3

:: المستقبل هو للذين يستعدّون له ::

   
 

التاريخ : 16/01/2016

الكاتب : شوقي مسلماني   عدد القراءات : 667

 


 

 

1 (قال)

The Wall Will Fall -، مثل أن نقول: الجدار سينهار.

ـ إنّ أهم إنجاز للعلم هو أنّنا لم نعد مقتنعين أنّ الأرض هي الكوكب الوحيد الذي ينبض بالحياة.

ـ أيّهما الأفضل: أن تصدّق ما ترى وما تسمع، أم أن تراقب إداء الممثّلين العالي فقط؟.

ـ على قدر انسحاب الحاضر يتقدّم الماضي. مأساة ومهزلة أو مسخرة.

ـ الفلسفة هي غير هذه "الفسفسة" منك أنت يا "صاحب الفضيلة".

ـ ولئلاّ يُقرّ بأفضال الإنسان، هو كلّما سمع منه جديداً، وما أكثر جديد الإنسان، يسارع ويقول: "علّمَ الإنسان ما لم يعلم". قال له صديق: "دعك من توريط الدين، هل الله علّم الإنسان كيفيّة استخراج سمّ السينايد الرهيب وكيفيّة تسميم الناس"؟.

ـ "إذا غامرت في شرف مروم فلا تقنع بما دون النجوم" قال الشاعر المتنبّي، ولاحِظوا كيف يفسِّر بعض المفسِّرين: "هل يعني ذلك أنّ الشاعر العملاق المتنبّي الذي عاش في القرن الرابع هجري كان يعلم بالإنتصار الذي يفوق الخيال وغزو الفضاء في زماننا؟ أقول: نعم".

ـ "كان الإعتقاد أنّ الضوء ينير المكان لا أكثر، فيما اليوم نحن نعرف ما لم يعرفه أجدادنا، وببركة العلم، والعلم وحده، والعلم وحده لا غير، أنّ الضوء مبدع الألوان".

ـ كثيراً ما مرّغ بعض المعارضة السوريّة وجه المعارضة السوريّة بالوحل جرّاء تصريحات مذهبيّة كريهة، ومن دون أي محاولة جديّة من بعض المعارضة الصادق لإدانة هذه التصريحات وللتشهير بالمزوّرين والمرتزقة والمشبوهين.

ـ كانت تقول أنّ الصبيّ لها، والثانية تقول مثل الأولى، وأعجزتا القاضي الذي سرعان ما استمسك بحيلة ذكيّة، قال إنّه سيقطع الصبي بينهما نصفين. والقصّة معروفة ومشهورة على ما أفترض.. ولكنّي الآن أستذكر فقط.  وقبل أن يغمى على إحداهما قالت: "إبني، إبني هو لها".  

ـ لا جناح مكسوراً مثلما هو مكسور جناح من يهجس يوميّاً بالموت.

***

 

2 (فضل عبد الحي)

ـ "السعيد لا يكره".

ـ " السعيد بالطعام سعيد بالغرام".

ـ "الأمّهات العظيمات ينجبن أبناءً عظماء".

ـ "هل نمتَ جيّداً"؟ قالت له، فقال لها: "ليس تماماً.. لأنّي عملتُ بعضَ الأخطاء"!.

ـ "هو مجرّد شخصيّة مسرحيّة لا وجود لها وصاروا يحتفون بعد زمان حتى بميلاده".

ـ "قال إبليس: منذ القدم وأنا على وئام مع نفسي ومع الله ربّي حتى جاء اللعين ابن آدم وأفسد ما بيننا".

ـ "قال لي إبليس إنّه ملاك ينادونه الشيطان وسألني عن إسمي فقلتُ له: ربّما أنا أنت، ويُنادوني فضل عبد الحي"!.

***

 

3 (جبران خليل جبران)

"الإنسان يعبد نفسه، ولكنّه يلقّبها بأسماء مختلفة".

***

 

4 (خاطرتان) 

ـ كم هي الأرض قريبة من بعضها البعض على الخريطة، أمّا في الواقع فما أبعدها عن بعضها البعض حقّاً.

ـ الجريمة عجزُ ذاكرتي دون استذكار كلّ صورة شعريّة جميلة.

***

 

5 (منقول)

"الإقبال الواسع على الانترنت جعل من السهل ارتكاب الجرائم، إذ إنّ من يريد الاحتيال فإنّه يقوم بانتحال صفة أو أسماء ليقع بها ضحاياه، ثم هو يختفي، ولعلّ قصّة صديقي عماد ليست بعيدة بَعدَ أن تعرّف على إحدى النساء من بريطانيا وهي التي وثقت به كما قالت له، وامتدّ الحوار بينهما لأكثر من شهر وهي تتأسّف لما يجري في العراق، وفي نهاية المطاف قالت إنها تريد أن تقدّم ثروتها لأطفال العراق وإنّها في حالة مرض، ويمكن أن تكون الآن تعيش آخر أيّام حياتها، وهي تسعى الى عمل البرّ والخير، وطلبت منه أن يرسل لها رقم حسابه، وبالفعل اتّصل بمحامي المرأة الذي قال له إنّ عليه أن يقرأ الأوراق التي تؤيّد وصيّة المرأة بتحويل المبلغ إليه، وأين يريد التحويل، وإلى أي دولة، لأن العراق يمكن أن يحاسبه على مصدر تلك الأموال. وهكذا تمّت الأمور بنظام. وفي النهاية تبيّن إن كلّ الموضوع خداع، بعد أن سُرق منه ما هو مودوع في حسابه، وقد وقع كثيرون غيره في هذا الفخّ منذ فجر التاريخ".

***

 

6 (مالكولم إكس)   

"The future belong to those who prepare for it today".

مثل أن نقول: المستقبل هو للذين يستعدّون له من اليوم.

***

 

7 (كانت في الخامسة حين أرسلتها أمها لتشتري البقدونس ثم احتجزتها في باحة منزلهم الأمامية برفقة ست فتيات أخريات. تنبش شاكر في ذاكرتها وتقول: «علمت أن أمراً سيئاً سيحدث، لكنني لم أدرك أي أعضاء سيقطعون. وراح أفراد العائلة يطمئنونني قائلين إن هذه عادة اجتماعية نمارسها منذ القدم».
وتابعت بصوت مخنوق: «ثبتوني إلى الأرض ورحت أصرخ من دون انقطاع. كنت مصعوقة من كل ما يحدث. لكنني أدرك اليوم أنهم يريدون منع المرأة من العيش حياة طبيعية».
هامجين شاكر)   

"كنت في الخامسة من عمري عندما علمت أنّ أمراً سيّئاً سيحدث. شرع أفراد العائلة يطمئنونني. ثبّتوني من قدميّ ويديّ بالأرض فيما أنا أصرخ من دون انقطاع. لكنّني أدرك اليوم أنّهم فقط يريدون منع المرأة من العيش حياتها الطبيعيّة".

***

 

 8 (من وإلى الصديق سامي) 

"المذهبيّة عدوى خبيثة تصيب الشعوب منتقلة إليهم من حكّامهم".

***

 

9 (محمّد حسنين هيكل) 

ـ "ما أسهل الكتابة أيّام السلام، وما أصعبها في ظروف الأزمات. أيام السلام تصبح الكتابة كأنّها النشيد، كأنّها الأغنية، كأنّها زقزقة العصافير صباح يوم من أيّام الربيع، وفي ظروف الأزمات يختلف الأمر، الكتابة تصبح انتزاعاً من الأعصاب، قطرات دم من القلب، خصوصاً إذا كان الذي يريد أن يكتب، يحاول بِطاقتِه البشريّة المحدودة أن لا يترك الزمام لعواطفه، لا يريد أن يستسلم لليأس القاتل ولا للأمل الخادع، لا يريد للمرارة في مشاعره أن تجرف أمامها المبادئ والمثل، لا يقبل أن يبكي ولا يرضى أن يشتم. محاولة صعبة، أشبه ما تكون بتجربة إشعال عود ثقاب وسط العاصفة. (كتاب : ما الذي جرى في سوريا).

ـ "التاريخ ليس علم الماضي، وإنما هو علم المستقبل، وذلك هو الفرق بين التاريخ والأساطير. الأساطير تتوقّف عند ما كان، وأما التاريخ فإنّ عطاءه مستمرّ كلّ يوم". (كتاب: قصّة السويس - آخر المعارك في عصر العمالقة).  

***

 

 10 (جمانة حدّاد) 

"جرائم حبّ وشرف؟ بل جرائم كره ونذالة. الحبّ لا يقتل أيّها السّادة، بل قِلّته. والشرف لا يحضّ على الإجرام، بل عدمه. أمّا إذا كانت الجنّة المزعومة لأشخاص من أمثالكم، فلا أملك إلا أن أتساءل: لِمن الجحيم إذاً، يا ترى"؟.

***

 

11 (تيسير حسّون) 

"ليس من الحكمة مثلاً أن تسأل أصدقاءك عن المطعم الذي يفضّلونه وأنت تقود سيارتك التي تعطّلت فيها المكابح وتسير على طريق مغطّى بالجليد. قد يبدو المثال مستفزّاً، ولكن ذلك يحصل بتواتر يفوق توقّعنا بأشكال مختلفة. النقطة الأساسية هنا هي أنّه ليس ثمة مقدار من الثقافة والذكاء يمكن أن يساعد شخصاً يعمل بمثابرة على المستوى الخطأ من المشكلة، ولا بدّ من وجود شخص لديه الحكمة ليربّت كتفه ويقول له: "آه، حسناً، الحفرة التي تحفرها لغرس الوردة جميلة ومناسبة من حيث القياس، لكنّك تحفر في أرض جارك".

***

 

12 (أخيراً)

كلّما عرفتُ أكثر

أدركتُ أكثر أنّي لا أعرف.

Shawki1@oprtusnet.com.au

 

 

 
   
 

التعليقات : 0

 

   
 

.