3

:: مجمع اللّغة العربيّة يقرّ دعم أبحاث جديدة ويعدّ لمشاريع مختلفة ::

   
 

التاريخ : 17/08/2014

الكاتب : سيمون عيلوطي   عدد القراءات : 1567

 


 

 

 

بادرت لجنة الأبحاث والنّشر في مجمع اللّغة العربيّة، يوم الجمعة الماضي، إلى عقد جلسة خصّصتها لمشاريع أبحاث جديدة تقدّم بها أصحابها بهدف دعمها أو نشرها ضمن إصدارات المجمع. وقد وردت هذه الأبحاث بناء على النّداء الذي وجّهه المجمع إلى جمهور الباحثين لتقديم اقتراحات لأبحاث ونشر كتب علميّة أكاديميّة تتضمّن تجديدًا في مجال اللّغة العربيّة.

 

 

عًقِدت الجلسة في مقرّ المجمع في الناصرة وحضرها كل من: الدّكتور حسين حمزة، رئيس اللّجنة، البروفسور محمود غنايم، رئيس المجمع، البروفسور مصطفى كبها، الدكتورة كوثر جابر، الدكتورة كلارا سروجي- شجراوي، المركّزة العلميّة والأستاذ محمود مصطفى، مدير المجمع.

أفتًتِحت الجلسة بالتأكيد على المعايير الموضوعيّة التي يتبناها المجمع في دعم الأبحاث وفي نشر الكتب العلميّة، ثم استعرض المجتمعون الأبحاث المطروحة على جدول الأعمال، والتي خصّصت لها هذه الجلسة، مولين أفضليّة للأبحاث التي تعالج قضايا لها علاقة بصميم عمل المجمع في مجال اللّغة والأدب العربيين، كما توقّفوا عند عدّة اعتبارات تحدّد مشروعيّة الدّعم والنّشر لهذا البحث أو ذاك، أذكر منها: أهداف البحث، الفائدة العلميّة والإضافة المرجوّة من البحث، منهجيّة البحث وطريقة تنفيذه. وعملا بأنظمة المجمع في الموضوع، فقد تقرّر أن تحوّل الأبحاث إلى قرّاء محكّمين، ليراجعوا الأبحاث ويسجّلوا ملاحظاتهم، إذا وجدوا فيها ما يحتاج إلى إعادة نظر، ويقدموا خلاصة توصياتهم بعد القراءة للمجمع.

كما صدّقت اللّجنة إقامة مؤتمر أدب الأطفال، الذي سيُعقد في الناصرة في أواسط شهر تشرين الثاني من السنة الجارية، تحت عنوان: "أدب الأطفال: الرّؤيا وتحديّات الواقع". 

في سياق آخر، فقد عقد مجمع اللّغة العربيّة مؤخرًا في مقرّه في الناصرة، جلسة خاصة بلجنة المصطلحات، تمحورت حول مصطلحات في الرّياضيّات، كان قد تقدم بها الأستاذ عيد جبيلي إلى المجمع. شارك في الاجتماع نخبة من الأساتذة المتخصّصين في هذا المجال، نذكر منهم الأساتذة: يوسف خوري، سهيل شريف، عيد جبيلي. كما مثّل المجمع في هذه الجلسة كل من: الدكتور محمود كيال، رئيس لجنة المصطلحات، البروفسور محمود غنايم، رئيس المجمع، ومديره العام، الأستاذ محمود مصطفى والمركّزة العلميّة، الدكتورة كلارا سروجي شجراوي.

ناقش المجتمعون في الجلسة عدّة نقاط، من بينها: مواصلة العمل في المجمع على مصطلحات الرياضيات التي تحمل إشكاليّة عند تعريبها من الإنجليزيّة أو غيرها من اللّغات. كما أوصوا أيضًا بتبويب المصطلحات تحت مواضيع فرعية (باب الجبر، باب الهندسة وما إلى ذلك)، بالإضافة إلى إقرار عدد وافر من المصطلحات ذات العلاقة بالموضوع الذي عقدت من أجله الجلسة. 

اتّفق المجتمعون في نهاية الجلسة على أن يُصدر مجمع اللغة العربيّة كرّاسة خاصّة بمصطلحات الرّياضيّات بعد الفراغ من استشارة المتخصصين، ومن إقرارها في مؤسساته الرسمية، ويعمّمها على المؤسسات العلميّة والمدارس والمعلّمين، كما أوصوا بأن يتمّ نشرها أيضًا في موقع المجمع وموقع تدريس الرّياضيّات.

 

المنسّق الإعلامي للمجمع

 

 
   
 

التعليقات : 0

 

   
 

.