3

:: حال التاريخ ::

   
 

التاريخ : 13/11/2015

الكاتب : شوقي مسلماني   عدد القراءات : 649

 



 

1 (قال)

ـ ليس كالثقافة لحفر الأنفاق والمواجهة.

ـ لا صيد أسهل من صيد الكسالى.   

ـ من يسيء الإصغاء تبيضّ عيناه.

ـ صديقك لا يحوجك للتمويه في حديثك. 

ـ الوجه هو الإنسان.   

ـ نظرتُ فوقعتْ عينَي على نبع الماء، ثمّ نظرتُ حولي، إلى الجَمال الربيعي، إلى الورود والزهور، وتلك السماء الزرقاء الصافية المنعشة، وجلستُ على حجر عزيزاً، مُسنِداً ظهري المستقيم إلى شجرة نخيل. وقال، وهكذا، ودائماً: لا يغني الوكيل عن الأصيل.

ـ يقع الإنسان حيث يفشل المجتمع.

ـ في كلّ غائب ميْت.  

**

 

2 (بوذا)  

"أن تفهم كلّ شيء يعني أن تغفر كلّ شيء".

**

 

3 (جودت فخر الدين) 

"الشاعر الشاعر لا يتّكئ على موضوعه، بل ينهض به".

**

 

4 (خاطرة) 

أسلوب الشاعر الأردني أمجد ناصر غير أسلوب الشاعر اللبناني يحيى جابر، أمجد ناصر رصين ويحيى جابر مشاكس.

**

 

5 (سطو مسلّح) 

أعرفُ أسرة تملك محلّ سمانة وخضروات يعمل فيه الزوج والزوجة، وكنت أعرف أنّ الزوجة مبذّرة، وكانت ذاتها، ولإشباع رغبتها بالتبذير، تسرق من غلّة المتجر يوميّاً. والحقّ أنّي سمعت بذلك من زوجتي، وقد صدّقتُها في حينه ظاهراً، أمّا في باطني فقد برّأتُ ساحةَ الزوجة محتجّاً أنّها ربّما أقاويل وما أكثر الأقاويل. وقالت لي زوجتي أنّ الزوجة تسرق من الغلّة على مرأى من ولديها الصغيرين. وقد شبّ الصغيران. واليوم بلغني أنّ الشرطة ألقت القبضَ عليهما وهما مع ثالث بجريمة سطو مسلّح.

**

 

6 (حال التاريخ) 

بالأمس البعيد كان صدّام عند بعض المفتين بطل القادسية، وبعض الشعراء في الكويت ألبسه ثوب النبوّة، وبعد فترة وجيزة قالوا أنّه كافر بعثي. وهناك اليوم من يقول عن الملك السعودي، ومن داخل المذهب الوهّابي، أنّه خادم الحرمين، وهناك من أفتى بقتله. وهناك من العراعير من لا يعرف ألف باء القراءة وأصبح بين ليلة وضحاها رمزاً من رموز الحركة الداعشية. وهناك مِن ساسة لبنان من ألبس نفسه ثوب النبوّة ويردّد بأنّ "الذي لا يريد أن يتكلّم معي مثل إجري". تركيّا ترى أن داعش أمر طبيعي وشرعي، وهناك في السعودية من يرى الشيء ذاته لجبهة النصرة، وهناك من يقول كذا هو حال التاريخ، كلّ واحد يؤرّخ حسب ما يراه مناسباً له، والحقيقة هي بالواقع عند الذين يقرأون ويتدبّرون، أي عند الذين يستعملون العقل والفكر من دون تعصّب وتحيّز. "منقول عن شخص يُدعى حسن مجهول باقي الهويّة".

**

 

7 (الشيطان الأكبر) 

"ثلاثة في العراق: شيعي لصّ، سنّي قاتل، وكردي خائن" قال جنرال أميركي نسي أن يضيف أنّ الوسواس الخنّاس، الذي يوسوس في صدور الناس، الشيطان الأكبر، في أميركا.

**

 

8 (الشيخ هارون) 

كلُّ لعنةٍ تنزل على عالَم لم يترك لك يا شيخ هارون خياراً إلاّ الجنون.

**

 

9 (علي غريب) 

"لا يستقيم حوار بين إيدولوجيتين مختلفتين إلاّ إذا قام على أساس الموضوع المشترك وهو "الإنسان" والحياة الاجتماعية الكريمة على الأرض لبني البشر وحرّيتهم وقيمهم النبيلة ومساواتهم، من هنا يُبنى الأساس للعلاقة بين الشيوعيين والأحزاب الدينية، ولنا من تجربة رجال اللاهوت وتحالفهم مع الماركسيين في أميركا اللاتينية خير دليل وشاهد على ملاقاة الإيديولوجيتين بالموضوع المشترك".

**

 

10 (غيفارا)  

"لا يهمّني أين ومتى سأموت بقدر ما يهمني أن يبقى الثوّار يملؤون العالم ضجيجاً كي لا ينام العالم بكلّ ثقله على أجساد الفقراء".

**

 

11 (من أغنية) 

في البدء كانت الضجّة.

(ترجمتي من أغنية شبابيّة إنكليزيّة). 

**

 

12 (حبس انفرادي ..)

"...

سأخلع الباب وأقف مكانه

لأمنع نفسي من الخروج

إلى حفرة العالم".  

ـ مازن معروف ـ من مجموعة "ملاك على حبل غسيل".

 

Shawki1@optusnet.com.au

 

 

 

 
   
 

التعليقات : 0

 

   
 

.