3

:: لماذا نذهب لمعرض الكتاب? ::

   
 

التاريخ : 14/11/2014

الكاتب : فاطمة المزروعي   عدد القراءات : 799

 



 

 

تُعّدٌّ مناسباتٌ مثل معرض الشارقة للكتاب فرصة ثمينة للمؤلفين والقراء على حدٍّ السواء، بل هي فرصة لكل باحث عن المعرفة، ولكل من لديه هاجس لتنمية قدراته وخبراته الحياتية.

تتميز معارض الكتب بأنها تحتوي كل جديد في مجال حيوي وبالغ الأهمية، مجال يعدُّ كنزاً من دون مبالغة أو تعظيم، وعندما أقول كلمة «كنز» فأنا أعني هذه الكلمة، فبين هذا الكمّ الهائل من المنجزات الإنسانية جواهر حياتية ثمينة المعنى والقيمة، لأنها تزوّدكم بالذخيرة المعرفية وخبرات لم يكن الحصول عليها ممكناً لو لم تجدوها بين ثنايا تلك الكتب.

لذا بات من الأهمية معرفة جوانب حيوية ومهمة للكيفية التي نختار بها أي كتاب، ولن أدخل في تفاصيل طويلة أو مملة تتعلّق بهذا الجانب، خصوصاً أن هناك دروساً في هذا المجال، لكن بشكل مختصر لا تذهب إلى معرض الكتاب فقط من أجل شراء أكبر كمية من الكتب ثم وضعها على الرفوف من دون أن تكون من اهتماماتك ومن صميم رغبتك.

ولا تنجذب أيضاً للكتاب فقط لعنوانه ولأنه جذبك أو لامس شعورك، ولا تنخدع كذلك باسم المؤلف مهما كان، فقد ينجح البعض من المؤلفين في بعض أعمالهم ولكن الأعمال التالية لا تكون وفق المستوى السابق، لذا اتبع استراتيجية معظم من يقتني ولديه ميول لمطاردة المعرفة والبحث عن المفيد، ومنها تصفُّحه الكتاب بشكل سريع واختيار نصوص متفرقة منه.

من المؤكد أن هذه الطريقة ستساعدك على اتّخاذ قرارك، سواء باقتناء الكتاب أو تجاهله، بما معناه خذ وقتك قبل الشراء، فأنت لا تقوم بشراء سلعة استهلاكية تكفي المشاهد لتعطي قرار الشراء، أنت تشتري كتاباً سيبقى في مكتبتك سنوات طويلة جداً، فلا تدخل لمجموعة الكتب لديك كتاباً لا يكون مفيداً وملامساً لنفسك، هذا جانب.. الجانب الآخر الأكثر أهمية: ابتعد في قرار الشراء عن كون هذا الكتاب وجد ضجيجاً إعلامياً وانتشاراً، بمعنى أنك لا تندفع للشراء فقط من أجل أن هذا الكتاب سمعت عنه في تويتر أو فيس بوك ونشرت عنه جميع الصحف، فلا تجعل مثل هذه العوامل ذات تأثير في قراراتك، توجّه دوماً نحو الكتب التي تشعر أن معلوماتها تنقصك.

على سبيل المثال تعاني دوماً من مشاكل تتعلّق بضغوط الحياة وتزاحم المهام والأعمال، توجّه نحو الكتب التي تتحدّث عن فنون إدارة الوقت، إذا كنت مولعاً بتطوير نفسك ولديك هاجس في التدريب توجّه نحو كتب تطوير الذات.

المهم.. دوماً، قمْ بشراء الذي ينقصك.

 

 
   
 

التعليقات : 0

 

   
 

.