدو أن الكتاب يضم أكثر من نبذة واحدة عن سيرة الشاعر باللغة الألمانية، ولا يضم الكتاب نبذة عن سيرته باللغة العربية. 

يعرب أديبنا في هذه الأشعار، التي من عناوينها "أنسنة" و "النسيان" و "البدون (وطن)" و "صدفة نجوت" و "ظلم" و "الخيال الجامح"، عن معان مستمدة من الواقع القاسي المتشنّج الذي يعاني منه البشر أفرادا وشعوبا. ويتجلّى هذا الواقع في اللامواطنة وانعدام الأمن وأيضا في الغربة والجشع في المدينة.

في ثنايا الكتاب يطرح الشاعر أسئلة عن الوجود والذات. ويصرخ الشاعر صرخة قوية ضد المعاناة التي يعانيها الإنسان في البلاد الغربية وضد صنوف المظالم التي تتعرض لها الشعوب صاحبة الحق.

لا تقتصر أشعار صاحبنا المُعنّى على الجهر بآرائه في سوء أحوال البشر، ولكنه يعرب أيضا عن تلهفه إلى حبيبته. ولعلّ العراق هو الحبيبة التي تدور في خلد الشاعر الذي يشير إلى معاناتها ويتمنى لها مستقبلا مشرقا.

هذه مجموعة من الأشعار التي تنبض بحياة الشاعر وحياة واقع البشر. إنها مجموعة كاشفة. عند قراءتها يُتوقع أن يتفاعل القارئ مع الشاعر.

وكان سيكون من الأفضل كتابة نبذة عن سيرة المؤلف باللغة العربية كما هي الحال، كما أظن، باللغة الألمانية.

تهانيَّ لابن الرافدين على نشر هذه المجموعة، متمنيا له مزيدا من العطاء الشعري والنثري.

 

من ارشيف الكاتب وديع العبيدي

 

 
   
 

التعليقات : 0

 

   
 

.