3

:: دفاعاً عن تراثنا الأدبي ::

   
 

التاريخ : 15/04/2016

الكاتب : فاطمة المزروعي   عدد القراءات : 1419

 


 

 

لا تعجب البعض قيم حياتية بديهية، ويكتب عنها كلمات لا تستقيم مع ما يدعونه من ثقافة واطلاع، وفي اللحظة نفسها يبين ضحالة تفكيرهم ورؤيتهم، على سبيل المثال البعض - القلة - من الأدباء العرب والذين يقدمون أنفسهم بأنهم متخصصين في النقد الأدبي، ومن كلماتهم الرنانة أن الذائقة الأدبية فسدت، وأن التذوّق والنّظر في النص يكاد ينقرض.

ورغم الاهتمام الذي يظهرونه عند الحديث عن النقد، إلا أنهم دوماً يصحبون آراءهم برفض غير متماشٍ مع وظيفته في مجال النقد الأدبي.

هؤلاء يذهبون أبعد من هذا، عندما يتناولون حقلاً بعيداً عن تخصُّصهم، وأقصد عندما يتحدثون عن التراث البشري، حيث يؤكدون بأنه لا يوجد تراث أدبي عربي أصلاً، وإذا وجد فهو خالٍ تمامًا من التفاعل والنقد، ويقولون إن النقد وعلومه لم تحضر إلا من خلال عصر النهضة الأوروبية، ومن خلالها تطور هذا العلم، بل أن النقد هو الذي ساهم في النهضة الحضارية، لأنه أتاح للآخرين الحكم على مختلف المنجزات البشرية وإظهار عيوبها.

هذا المفهوم خطأ عن التراث الأدبي العربي، بأنه لم يكن موجوداً لا في الذاكرة العربية ولا في الواقع الإبداعي العربي، هذا ما يتورط فيه من يصنف نفسه أديبًا، ويملك معرفة علمية في المجال الذي يتحدث عنه، ففي هذه الكلمات ظلم تام للذاكرة العربية والتراث العربي برمته.

هؤلاء قرروا أن يغمضوا أعينهم عن تاريخنا وتراثنا، وتنكروا لما في عمقه من دروس حتى في النقد والمجال الأدبي وهو – مع الأسف میدانهم وتخصصهم.

للرد على أمثال هؤلاء لابد من استحضار شواهد من عمق التراث العربي القديم، لعلهم يدركوا كم هي عظيمة أمتنا العربية.

توجد رواية تعدّت مصادرها التاريخية، وهي عن النابغة الذبياني، الذي كانت تقام له خيمة في سوق عكاظ، وكان الشعراء يجتمعون فيها للتنافس. "وفي ذات يوم دخل عليه حسَّان بنُ ثابت، وكان في المجلس الشاعر الأعشى، وقد أنشدَه شِعره، بينما كانت الخنساء أيضاً بين يديه تنشد بعضا من شعرها، وهي:

قَذًى بِعَينَيكَ  أَم بِالعَينِ عُـــــــــــــوَّارُ     أَم ذَرَّفَت إِذ خَلَت مِن أَهلِهَا الدَّارُ

حتى انتهت إلى قولها:

وَإِنَّ صَخـــــرًا لَتَـــــــــــــأْتَمُّ الهُــــــدَاةُ بِهِ     كَــــأَنَّهُ عَــلَــمٌ  فِـــي رَأْسِـــــهِ نَــــــــــــــــــــــــارُ

وَإِنَّ صَخرًا  لَمَـــــولاَنَا وَسَيِّـــــدُنَــــــــــا      وَإِنَّ صَخــــــــــرًا  إِذَا نَشتُـــــو لَنَحَّـــــــارُ

 فقال الذبياني: لولا أنَّ أبا بصير يقصد الأعشى، أنشدَني قَبلَك لقلتُ: إنَّكِ أشعر الناس، أنتِ والله أشعرُ مِن كلِّ أُنثى، قالت: والله مِن كلِّ رجل، فقال حسَّان: أنا والله أشعر منكَ ومنها.

فقال النابغة الذبياني: حيث تقول ماذا؟

قال حسان: حيث أقول:

لَنَا الجَفَنَاتُ الغُرُّ يَلمَعنَ بِالضُّحَى     وَأَسيَــــــــــــــــافُنَا يَقطُـرنَ مِن نَجدَةٍ دَمَــا

وَلَدنَا بَنِي العَنقَـــــاءِ وَابنَـــــي مَحَـــرَّقٍ    فَأَكرِم بِنَا خَــــــــالاً  وَأَكرِمِ بِنَــا ابـْــنـَمَا

فقال النابغة: إنك شاعر: لولا أنَّك قلتَ: الجفنات، فقلَّلت العدد، ولو قلت: الجِفان لكان أكثرَ، وقلت: يلمعن في الضحى، ولو قلت: يبرقن بالدُّجى لكان أبلغ في المديح؛ لأنَّ الضيف باللَّيل أكثرُ طروقًا.

وقلتَ: يقطرن من نجدة دمًا، فدلَّلت على قلَّة القتل، ولو قلت: يجرين لكان أكثرَ لانصبابِ الدم، وفخرتَ بما ولدت، ولم تفخر بمن وَلَدَك، فقام حسَّان منكسرًا منقطعًا".

موسم عكاظ، وما يحدث فيه من مساجلات بين الشعراء قبل بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم، ماذا تسمى؟ وهذه القصة في أي حقل أدبي يمكن أن توجه؟.

هؤلاء يعانون من عقدة النقص تجاه تراثهم وأمتهم، أو أنهم على درجة ضحلة من المعرفة بتاريخهم الأدبي.

 

 

 
   
 

التعليقات : 0

 

   
 

.