جماليـــا : ثقافة , آداب , فنون

From site: http://www.jamaliya.com

لماذا أُحِبُّ؟


إيلي مارون خليل
16/10/2009
 

لماذا أُحِبُّ؟

إيلي مارون خليل

 

 

       لماذا أُحِبُّ!؟

              سؤالٌ ينقر في القلب، يعصف في الفكر، يُشَلِّع الكِيانَ كلَّه. ولكن: أمِن جواب؟

              فِعلا: أمِن جواب؟

       تكون تعيش... تُمضي حياتَك هانئًا، مستقرًّا، مطمئنًّا... قلبُك ساكنٌ، فكرُك وادعٌ، كِيانُك متماسِك... تفترضُ أنّك مالكٌ السّعادةَ من وجوهها جميعًا، وفجأةً، "تغدر" بك، كلِّك، امرأةٌ لا تعرفُ كيف أطلّت، ولا من أين، ولا لماذا... إمرأةٌ قد تكونُ رأيتَها. قد تكونُ تعرفُها. قد تكون حدّثتَها. قد تكون... التقَيتَها غيرَ مرّةٍ. بل، ربّما، عشرات، مئات المرّات. في طريق. في منزل. في لقاء. في مناسَبة. ولم تعنِ لك شيئًا. ولم تُثِر انتباهَك. ولا اهتمامَك. ولم تُحرِّض، فيك، ساكِنًا. ولم توحِ إليك. ولم تتشظَّ في وِجدانك. فكيف؟ ولماذا؟ وذات لحظةٍ تراها "تجلّتْ" أمامك، أو "تجلّت" أنثى أخرى، ف"يحترّ" دمُك، تتسارع نبضاتُ قلبِك، تتّسع شرايينُك، تُثار رؤاك... "تنتبه" إلى أنّك قد... أحببت! ويشتعل، فيك، الكِيانُ كلُّه.

 

       وأنتَ، قد تكون بنيتَ، في خيالك، صورةَ امرأةٍ "تريد" أن "تُحِبَّها". ورسمتَ لها، في خَيالِك، صورةً جسديّةً متكاملة: قامةً، شَعرًا، جبينًا، بشَرةً، عينَين، شفتَين، مِشيةً... وصورةً معنويّةً مستَحَبّة: ثقافةً، فَهمًا، نضجًا، رصانةً، لطافةً، حنانًا، عذوبةً... ولكن: أمِن الضّروريّ أن تُحِبَّ مَن "رسمْتَ"؟ أن تستلطفَ مَن "كَوَّنْتَ"؟ وتاليًا: أتجد، حتمًا، تلك الّتي "رسمْتَ"، و"كوّنْتَ"؟ وإن وجدتَها، فهل تشهق، دهشةً وفرحًا وانتصارًا: "هذه هي"! وتقفز معانقًا اللهَ والطّبيعةَ والكائناتِ والكونَ كلَّه؟ ألا يُمكِنُ أن تقول في نفسك: "كان فكري أن تكونَ غيرَ هذه"؟ كأن تبدو الّتي "ظهرتْ"، أمامك، أقلّ جمالاً ممّا "تصوّرتَ"، أقلَّ "جسدانيّةً" ممّا رغبتَ؟ أو أن تكونَ أقلَّ ثقافةً أو نضجًا أو... ف"المِثالُ" أسمى من "الواقع"، و"التَّصَوُّرُ" أرقى من "الإمكانيّة"، و"الوِجدانُ" أبهى من "التُّراب".

 

       يكونُ اطمئنانُك قلِقًا، وأنتَ مُسترخٍ تَوتُّرًا، في مكانٍ ما. كأنّك تتوقّعُ أن تُطِلَّ أنثى مُغايِرة. ألمُغايِرةُ "تنفُضُ" الغبارَ عن فكرك والوِجدان. تُزيل، عن كِيانك، الضّبابَ والرُّطوبة. تُفَجِّر، فيك كلِّك، مكامِنَ الأسرارِ وقمقمَ الطُّيوب. فتشعر بالنَّشوة الكبرى، تجعل ذاتَك تستعدُّ، تعقدُ النّيّةَ على التَّلَقُّف. وإذ "تتجلّى"، بهيّةً، نقيّةً، ملأى، "تتدوزنُ" أوتارُ نفسِك والجسد. تشتعل، فيك، الأسرار، تُشرِقُ، تنتفضُ، جديدًا كالفجر، ملتهبًا كالنّبضة، متدفِّقًا كأحلام المقهورين. فلا "تفارقُك"، و"تلتحم" بها. تعرف، هي، واقعَك، فتزيدك التهابًا. و... تعشقُ، أنت، التهابَك هذا، وسببَه.  

       يكون قلقُك مطمئنًّا، وأنتَ في غفلةٍ ما، تحلُم، واعيًا، رائقَ المزاج، مُلَوَّنَ الفكر، بعيدَ الصُّوَر، عميقَ الأبعاد، ف"تخرج"، من ذهنك، فكرةٌ تتجسَّدُها أنثى "تبتهلُ" إليها الوَداعةُ، أو أنثى تجسِّد فكرةً/حلمًا، ف"ينخضّ" كِيانُك، "يتبلبل" فكرُك، "يرتجُّ" ذِهنُك، ف"تضيع"، تتشتّت، تتناثر أجزاؤكَ، تَغيم رؤاك، وترتبك. تعرف، ولا تعرف. ترى، ولا ترى. تريد، ولا تريد. تتفجّر، فيك، عواصفُ التّغيير الحميم، وتتشظّى ذرّاتُك لا نهائيّةَ القرار. تعرف، هي، واقعَك، ف"تَحُضُّ" كِيانَك، "يُستَحَثُّ" جسدُك، "يتلمّظُ" خيالُك، ف"تعطش"، "تتشقّق" أجزاؤك، تعمُّ الفوضى رؤاك، وتتناثر.

*******

       لماذا أُحبُّ؟ أأستطيع أن أعرف!؟ لكنّي أحدِس: لتتمَّ إنسانيّتي! فالإنسانيّةُ تَناغُمُ الإنسان مع "الآخَر". تَأقلمُه معه: فِكَرًا ورؤى؛ تكاملُه معه: تَنَوُّعَ رغائب، وغِنى طموحات. إنسجامُه معه: خصوبةَ أحلامٍ، وعزمَ إرادات.

       وأحدِسُ: أُحبُّ لأُكمِلَ سيمفونيّةَ الوجود. كلٌّ، من الأنثى والرّجل، آلةُ موسيقى خرساء إن كانت وحيدة، وصمّاء؛ جامدة ومطفَأة. تأتلفُ مع أخرى؟ تتماسَكان وتسموان. تأتلف الآلاتُ بأجمعها؟ فالكونُ أنشودةُ حبٍّ بهيِّ الإيقاع، أنيقِ البوح. ولا نَشاز.

       وأَحدِسُ: لأرتقي! فالحبيبةُ رُقيٌّ يرتقي ويُرَقّي. ألحبيبةُ نورٌ يُشير ويُرشِد. فضيلةٌ طاهرةٌ تَصهرُ وتُطَهِّر. ألحبيبةُ "تحوكُك" على "نَولِها" الجديد: إنسانًا جديدًا، كائنًا مُسامِحًا، غافِرًا، رافعًا من الواقع البشع، أو العاديّ، إلى الأسمى، "الواقعِ" الجديدِ المِثاليّ.

       أحدِسُ، بعدُ. أُحبُّ لأكونَ أقربَ إلى الكمال. ألحبُّ أعجوبيُّ الدَّفْع. خارقُ الحزم. صَلبُ الإرادة. مشتعِلُ الرَّغبة. متجدِّدٌ يُجَدِّد.

       ألحبُّ، اسمُ الله على الأرض، وظلُّه. فحين يكون اسمُ اللهِ حاضرًا، في الأرض، تكون الأرضُ ظلَّ السّماء، وجنّتَها الفردوسيّة. إنّ اللهَ حبُّ كاملٌ، مطلَق. لا نُقصان في الكامل، ولا ركاكة في المطلَق. وتاليًا، فالعاشِقُ ذو قلبٍ فردوسيٍّ مطلَق. ذو قلبٍ ينهدُ، أبدًا، إلى الكمال الشّخصيّ، الثُّنائيِّ مع الحبيبة، والجَماعيِّ مع الإنسانيّة جَمعاء.

       والحبُّ لا يتّجه اتّجاهًا أحَاديًّا. إنّه في الاتّجاهات كلِّها، وفي الوقت عينِه. ألمرأةُ حبٌّ. ألرّجلُ حبٌّ. ألزّواجُ، الأبناءُ، الأهل، الأصدقاء، الزُّملاء... ألطّبيعةُ حبٌّ. ألشّجر، البحر، النّهر، الزّهر، العطرُ، التُّراب، الطّيور، الهواء، المطر، اللون، الفنّ... والعملُ حبٌّ، مهما كان. فالإنسانُ عاشقٌ معشوقٌ معًا. ولذا، متى تكامل الجميعُ، وانسجموا تمامًا، بدت البشريّةُ سيمفونيّةَ الرّجاء، أنشودةَ الخير، صفاءَ النَّقاء.

*******

       متى أحببتَ، حقًّا، فأنتَ اسمُ اللهِ وظلُّه. وإلاّ، فلِمَ أنتَ على صورته كمِثاله!؟

       إنّ الإنسانَ على صورة الله، ليشتاقَ واحدُهما إلى الآخر. يشتاقُ اللهُ إلى الإنسان، هو يُحبُّه، ويريد أن يرفعَه إليه. ويشتاقُ الإنسانُ إلى الله، يريد أن يرتفعَ إليه، ولا يكون ذلك، إلاّ بالحبِّ، "نعتِ اللهِ الأوّل"! و... يحسُن أن يكونَ نعتَ الإنسان الأوّل، في الوقت نفسِه.  

ألثّلاثاء 6/10/2009

                                                                                    

 




Link: http://www.jamaliya.com/ShowPage.php?id=5877