3

:: جائزة "أشعار وأوتار" للإلقاء الشعري بالجديدة تستضيف الشاعر أحمد بلحاج أية وارهام ومحمود ميكري ::

   
 

التاريخ : 04/04/2014

الكاتب : عزيز العرباوي   عدد القراءات : 2124

 


محمود ميكري والشاعر أحمد بلحاج أية وارهام

ضيفا جائزة "أشعار وأوتار" للإلقاء الشعري بالجديدة

عزيز العرباوي

 

 

    احتفالا باليوم العالمي للشعر نظمت المكتبة الوسائطية التاشفيني بشراكة مع المعهد الموسيقي المستقبل بالجديدة نهاية الأسبوع المنصرم الأمسية النهائية لجائزة أشعار وأوتار للإلقاء الشعري والتي عرفت حضور ضيفي شرف لهما مكانة وازنة في مجال الشعر والموسيقي وهما الشاعر أحمد بلحاج أية وارهام، الفائز بجائزة المغرب للكتاب لعام 2014، صنف الشعر، والفنان الموسيقي محمود ميكري.

 

وقد أعطى انطلاقة الحفل الشعري السيد المدير الجهوي للثقافة لجهة دكالة عبدة بحضور جمهور واسع  ضم ممثلين عن قطاع التعليم بالجديدة إضافة إلى شخصيات تنتمي إلى عالم الأدب والموسيقى.

    خلال الأمسية الشعرية تنافس على جائزة أحسن إلقاء شعري مصاحب بتقاسيم موسيقية سبعة من القراء اليافعين والشباب الذين تأهلوا عن المراحل الإقصائية التي استمرت طيلة شهر مارس، وحسب قانون المسابقة، كان على كل قارئ ان يلقي لزاما في المحاولة الأولى قصيدة من ديوان لشاعر أو لشاعرة مغربية على ان تكون المحاولة الثانية قراءة لقصيدة لشاعر عربي أو من إبداع المتنافس.

وخلال مرحلة التتويج أجمعت لجنة التحكيم المكونة من الدكتور إدريسي أزمي رئيس شعبة اللغة العربية بكلية الآداب بالجديدة والناقد الدكتور عبد العزيز بنار والشاعر محمد كابي إضافة إلى الموسيقي محمد ريضاي على فوز التلميذة فردوس كربوزي (12 سنة) ظاهرة المسابقة التي بهرت الكل بمستواها العالي في الإلقاء الشعري حيث تفننت في إلقاء قصيدتين الأولى بعنوان "نوار الشمس" للشاعرة المغربية مليكة العاصمي والثانية بعنوان "أيها العابرون في كلام عابر" للشاعر الفلسطيني محمود درويش. وقد سلمها درع الجائزة والهدية كل من السيد المدير الجهوي للثقافة والشاعر أحمد بلحاج أية وارهام الذي أشاد بمستوى الطفلة فردوس أثناء كلمة القاها خلال تسليمه الجائزة  كما أثنى على باقي المتأهلين وشجّعهم على تداول الشعر. وختم تدخُّله بعبارات ثمّنت فكرة المسابقة داعيا المنظمين إلى الاستمرار في المشروع.

وقد تخللت المسابقة مجموعة من الفقرات كان أهمها تقديم ضيفي الشرف لإبداعاتهما حيث  غنّى الفنان محمود ميكري كشكولا من أغانيه التي رجعت بالجمهور الحاضر إلى ذكريات الزمن الجميل. كما قرأ الشاعر أحمد وارهام قصائد من ديوانه الفائز بجائزة المغرب للكتاب صنف الشعر في دورة 2014.

كما أتحف طلبة المعهد الموسيقي مسامع الحاضرين بمعزوفات موسيقية فردية على الآت البيانو والقيثارة والكمان بإشراف من أستاذهم عبد المومن المصباحي. هذا وكانت مجموعة بلابل السلام بالجديدة برئاسة محمد صدقي قد افتتحت أمسية أشعار وأوتار بموشحات أندلسية.

و بما أن المناسبة احتفال باليوم العالمي للشعر، فقد عمل المنظمون على إدراج فقرة للاحتفاء بجديد الشعراء على مستوى المحلي حيث تمّ تقديم وتوقيع كل من ديوان "عودة الكلمات إلى مرقدها الأبدي" للشاعر مراد الخطيبي وديوان "آخر شاعر في المنفى" للشاعر الشاب علي عبيد. كما تمت دعوة كل من الشاعرتين مليكة فهيم والشاعر الدريسية بوريكة لتقديم قصائد من مشروع ديوانيهما.

 

وللإشارة فقد طور المنظمون نسخة أشعار وأوتار التي انطلقت دورتها الأولى سنة 2013 من امسية شعرية إلى جائزة أشعار وأوتار يتبارى خلالها يافعون وشباب تتراوح أعمارهم بين 12 و 25 سنة على جائزة أحسن إلقاء للشعر وهي فكرة، حسب تصريح السيد عبد الله سليماني محافظ المكتبة الوسائطية إدريس التاشفيني، تهدف إلى حثّ وتشجيع الناشئة والشباب على قراءة واكتشاف الشعر المغربي والعربي من جهة وترويج الدواوين الشعرية التي تزخر بها رفوف المكتبة العمومية من جهة أخرى.

 

 
   
 

التعليقات : 0

 

   
 

.