3

:: مسرح إسطنبولي يطلق مهرجان صور الموسيقى ويكرّم فيروز ::

   
 

التاريخ : 12/04/2016

الكاتب : خاصّ جماليا   عدد القراءات : 758

 


 

 

 

 انطلقت فعاليات الدورة الثانية من مهرجان صور الموسيقي الدولي الذي تنظّمه إدارة مسرح إسطنبولي في مدينة صور اللبنانية تحية الى الاسطورة "فيروز" وذلك بكرنفال شارع انطلق من وسط المدينة شاركت فيه الفرقة الاندونيسية وكشافة أليسار اللبنانية بحضور ممثل وزير الثقافة روني عريجي الفنان نعمة بدوي ورئيس القطاع الغربي في اليونيفيل فرانكو فيدريشي والفنان خالد الهبر ووفد من بلدية صور وحشد كبير من الأهالي والطلاب ووفود الفرق المشاركة واليونيفيل.

افتُتح المهرجان بالنشيد الوطني.. من ثم قال نعمة "إن ما تشهده مدينة صور هو كل الحب الى السيدة فيروز وهو حلمٌ جنوني حقيقي سيبقى في ذاكرة التاريخ الثقافي والفني للمنطقة وإنه على الجميع الوقوف الى جانب هذا المشروع الثقافي الذي يقوم به فربق مسرح إسطنبولي مما يؤسس الى مستقبل لبنان الحضاري والثقافي وهذا هو ما يراه معالي وزير الثقافة في هذه التجربة الرائدة في مدينة صور".

وقال عصام مالك، ممثل بلدية صور: "إن تكريّم السيدة فيروز في مدينة صور بحضور ممثلي دولٍ من قارات وثقافات مختلفة من العالم هو عربون حب لتاريخ وعظمة ما قدمته للبنان.. والمهرجان أصبح اليوم هوية المدينة وهنا تكمن أهمية استمراريته في البناء الثقافي وتحسين العجلة الاقتصادية وتفعيل السياحة الثقافية للجنوب. من هنا علينا واجب حضانته ودعمه بشكل حقيقي".

وقال مؤسس المهرجان قاسم إسطنبولي: "الاحتفاء بسفيرة لبنان الى النجوم هو إحتفاء بالمعلم حليم الرومي وبالأخوين الكبار عاصي ومنصور الرحباني وبالمبدع فيلمون وهبة وبكل من كان الى جانب السيدة فيروز في كل أعمالها". وبعدها غنّى كورال طلاب مدرسة قدموس أغاني منوعة لفيروز. 

 وقدمت فرقة "فيض" القادمة من سوريا معزوفات من ألحان الرحابنة وأغنية للسيدة فيروز. وقدم إبراهيم فرحات معزوفات على العود. أما الفرقة الايطالية فقد استهلّت عرضها بمعزوفة موسيقى فيلم "سينما براديسو" الايطالي الشهير، ومعزوفات إيطالية منوعة كما شاركتهم بالعزف على العود اللبنانية هناء شرانق من خلال مقطوعة موسيقية دمجت بين الغربي والشرقي قُدّمت بإسم الفرق الأجنبية المشاركة كتحية خاصة للاحتفاء بفيروز.

وإختتمت العروض بمشاركة الفرقة الكورية والغانية والماليزية التي قدمت رقصات ومعزوفات من الترات التقليدي لكل بلد بالطبول والإيقاعات والأزياء التقليدية. كما وعرض المهرجان مشاهدَ منتخبة من سجلات السيدة فيروز وبيرج فزليان وسلمان الناطور ونور بلال.

 


هذا واستمر المهرجان لغاية 11 نيسان بمشاركة فرقة مونتي كارلو وفرقة بيت أطفال الصمود وفرقة المنفيين والفنانين أحمد عبدالحليم، مرتضى حريري، زينة إبراهيم، محمود طرباه و"أم أو باند" بالاضافة الى كورال مدرسة المدارس.

 

 

 

 
   
 

التعليقات : 0

 

   
 

.