3

:: أرى وأسمع ::

   
 

التاريخ : 28/01/2015

الكاتب : شوقي مسلماني   عدد القراءات : 574

 


 

 

 

1 (قال) 

ـ التكنولوجيا تفرض على المثقّف أن يرفع مستوى التحدّي.

ـ ليس بالضرورة أن يكون الطالب الجامعي أو الأستاذ الجامعي أو أي خرّيح جامعي يعمل بأسباب وسبل العقل بل قد يكونون الأكثر تعنّتاً وتعصّباً أو كيداً.

ـ في دولة القانون والمؤسّسات والمواطنة ابنك مُصان، ابنتُك مُصانة، والمسؤول ذاته خادم ليخدمهما، وأنت ذاتك إنسان كريم.

ـ الفنّان يقود العالم بأحلامه.

**

 

2 (روبرت كابلان)

 ـ مجلّة "أتلانتيك". ترجمة أسعد أبو خليل. 

"إن الطريقة العمليّة لمواجهة الإرهاب الإسلامي لا تكمن فقط في محاربة الإرهابيّين في كلّ مكان، بل تكمن أيضاً في إثارة الشيعة ضد السنّة والعكس حسب الظروف".  

ـ مستشار سابق في وزارة الدفاع الأميركيّة.

**

 

 

3 (الأصل) 

كما يقول المؤرّخ الكبير الراحل كمال الصليبي في كتابه "خفايا التوراة": قد يهاجر الإنسان من بلد إلى آخر ويغيّر بالتالي انتماءه الوطني من الناحية القانونيّة ولكنّه لا يستطيع أن يغيّر أصله".

**

 

4 (كمال الصليبي) 

وأنا أقرأ للمؤرّخ الدقيق والجميل كمال الصليبي كتابيه "التوراة جاءت من جزيرة العرب" و"خفايا التوراة وأسرار شعب إسرائيل" خطر لي إنّ هذا المبدع لو انخرط في سلك التحرّي، أي في ذلك الجهاز الأمني المعروف، لكان واحداً من أكبر رجال التحرّي في العالم. 

**

 

 5 (خرافة) 

ـ من وإلى كمال الصليبي ـ 

وتقول قصّة تذكر إسم ثلاثة آلهة، واحد اسمه يهوه، وواحد اسمه لسان، والثالث اسمه بلال. الإله لسان أعطى البشر لغة واحدة، فاستاء يهوه من أبعاد وحدة اللغة بين الناس، وإمكان اكتساب قدرات هائلة جرّاء هذه الوحدة، حيث طريق التفاهم والتعاون في ما بينهم، فيستقلّون عن إرادته. وبوجهه إلى الإله بلال، أي إله البلبلة، واستغلّ تناقضه مع الإله لسان لغاية أن يصيب أكثر من عصفور بحجر واحد، كما يُقال، وقد حاز ما أراد: نكز بلالاً على لسان، فبلبل ألسنة الناس بعد صراعٍ دامٍ مع الإله لسان حتى ضعفا، وساد يهوه عليهما، وساد وحده على الناس بمقدار ما تفرّقوا وتشتّتت لغاتهم.

**

 

6 (النهار البيروتيّة) 

".. في المقابل، يبرز تراجع كبير في طبيعة الخطر العسكري التقليدي الذي تتعرض له إسرائيل من جهة سوريا، فأكثر من 80% من ترسانة الصورايخ والقذائف للجيش السوري قد استخدم ضد أهداف تابعة للثوّار، وفي الجولان لم يعد هناك تقريباً قطعات مدفعية موجّهة ضدّ إسرائيل، واحتمال مناورة سورية ضد أراضي إسرائيل لم يعد مطروحاً، أما التهديد الكيميائي فقد زال في أغلبيته بعد تفريغ مخازن السلاح الكيميائي، وبهذه الطريقة نشأ تغيّر جذري في التوزان بين إسرائيل والدولة التي شكّلت أهم عدوّ لها طوال العقود الأربعة الأخيرة."

**

 

7 (علي غريب) 

"التعارض بين العلمانية والدين حصل فعلاً في مراحل تاريخية محدّدة ضمن تطوّر المجتمعات، ولكنّ التعارض لم يحصل مع الدّين كجوهر إيمان وكنظام قيم، إنّما الصراع حصل مع المؤسّسة الدينية كسلطة متحالفة مع سلطة الجائرين".

**

 

8 (حنين ناي) 

"إذا كنتَ تتّخذ الفيس بوك منبراً لجدل سياسيّ أو دينيّ متشدّد وعقيم.

- إذا كنت تتّخذ الفيس بوك مسرحاً لاستعراض وطنيّات كلاميّة.

- إذا كنت تتّخذ الفيس بوك وسيلة لإقامة علاقات "عاطفيّة" تافهة.

- إذا كنت من هواة الثرثرة على البريد الخاص.

- إذا كنت ممّن يعجزون عن احترام آراء الآخرين.

- إذا كنت ممّن يستخدمون مفردات بذيئة في تعليقاتهم.

إذا كنت واحداً من المذكورين لا ترسل لي طلب صداقة، وابحث عن ضالّتك في مكان آخر، فإذا أرسلت طلب صداقة وأدركتُ أنّك واحد من المذكورين فلن أتردّد في حظرك، ولذا أرجو عدم الإحراج لنفسك ولي".

**

 

9 (أرى وأسمع)  

ما أكثر ما يبالغ، وعلى الرغم فهي لم تيأس، وأعربتْ له، وهذا بحضوري، وهذا عين ما أحرجَه أكثر، وبابتسامة صادقة، وهي تريد المدح فقالت القدح، وقالت: "عندما أراك وأسمعك كأنّي أرى وأسمع ميمون". وميمون هو أخوه الأسنّ، ومتّهم بعدم الاتّزان كثيراً، وهذا عين ما أعرفه أنا أيضاً.

**

 

10 (فضل عبد الحي)  

"الطيّب السيرة والسريرة يسرّ نفسه ويسرّ غيره".

 

Shawki1@optusnet.com.au

 

 

 
   
 

التعليقات : 0

 

   
 

.