جماليـــا : ثقافة , آداب , فنون

From site: http://www.jamaliya.com

دَوْر صالات العرض في نهضة الفَنّ التشكيليّ اللبنانيّ - مركز التراث اللبناني


الجامعة اللبنانية الأميركية
28/09/2015

 

 

 

تَحتضِنُ تُــراثَــنــا رَسْماً ونحتاً مُنذ نصف قرن

دَوْرُ صالات العرض

في نهضة الفَنّ التشكـيليّ اللبنانيّ

 

مركزُ التراث اللبنانيّ

في

الجامعة اللبنانية الأَميركية (LAU)

 

يَدعُوكُم إِلى لقاءٍ حول

دَوْر صالات العرض

في نهضة الفَنّ التشكيليّ اللبنانيّ

 

يُــشَــارك فــيــه:

الأُستاذ سـيـزار نَــمُّـــور       : صالاتُ العرض في لبنان منذ 1960

د. مهى عزيزة سلطان       : أَعراسُ الــريشة والــلَون - تَجربةُ "دار الفنّ والأَدَب"

الأُستاذ ابـــــرهــيــم زود : غالري "دامو" صالةُ عرضٍ ونَدواتٍ أَدبيّة ومسرحيّة وثقافيّة

مع مجموعة صُــوَرٍ وَوَثائقَ عن صالات العرض ومعارضَ أَقـامَـتْــها لِـكـبـار الفـنـانـيـن

 

يَفـتَــتِـح اللقاءَ ويُـنَـسِّــق مُداخَلاتِــه مُديرُ المركز

الشاعـر هــنـري زغــيـب

الساعة 6:00 مــســاءَ الاثــنــيــن 5 تشرين الأَوّل 2015

 القاعة 904 -  كُـلِّـيَّـة عدنان القصَّار لإِدارة الأَعمال - مبنى الجامعة الجديد -  الطابق الأَرضي

قريطم - بــيروت


 

* أَقدَمُ مكانٍ لعرض أَعمال الفنانين اللبنانيـّين، رَسماً ونحتاً، كان قصر اليونسكو (1948)، وتأَسّس فيه    

   لاحقاً "معرض الربيع" السنوي، مقابلَ "معرض الخريف" السنوي في متحف سُرسُق بدءاً من 1961.


* قبل ظهور صالات العرض المحترِفة في بيروت كان الفنّانون يعرضون لوحاتهم ومنحوتاتهم في قاعات

   الفنادق (سان جورج، كارلتون، فينيسيا، فاندوم،...)، وفي مراكز ثقافيّة (الفرنسيّ، غوتِّه الألماني،

   سرفنتس الإِسبانيّ، البريطانيّ، السوفياتيّ، العراقيّ، ...)، وفي مكاتب بعض الصحف ("لوريان لوجور"    

   "النهار"، ...) ولدى الجامعات (الأَميركيّة، اللبنانيّة، الأَكاديمْيَا اللبنانيّة للفنون الجميلة ("أَلْبَا")، ...)

   وفي مداخل بعض المسارح والمقاهي والنوادي وبعض المؤَسَّسات الثقافيَّة في العاصمة.

 


 

* في أَواخر الخمسينات بدأَت صالاتٌ (معظمُها للديكور والمفروشات) تُخَصِّــص حيِّزاً لعرض اللوحات

   والمنحوتات (كميل مُنصِف، أَلِكُّو صعب، ...) إِلى أَن أَطلَقَ الشاعر يوسف الخال "غالري وان"

   مخصَّصَة للأَعمال التشكيلية (1962)، تَلَتْها "غالري كونتاكت"، و"غالري بريجيت شحادة"،

   ثم تَعَدَّدت الغالريات المتخصِّصة (50x70، "دامو"، "غاب سنتر" (بخعازي)، "أَجيال"، "إِبـروف

   دارتيست"، "ستاسيون دي زار"، ...) فانتشَـرَت الحركةُ التشكيليّةُ أَكثر، واستقْطبَت جمهوراً أَوسَع.

مركز التراث اللبناني - 64 64 78 (01) المُـقَسَّم 1600

بريد إِلكتروني:  clh@lau.edu.lb

 




Link: http://www.jamaliya.com/ShowPage.php?id=12675